كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علاج وجع الراس بأسرع الطرق الممكنة

علاج وجع الراس


هل تعاني من الصداع ووجع الراس مما يؤثر على حياتك اليومية؟ تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على طرق علاج وجع الراس بأسرع الطرق الممكنة، سواء الطرق الطبية أو العلاجات المنزلية المتاحة.

Advertisement

وجع الراس

وجع الراس من أكثر المشاكل الصحية شيوعاً، ويعاني منه أغلب الأشخاص في مرحلة من مراحل حياتهم، وقد يكون وجع الراس علامة على الإجهاد أو التعب النفسي، وفي بعض الحالات قد ينتج عن حالة طبية معينة.

توجد أنواع مختلفة من الصداع، ولكن تعتبر أكثر الأنواع شيوعاً هي الصداع النصفي، الصداع العنقودي، صداع الجيوب الأنفية، صداع التوتر، وذلك الصداع الشائع الناتج عن الإجهاد والإرهاق.

يمكن أن يحدث الصداع أو وجع الراس نتيجة عدة عوامل أخرى قد تشمل بعضها ما يلي:

  • مشاكل الأسنان.
  • التهاب الجيوب الأنفية.
  • التهاب الأذن الوسطى.
  • الإنفلونزا.
  • التهاب السحايا.
  • الإفراط فية تناول الكحول.
  • الارتجاج في المخ.
  • داء المقوسات.
  • جلطات المخ.
  • الإفراط في استخدام أدوية الألم أو المسكنات.
  • صداع تناول الآيس كريم أو ما يُعرف بتجميد الدماغ.
  • اضطرابات أو نوبات الهلع.

وغيرها من الأسباب التي قد تؤدي إلى أنواع مختلفة من الصداع ووجع الراس، لذا سوف نلقي الضوء على كيفية علاج وجع الراس بأسرع وأسهل الطرق الممكنة.

اقرأ أيضاً: انواع الصداع … أعراض كل نوع وكيف تتغلب عليها؟

علاج وجع الراس بالأدوية

تعتبر أكثر العلاجات شيوعاً المستخدمة في علاج وجع الراس هي أدوية تخفيف الألم أو مسكنات الألم التي تتوفر أغلبها دون وصفة طبية، مثل الأسبرين أو الإيبوبروفين.

يمكن أن يصف الأطباء الأدوية الوقائية، مثل مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، منبهات مستقبلات السيروتونين، الأدوية المضادة للصرع وحاصرات بيتا.

يجب اتباع إرشادات الطبيب عند تناول أي أدوية، وعدم الإفراط في تناول الدواء لأن ذلك قد يؤدي إلى تفاقم الحالة، كما يجب ضرورة اللجوء إلى الطبيب عند استمرار الألم ووجع الراس لبضعة أيام.

اقرأ أيضاً: الصداع .. 10 أسباب غير متوقعة لحدوثه.

علاج وجع الراس بأسرع الطرق

 

شرب الماء

يجب شرب كمية كافية من الماء للمساعدة على علاج وجع الراس، حيث أنه قد يكون الجفاف أحد أسباب الإصابة بالصداع، لذا فقد يساعد الماء على شعورك بالتحسن.

Advertisement

يجب عليك حمل زجاجة مياه معك دائماً حتى لا تنسى شرب الماء طوال اليوم، كما يجب تناول الأطعمة الغنية بالسوائل مثل الفاكهة، العصائر أو الشوربات.

الكمادات الباردة

يمكن أن يساعد الضغط بواسطة الكمادات الباردة على علاج وجع الراس، حيث قد يساعد وضعها على الرأس أو الرقبة في تضييق الأوعية الدموية، وتقليل الالتهاب في هذه المناطق مما يُخفف الألم.

الكمادات الدافئة

قد تساعد الكمادات الدافئة في بعض الحالات مثل صداع التوتر، لأن العضلات تكون مشدودة، فبالتالي تساعد الكمادات الدافئة على استرخاء العضلات.

