علامات الاكتئاب عند المرأة وأسباب هذا الاكتئاب

علامات الاكتئاب عند المرأة


يمكن أن يؤثر الاكتئاب على كل جانب من جوانب حياة المرأة، بما في ذلك صحتك البدنية، والحياة الاجتماعية، والعلاقات، والوظيفة، واحترام النفس. وما يزيد من تعقيده هو عوامل مثل الهرمونات الإنجابية، والضغوط الاجتماعية، واستجابة الإناث الفريدة للضغط النفسي. ومع ذلك، من المهم أن تعرفي أنك لست وحدك. تعرفي على علامات الاكتئاب عند المرأة معنا من خلال المقال الآتي.

الاكتئاب عند المرأة

تزيد احتمالية تعرض النساء للإصابة بالاكتئاب بمقدار الضعف تقريبًا مقارنةً بالرجال، لكن الاكتئاب قابل للعلاج، وهناك الكثير من الأشياء التي يمكنك القيام بها لجعل نفسك تشعرين بتحسن.

علامات الاكتئاب عند المرأة

تختلف أعراض الاكتئاب لدى النساء من خفيف إلى شديد (الاكتئاب الحاد) وتتميز بتأثيرها على قدرتك على العمل. وتشمل علامات الاكتئاب عند المرأة الشائعة:

  • مشاعر العجز واليأس. تشعرين كما لو أن شيئًا لن يتحسن أبدًا ولا يوجد شيء يمكنك القيام به لتحسين وضعك.
  • عدم الاهتمام بهواياتك السابقة وأنشطتك الاجتماعية التي كنت تستمتعين بها.
  • تغيرات الشهية، والتي غالباً ما تؤدي إلى فقدان الوزن أو زيادة الوزن بشكل كبير.
  • التغييرات في نمط نومك.
  • الشعور بالغضب، أو التهيج، وعدم الراحة.
  • الشعور بالإرهاق والبطء واستنزاف الطاقة.
  • مواجهةصعوبة في التركيز أو اتخاذ القرارات أو تذكر الأشياء.
  • زيادة في الأوجاع والآلام، بما في ذلك الصداع، والتشنجات، ولين الثدي، أو الانتفاخ.
  • أفكار انتحارية.

اقرئي أيضاً: اعراض الاكتئاب واختلافها من شخص لآخر

مواضيع متعلقة

علامات الاكتئاب عند المرأة وأنواع الاكتئاب الخاصة بها

هناك أنواع معينة من الاكتئاب هي فريدة من نوعها وتصيب النساء فقط.

ويرتبط كل من الحمل وفترة ما بعد الولادة وفترة ما حول انقطاع الطمث والحيض بالتغيرات الجسدية والهرمونية. بعض أنواع الاكتئاب التي تحدث في مراحل مختلفة من حياة المرأة تشمل:

اضطراب ما قبل الحيض (PMDD)

معظم الناس على دراية بمصطلح “PMS” أو متلازمة ما قبل الحيض؛ تغير المزاج والتهيج في الأسابيع التي تسبق الحيض شائعان للغاية وعادةً ما تكون الأعراض خفيفة. ولكن هناك شكل أقل شيوعًا وشديدًا يسمى اضطراب ما قبل الطمث الاكتئابي PMDD وهو حالة خطيرة مع علامات وأعراض مثل التهيج والغضب والمزاج المكتئب والحزن والأفكار الانتحارية، وتغيرات الشهية، والشعور بالانتفاخ، ولين الثدي، وآلام المفاصل أو العضلات.

تعرفي أكثر على هذا الاضطراب من هنا.

اكتئاب ما بعد الولادة

الحمل ليس بالأمر السهل. وعادةً ما تتعامل النساء الحوامل مع غثيان الصباح وزيادة الوزن وتقلب المزاج. رعاية المولود الجديد يشكل تحدياً كبيراً، وتعاني العديد من الأمهات الجدد من كآبة الأمومة وهو مصطلح يستخدم لوصف مشاعر القلق والتعاسة وتقلب المزاج والتعب.

وعادةً ما تكون هذه المشاعر خفيفة إلى حد ما، وتستمر لمدة أسبوع أو أسبوعين، ثم تختفي مع تكيف الأم الجديدة مع ولادة طفلها.

والاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة هو الاكتئاب أثناء أو بعد الحمل. الاكتئاب في فترة ما حول الولادة أكثر خطورة من كآبة الامومة. قد تجعل مشاعر الحزن الشديد والقلق والإرهاق المصاحبة للاكتئاب في الفترة المحيطة بالولادة من الصعب إكمال أنشطة الرعاية اليومية لأي أم جديدة.

