كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات اقتراب الولادة الطبيعية

علامات اقتراب الولادة الطبيعية


عزيزتي القارئة، إذا كنتِ في نهاية الشهر الأخير من حملك، فقد يكون أحد الأمور الهامة التي تشغل بالك، إن لم يكن الأمر الوحيد الذي يشغلك، هو علامات اقتراب الولادة الطبيعية ، ولكي تتعرفي أكثر على أهم علامات الولادة، وكيف يمكنك التمييز بين المخاض الحقيقي والمخاض الكاذب؟ تابعي معنا قراءة باقي المقال.

Advertisement

علامات اقتراب الولادة الطبيعية

قد تعاني بعض النساء من علامات اقتراب الولادة الطبيعية ، في حين أن البعض الآخر منهن لا يتعرضن لها على الإطلاق، ولا يعلم أحد ما الذي يُسبب بدء المخاض أو متى سيبدأ، ولكن قد تشير العديد من التغييرات الهرمونية والجسدية إلى اقتراب الولادة الطبيعية وبداية المخاض، ومن أهم علامات اقتراب الولادة ما يلي:

نزول الجنين لمنطقة الحوض

يمكن أن يستقر طفلك أو يتم إنزاله في الحوض قبل الولادة مباشرة أو قبل أسابيع قليلة أو بضع ساعات من المخاض. وبسبب أن الرحم يقع فوق المثانة، فقد تشعرين بالحاجة إلى التبول بشكل متكرر.

نزول سدادة المخاط

تتراكم المكونات المخاطية في عنق الرحم أثناء الحمل، وعندما يبدأ عنق الرحم في التمدد والانفتاح على نطاق أوسع، يتم تصريف ذلك المخاط إلى المهبل، وقد يكون لون المخاط ورديًا أو دمويًا إلى حد ما. وقد يبدأ المخاض بعد فترة وجيزة من نزول تلك السدادة المخاطية، التي تسد عنق الرحم، أو بعد مرور أسبوع إلى أسبوعين من نزول المخاط.

الانقباضات ضمن علامات اقتراب الولادة الطبيعية

أثناء حدوث الانقباضات، يصبح ملمس البطن متصلبا، وخلال الفترات المتخللة بين الانقباضات، يرتاح الرحم ويصبح ملمس البطن ليناً. ويختلف الشعور بتلك الانقباضات من امرأة لأخرى، ومن حمل لآخر. وتؤدي الانقباضات إلى:

  • الشعور بالألم الخفيف في ظهرك وأسفل بطنك.
  • الشعور بالضغط في الحوض.
  • تتحرك الانقباضات بحركة تشبه الموجة من أعلى الرحم إلى أسفله، وبعض النساء يصفن الانقباضات بتشنجات الحيض القوية.

ما الفرق بين المخاض الحقيقي والمخاض الخاطئ؟

Advertisement

قبل بدء المخاض الحقيقي الذي يرتبط بـ علامات اقتراب الولادة الطبيعية قد تتعرضين لبعض الانقباضات، التي تعرف بالمخاض الكاذب، والمعروفة أيضًا باسم انقباضات براكستون هيكس. وانقباضات الرحم هذه تكون غير منتظمة وغير طبيعية تمامًا، وقد تبدأ في الظهور في الثلث الثاني من الحمل، ولكنها أكثر شيوعًا في الثلث الثالث من الحمل. وقد يكون المخاض الكاذب في نهاية الثلث الثالث من الحمل بمثابة تمهيد لجسمك للدخول في المخاض الحقيقي.

ولا تتوقف انقباضات المخاض الحقيقي عندما تغيرين وضعك، أو عندما تحاولين الاسترخاء، على عكس انقباضات المخاض الكاذب الزائفة. وعلى الرغم من أن الانقباضات قد تكون غير مريحة، إلا أنكِ ستتمكنين من الاسترخاء في الفترات الموجودة بين الانقباضات.

اقرأي أيضا: أهم تمارين كبجل لتسهيل الولادة.

ومع بدء المخاض الحقيقي، سيحدث التالي:

  • سيتمدد عنق الرحم من 6 سم إلى 10 سم.
  • سوف تصبح الانقباضات أقوى وأقرب من بعضها البعض ومنتظمة.
  • قد تتشنج ساقاكِ وقد تشعرين بالغثيان.
  • قد تشعرين بنزول المياه المعروفة باسم ماء الرأس.

وغالبًا ما يستمر المخاض من 4 إلى 8 ساعات أو أكثر، وهناك أكثر من طريقة، يمكنك من خلالها، تعزيز شعورك بالراحة والاسترخاء أثناء المخاض، فيمكنك مثلا:

Advertisement
  • أن تقومي بالتدحرج على كرة مطاطية كبيرة (كرة الولادة).
  • أن تأخذي حمامًا دافئًا.
  • أن تقومي بالمشي.
  • قومي بالتوقف أثناء المشي للتنفس خلال الانقباضات.
  • احصلي على تدليك لطيف بين الانقباضات.

اقرأي أيضا: ما أسباب الولادة المبكرة؟ وما مخاطرها وأعراضها؟

عزيزتي القارئة، بعدما تعرفتِ على علامات اقتراب الولادة الطبيعية ، إذا كان لديكِ المزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/in-depth/stages-of-labor/art-20046545 https://www.webmd.com/baby/labor-signs#1