إزالة أي ضغط على الرأس

قد ينتج وجع الراس في بعض الحالات نتيجة وجود أي شئ مادي يضغط على الرأس، مثل قبعة أو غطاء للرأس، وأيضاً نتيجة لبعض التسريحات المحكمة، مثل ذيل الحصان.

تخفيف الإضاءة

قد تحتاج أحياناً عند إصابتك بالصداع إلى تخفيف الإضاءة في الغرفة أو المكان الذي تجلس فيه، لأن الصداع يُسبب زيادة الحساسية للضوء مما يؤدي إلى تفاقم الأعراض، لذا فقد يساعدك الجلوس بعض الوقت في غرفة مظلمة.

شرب شاي الأعشاب

يساعد شاي الأعشاب على إضافة الماء إلى نظامك الغذائي اليومي، بالإضافة إلى الاستفادة من المركبات الطبيعية المفيدة لجسمك. كما أثبتت الدراسات أن شرب شاي الزنجبيل يساعد في علاج حالات الصداع النصفي، ويمكن أيضاً شرب شاي النعناع والبابونج.

ممارسة التمارين الرياضية

تساعد التمارين الرياضية على تعزيز صحة الجسم وتعزيز الدورة الدموية بشكل أفضل، مما يساعد على تقليل الإصابة بوجع الرأس والصداع، لذا يمكنك ممارسة المشي وركوب الدراجات بشكل يومي منتظم.

النوم

قد تؤدي مشاكل النوم إلى الإصابة بالصداع وآلام الرأس، لذا فإن من طرق علاج وجع الراس ضرورة الحصول على قسط كافي من النوم، حتى يستريح جسمك بشكل كافي.

التدليك

يمكن أن يساعدك القيام بتدليك بعض المناطق مثل الجزء الخلفي من الرقبة، منطقة حول الأنف، الفك أو المنطقة بين الحاجبين، لتخفيف الضغط على الرأس وتقليل الوجع.

الكافيين

يمكن أن يساعدك شرب المشروبات المحتوية على الكافيين في علاج وجع الراس، فيمكنك شرب الشاي، القهوة أو الصودا، كما توجد بعض أدوية الألم التي تحتوي على الكافيين في تركيبها.

الزيوت العطرية

يمكن أن يساعد العلاج العطري الذي يعتمد على استنشاق بعض الزيوت العطرية على تخفيف الصداع ووجع الراس، وتشمل هذه الزيوت:

Advertisement

المكملات الغذائية

قد تنتج بعض حالات الصداع ووجع الراس عن نقص بعض المعادن والفيتامينات في الجسم، لذا يجب إضافتها من خلال تناولها كمكمل غذائي، وتشمل:

الحد من استهلاك الكحول

يجب تقليل تناول الكحول عند علاج وجع الراس، فهو من أحد الأسباب المؤدية إلى الإصابة به، حيث يعمل الكحول كمدر للبول، مما يجعل الجسم يتخلص من الكثير من الماء من خلال البول.

تجنب الروائح القوية أو المواد الكيميائية

قد يكون تجنب بعض الروائح القوية وبعض المواد الكيميائية وسيلة للتخلص من الصداع وألم الرأس، فقد ينتج وجع الراس أحياناً عن بعض العطور أو منتجات التنظيف الكيميائية، وخاصة الصداع النصفي.

اقرأ أيضاً: علاج الصداع للحامل بطرق لا تضر بالحمل وطرق الوقاية.

علاج وجع الراس بالعلاجات البديلة

تتوفر عدة علاجات بديلة يمكن استخدامها في علاج وجع الراس، ولكن يجب استشارة الطبيب أولاً قبل اللجوء إلى أي من هذه العلاجات، وتشمل ما يلي:

لا توجد أدلة كافية حول فعالية هذه العلاجات البديلة في علاج وجع الراس والتخلص منه.

اقرأ أيضاً: وجع الرأس من الخلف وألم الرقبة .. ما هي أسبابهما؟

وفي النهاية بعد أن أوضحنا لك عزيزي القارئ كيفية علاج وجع الراس بشتى الطرق الممكنة، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/73936.php#home_remedies https://www.medicalnewstoday.com/articles/323992.php#avoid-chemicals