إذا كنت تعتقدين أن لديك اكتئاب خلال فترة ما قبل الولادة، فيجب عليك التحدث مع طبيبك أو أخصائي الرعاية الصحية الخاص بك. إذا رأيت أي علامات اكتئاب لدى أحد أفراد أسرتك أو زوجتك أثناء فترة الحمل أو بعد ولادة الطفل، شجعها على رؤية الطبيب.

اقرئي المزيد عن اكتئاب ما بعد الولادة من هنا.

علامات الاكتئاب ما قبل انقطاع فترة الطمث عند المرأة

تعد فترة انقطاع الطمث (الانتقال إلى سن اليأس) مرحلة طبيعية في حياة المرأة ويمكن أن تكون صعبة في بعض الأحيان. إذا كنت تمرين بفترة انقطاع الطمث، فقد تواجهين عدم انتظام الطمث، ومشاكل في النوم، وتقلب المزاج، والهبات الساخنة

لكن من الاعتقادات الخاطئة أنه من الطبيعي الشعور بالاكتئاب. إذا كنت تعانين من التهيج، والقلق، والحزن، أو فقدان الاهتمام بالأشياء في وقت الانتقال إلى انقطاع الطمث، فمن الممكن أنك تعانين من الاكتئاب قبل انقطاع الطمث.

الاكتئاب يؤثر على كل امرأة بشكل مختلف.

ليس كل امرأة تعاني من الاكتئاب تختبر كل الأعراض؛ بعض النساء يعانين من أعراض قليلة فقط، بينما البعض الآخر كثير. وتختلف شدة الأعراض وتواترها، ومدة استمرارها، اعتمادًا على كل حالة ومرضها. وقد تختلف الأعراض أيضًا تبعًا لمرحلة المرض.

اقرئي أيضاً: العلاج السلوكي للاكتئاب ومدى فاعليته لحالتك

أسباب علامات الاكتئاب الأخرى عند المرأة

  • الاستجابة الفسيولوجية للإجهاد. تنتج النساء هرمونات الإجهاد أكثر من الرجال، ويمنع هرمون البروجسترون الجنسي الأنثوي نظام هرمون التوتر من إيقاف نفسه كما يحدث عند الرجال، هذا يمكن أن يجعل النساء أكثر عرضة للإصابة بالاكتئاب الناجم عن الإجهاد.
  • قضايا صورة الجسد التي تزيد في الفتيات أثناء التطور الجنسي للبلوغ قد تسهم في الاكتئاب في سن المراهقة.
  • مشاكل الغدة الدرقية. نظرًا لأن قصور الغدة الدرقية يمكن أن يسبب الاكتئاب، يجب دائمًا استبعاد هذه المشكلة الطبية من قبل الطبيب.
  • الآثار الجانبية للأدوية الناتجة عن أدوية تحديد النسل أو العلاج ببدائل الهرمونات.
  • مشاكل صحية. يمكن أن يؤدي المرض أو الإصابة أو العجز المزمن إلى الاكتئاب لدى النساء، كما يمكن أن يؤدي اتباع نظام غذائي قاسي أو محاولة الإقلاع عن التدخين إلى الاكتئاب أيضاً.

اقرئي أيضاً: اعراض اكتئاب الحمل ما هي أسبابه؟ وكيف يمكن علاجه والتخفيف منه؟

كيف يمكن علاج الاكتئاب ؟

الحصول على الدعم من الأشخاص الذين يهتمون بك يلعب دوراً أساسياً في التغلب على الاكتئاب. قد يكون من الصعب الحفاظ على منظور صحي والحفاظ على الجهد المطلوب للتغلب على الاكتئاب وحدك في بعض الأحيان. في الوقت نفسه، فإن طبيعة الاكتئاب ذاتها تجعل طلب المساعدة صعبًا.

إن شعرت بالاكتئاب، فإن الميل إلى الانسحاب والعزل، في حين أن المزاج العصبي الناتج عن الاكتئاب يمكن أن يتسبب في مبالغتك في رد فعلك على المواقف التي لا تزعجك عادةً، مما يزيد من انعزالك عن الآخرين. لا تترددي في الحصول على المساعدة من الآخرين، أو تواصلي مع أحد أطبائنا للحصول على استشارة من هنا.

المصادر
https://www.nimh.nih.gov/health/publications/depression-in-women/index.shtml https://www.helpguide.org/articles/depression/depression-in-women.htm

رد واحد على “علامات الاكتئاب عند المرأة وأسباب هذا الاكتئاب

  1. اهمال الزوج زوجته وعدم تودده اليها
    هذا اكبر سبب من اسباب اكتئاب المراة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *