دوام العمل الليلي … و أهم النصائح لتجنب اضطرابات النوم

دوام العمل الليلي

هل تعمل بدوام ليلي؟ هل تشرب أكواب و أكواب من النسكافية أو فناجين القهوة لتستطيع أن تكمل باقي عملك؟ هل تعاني من اضطرابات النوم نتيجة دوام العمل الليلي ؟ هل تعرف ما هو الشئ المشترك بين رجال الشرطة، رجال الأطفاء، الأطباء، الممرضات، المسعفين وعمال المصانع؟ أن كل هؤلاء معرضون للإصابة باضطرابات النوم.

فإذا كنت تعمل بورديات ليلية أو حتى ورديات دورية بين أوقات اليوم المختلفة من الممكن أن تشارك في خطر الإصابة بهذا الاضطراب.

ولكن بشكل عام ليس كل من يعمل بدوام ليلي أو دوام متغير يصاب بهذا الاضطراب ولكن الأشخاص المصابون به قد يتعرضون للحوادث بشكل أكبر نتيجة فقدان التركيز الناتج عن الحرمان من النوم وكذلك ضعف في الذاكرة وأيضا يصبح أكثر عصبية وقلق و له تأثيرات أيضا سيئة على الحالة الصحية العامة للجسم.

ولكن لاتشعر باليأس إذا كنت مضطرا للعمل بدوام ليلي أو دوام متغير لأن هناك العديد من النصائح من موقع  كل يوم معلومة طبية التي ستساعدك على تجنب الإصابة باضطرابات النوم والحصول على فرصة نوم أفضل عند عودتك إلى المنزل بعد ورديتك الليلية.

نصائح لمن لديهم دوام العمل الليلي

دوام العمل الليلي

  • تجنب العمل بورديات ليلية عدة ليال متصلة لأنك بهذا الشكل تكون معرض للحرمان من النوم بشكل مستمر لعدة أيام ولكن حاول الفصل بين وردياتك الليلة بعدة أيام.
  • حاول أن تتجنب الورديات الدورية وإذا لم تستطع ذلك فمن الأفضل أن تجعل جدولك يبدأ بالنهار ثم فترة المساء ثم الفترة الليلية وليس العكس.
  • تجنب السفر لمسافات طويلة مما يؤثر على وقت نومك.
  • أثناء ورديتك الليلية أجعل مكان عملك مضاء بشكل قوي لأن الأضاءة القوية تحفز اليقظة وتساعد جسمك على التكيف على اليقظة.
  • يمكنك أن تشرب كوب من القهوة أو الشاي في بداية مناوبتك الليلية لزيادة اليقظة ولكن لا تزيد عن ذلك حتى يمكنك النوم سريعا عند عودتك للمنزل.
  • تجنب الضوء الساطع في طريق عودتك للمنزل، حاول إرتداء قبعة ونظارات شمسية ولاتتوقف لإنجاز مهمات أو الشراء في طريق عودتك حتى يمكنك النوم يشكل فوري بمجرد رؤيتك الوسادة.
  • ألتزم بمواعيد محددة للنوم والاستيقاظ.
  • اطلب من أسرتك تقليل الأزعاج ومحاوله توفير جو هادئ أثناء نومك.
  • قم بإظلام غرفة نومك قدر الإمكان و استخدم ستائر ثقيلة وتجنب دخول ضوء الشمس الذي يحفز المخ للاستيقاظ بينما أنت تحاول النوم.

لماذا تشعر بالنعاس أثناء دوام العمل الليلي

دوام العمل الليليداخل كل منا ساعة بيولوجية منظمة جدا ينظم عملها مركز في المخ، هذه الساعة مبرمجة بشكل أساسي على أن الجسم يحتاج للراحة وقت الليل لذلك لا يمكنك أن تشعر أنك بأفضل حالاتك أثناء دوام العمل الليلي رغم أن درجة التكيف تختلف من شخص لآخر ويصبح الأمر أسوء في حالة الورديات الدورية حيث لا يكون هناك معاد ثابت للنوم والاستيقاظ.

مواضيع متعلقة

علاج اضطرابات النوم المرتبط بـ دوام العمل الليلي

عندما تشعر برغبة شديدة في النوم كثيراً أثناء فترة العمل، الأرق وعدم القدرة على النوم عند عودتك إلى المنزل، الصداع، فقدان الطاقة وعدم القدرة على التركيز فمن الأفضل استشارة الطبيب في هذه الحالة.

ينصح الطبيب عادة باتباع النصائح السابقة وجعل مواعيد ثابتة للنوم والاستيقاظ وتهيئة الجو المناسب للنوم بالمنزل ولكن إذا لم تجدى هذه النصائح أي تحسن في الحالة قد ينصح الطبيب بالأدوية المنبهة في حالة عمل الشخص عندما يرغب في الشعور باليقظة والأدوية المهدئة التي تساعد على النوم عند العودة للمنزل والرغبة في النوم ويجب علينا التنبيه أن هذه الأدوية تأخذ فقط تحت إشراف الطبيب وبعد أن تجرب بانتظام النصائح السابقة في البداية.

اقرأ أيضا:

المصادر
webmd

6 تعليقات على “دوام العمل الليلي … و أهم النصائح لتجنب اضطرابات النوم

  1. جزاك الله خيرا ونرجو المزيد

  2. يسلمووو على المعلومات القيمه ^.^

  3. fina netjanab hal chi kamen bi tari2a,bass lcha5es ysir 3ando 5arbata bl se3a lbiologie wa bl teli l2ala2 hayda lchi mas2oul 3anno neurohormone l melatonin bl jesem wa bl teli bi koun 3ando na2es fi,leli bi 3ani mn hal mechkle wa 5asatan bi lebnen fi dawa bl saydaliyet esmo "MELATONIN PURA"3 MG W 5 MG wli houwe ktir efficace w ma 3ando side effect byete5ad 7abe wa7de abl lnom bi se3a w bi da5elna bl nom,w ma bi nayemna zyede 3an wa2tna w ma bi 3azebna bl fay2a lsobo7 bass houwe mas2oul 3an te3dil nesbet lmelatonin bl jesem wa bl teli l 7ousoul 3ala nom mouri7,ana mech 3am a3mel di3aye la adwiye la2 bass haydi mechekle ktir mn lness bt3ani menna w yemken yjarbo w ystafidou w bl niheye hayda houwe l hadaf ……..
    dr.of pharmacy mahmoud ibrahim

  4. مقالة ممتازة جزاك الله عنا خيراً

  5. السلام عليكم أنا أعمل دوام ليلي متواصل منذ 15 سنة فقط في الليل ولا أستطيع تغير دوامي وأني أعاني من القلق عند النوم وأحتاج الى ما يقارب الساعة والنصف حتى انام واني أشرب كل يوم كوبان كبيران من نسكافة بدون حليب .

  6. سوالف اخرطي ما استفدت شي
    وش الجديد بالموضوع !!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *