كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات ارتفاع هرمون الحمل

علامات ارتفاع هرمون الحمل

هرمون الحمل أو هرمون hCG، هو هرمون يظهر في النساء أثناء الحمل، يساعد على ضمان إمداد الجنين بالمغذيات عن طريق إطلاق الطاقة الموجودة في الخلايا الدهنية الزائدة في جسم الأم، ويمكن أن تشير المستويات المرتفعة بشكل غير معتاد من الهرمون إلى واحد من عدة أشياء، بما في ذلك تشوهات الحمل، والأخطاء في حساب عمر الجنين، وسنقدم إليكِ في هذا المقال علامات ارتفاع هرمون الحمل ، مع معرفة الأسباب وكيف يمكن مواجهة تلك المشكلة؟ فتابعي قراءة هذا المقال معنا.

Advertisement

أساسيات هرمون الحمل

  • يتم إنتاج HCG في خلايا المشيمة أثناء الحمل، وفقًا لجمعية الحمل الأمريكية، ويمكن لطبيبك اكتشاف هذا الهرمون أولاً في اختبارات الدم بعد 11 يوم تقريبًا من بدء الحمل، كما يمكن اكتشافه في البول بعد حوالي 12 إلى 14 يوم من بداية الحمل.
  • في الغالبية العظمى من النساء، تتضاعف مستويات هرمون الحمل تقريبًا كل 48 إلى 72 ساعة، حتى تصل إلى مستويات الذروة في وقت ما بين الأسبوع الثامن والحادي عشر من الحمل، وبعد هذه الذروة، ستنخفض مستويات هرمون الحمل لديكِ تدريجيًا حتى الولادة.

اختبار HCG

يمكن لطبيبك الكشف عن الهرمون بإثنين من إجراءات فحص الدم.

  • في الاختبار النوعي، ستبحثين فقط عن أي علامة على وجود hCG في مجرى الدم.
  • في الاختبار الكمي، ستقومين بقياس كميات محددة من hCG في دمك لمراقبة الحمل والبحث عن علامات المشاكل المحتملة.
  • في معظم الحالات، لن يشخص طبيبك المشاكل المحتملة على أساس اختبار hCG واحد. وبدلاً من ذلك، ستقومين بإجراء اختبارات متعددة، مع فترة زمنية تقارب يومين بين الاختبارات، للتأكد من علامات ارتفاع هرمون الحمل

تعرفي معنا على: متى يظهر الحمل في الدم؟ من هنا.

علامات ارتفاع هرمون الحمل وأسبابه

الأسباب الشائعة

في بعض الحالات، قد تظهر المستويات المرتفعة على ما يبدو في اختبار hCG من سوء التقدير لعمر الحمل، ونظرًا لأن قيم hCG يمكن أن تختلف اختلافًا كبيرًا بين الأفراد، فلن يعتمد طبيبك عادةً في حسابات الحمل على hCG وحده، ومع ذلك، قد يرتكب خطأ حتى عند استخدام أشكال أخرى من تأكيد الحمل. وفي بعض الحالات، يمكن أن ينتج ارتفاع هرمون الحمل بسبب تعدد الأجنة.

Advertisement

الحمل العنقودي

يمكن أيضًا إنتاج مستويات عالية بشكل غير طبيعي من hCG إذا كان لديك نوع نادر من نمو كتلة في الرحم، ووفقًا لجمعية الحمل الأمريكية يتشكل هذا النوع من الكتل عندما تتطور الأنسجة التي يجب أن تشكل جزءًا من المشيمة بكميات كبيرة. وفي بعض الحالات، قد تصابين بحمل جزئي، مما يؤدي إلى درجة معينة من نمو الجنين ونمو مشيمة بصورة غير طبيعية، وفي حالات أخرى، قد تصابين بحمل مولاري أو عنقودي كامل، الذي يتميز بوجود مشيمة غير طبيعية وغياب كامل للجنين.

اقرئي معنا أيضا عن: ارتفاع هرمون الحمل بدون حمل من هنا.

أعراض ارتفاع هرمون الحمل وعلاجه

علامات ارتفاع هرمون الحمل

  • أعراض الحمل العنقودي، التي تشمل النزيف المهبلي خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، الغثيان والقيء الشديد.
  • نمو مفرط أو منخفض بشكل غير طبيعي للرحم.
  • أعراض ارتفاع وظائف الغدة الدرقية بشكل غير طبيعي، التي تتمثل في ضربات القلب السريعة والأرق وعدم تحمل الحرارة.

علاج ارتفاع هرمون الحمل

Advertisement
  • في حالة الحمل العنقودي، قد يوصي طبيبك بإجراء عملية الشفط لإنهاء الحمل العنقودي، إذا حدث ذلك، تجنبي حدوث الحمل مرة أخرى لمدة ستة أشهر على الأقل.
  • في حالة اضطراب وظائف الغدة الدرقية، سيقوم الطبيب بتحديد بعض العلاجات المناسبة لحالتك.

تعرفي أيضا على: ما هو سبب ضعف هرمون الحمل؟ من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة علامات ارتفاع هرمون الحمل وما الذي يدل عليه ارتفاع مستوى الهرمون؟ وكيف يمكن حل المشكلة؟ يجب عليكِ دائما سرعة التوجه إلى الطبيب لمتابعة مستويات الهرمون لديكِ، ومعرفة أسباب الاضطرابات مبكرا لاكتشاف العلاج المناسب.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع