ADVERTISEMENT

علامات الحمل عند تأخر الدورة

هل تشكين في الحمل، خاصة بعد تأخر دورتك الشهرية عن موعدها؟ لا تقلقي عزيزتي القارئة، فمن خلال هذا المقال سنوضح لكِ ما هي علامات الحمل عند تأخر الدورة الشهرية وبعض العلامات الأخرى التي يجب أن تنتبهي لها، ومتى يمكنك القيام بإجراء اختبار الحمل، لذا تابعي معنا هذا المقال.

علامات الحمل عند تأخر الدورة الشهرية

في البداية يجب عليكِ معرفة أن أعراض الحمل تختلف من حامل لأخرى، حيث تظهر بعض الأعراض قبل ملاحظة تأخر الدورة وقد تظهر بعض الأعراض عند تأخر الدورة الشهرية، وتتمثل الأعراض التي قد تظهر فيما يلي:

ADVERTISEMENT

الشعور بالغثيان

يعتبر الغثيان واحد من أكثر أعراض الحمل شيوعاً وقد تعاني منه الحوامل طوال فترة الحمل أو خلال الثلث الأول من الحمل فقط، والكثير يطلق عليه اسم غثيان الصباح، لكن يمكن أن يحدث غثيان الحمل في أي وقت من اليوم نتيجة التغيرات الهرمونية التي تمر بها الحامل، ويمكن مواجهته من خلال عدم النهوض من الفراش مباشرة، وتناول بعض البسكويت المملح صباحاً.

تغيرات الثدي

من الأعراض التي تمر بها الحامل بعد تأخر الدورة هو ملاحظة آلام في الثدي وتغيرات في الحلمات، حيث تصبح بارزة أكثر ومنطقة الهالة تصبح داكنة أكثر، كما تظهر بعض الدوالي ويصبح حجم الثدي أكبر، ويحدث ذلك نتيجة زيادة نسبة هرمون البروجسترون والإستروجين في الدم، مما يجعل الثديين أكثر حساسية.

التغيرات المزاجية

تمر الحامل بتغيرات هرمونية عديدة في بدايات الحمل، مما يجعلها متقلبة المزاج طوال الوقت، خاصة وأنها تعاني من أعراض أخرى مصاحبة كالغثيان واضطرابات النوم وغيرها، ويمكن التغلب على هذه الأعراض من خلال التالي:

  • الابتعاد عن الاجهاد.
  • الحصول على الراحة الكافية.
  • ممارسة التمارين الخفيفة مثل المشي أو اليوجا.
  • تناول الأطعمة الصحية.

تغيرات الشهية

من علامات الحمل عند تأخر الدورة الشهرية هو تغيرات الشهية عند الحامل حيث تشعر بأن هناك أطعمة لا تتتحمل رائحتها بالرغم من حبها ليها سابقاً بينما تشتهي أطعمة أخرى لم تتذوقها من قبل، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث بالداخل.

ADVERTISEMENT

زيادة درجة حرارة الجسم

من العلامات التي تمر بها الحامل هو ارتفاع درجة حرارة جسمها حيث يزداد هرمون اليروجسترون في الدم بالإضافة إلى زيادة التمثيل الغذائي، مما يسبب ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل واضح، وفي حالة أن هذه الأعراض قد استمرت معكِ لأكثر من أسبوعين بعد تأخر الدورة، فهذا يعني أنك حامل.

علامات أخرى للحمل قد تلاحظينها

قد تظهر بعض الأعراض الأخرى المرتبطة بالحمل مثل:

  • الشعور بتشنجات خفيفة وتقلصات تشبه تقلصات الدورة الشهرية، حيث يتم في هذا الوقت عملية زرع البويضة المخصبة بجدار الرحم.
  • ملاحظة نزيف مهبلي بسيط.
  • كثرة التبول حيث يزداد تدفق الدم إلى الكليتين لإعداد الجسم لتلبية متطلبات الجنين، ويتسب ذلك في زيادة معالجة الكلى للسوائل وبالتالي كثرة التبول.
  • الشعور بالإرهاق والنعاس طوال الوقت وهو أمر طبيعي، حيث يزداد هرمون الحمل HCG ويقل مستوى السكر في الدم، نتيجة حصول المشيمة على الكثير من الطاقة للتطور وتلبية احتياجات الجنين.
  • المعاناة من الإمساك نتيجة التغيرات الهرمونية.

متى يمكن القيام باختبار الحمل؟

بعد تأخر الدورة الشهرية لمدة أسبوع وظهور بعض أعراض الحمل عليكِ، يمكنك القيام باختبار الحمل المنزلي، حيث يمكنكِ شراءه دون وصفة طبية ويفضل القيام به في الصباح الباكر مع اتباع التعليمات المرفقة مع الاختبار، وفي حالة ظهور النتيجة سلبية يمكنك المحاولة مرة أخرى بعدها بيومين أو التأكد من خلال اختبار الدم.

وبعد معرفة أهم أعراض الحمل التي قد تعانين منها بعد تأخر دورتك الشهرية، وموعد إجراء اختبار الحمل للتأكد، احرصي على المتابعة مع الطبيب وعمل الفحوصات الأولية اللازمة، والتأكد من تناول فيتامينات ما قبل الولادة لأنها أساسية لنمو جنينك.

ADVERTISEMENT

قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد