كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات الحمل في الشهر الثالث

علامات الحمل في الشهر الثالث

من الممتع تحديد عمر الحمل، لمعرفة الوقت المُتوقع لعملية الولادة، وتبدأ علامات الحمل في الوضوح بصورة أكبر في الشهر الثالث، لذلك سنتعرف على علامات الحمل في الشهر الثالث ، وسنتعرف على أهم تطورات الجنين خلال تلك الفترة، فتابعي معنا قراءة المقال.

Advertisement

علامات الحمل في الشهر الثالث

غثيان الصباح وحمل الشهر الثالث

قد يصل الغثيان والقيء إلى ذروته بحلول الشهر الثالث، وتتعافى معظم النساء الحوامل من هذه الأعراض بحلول نهاية الشهر الثالث.

التعب والإرهاق

يتسبب هرمون البروجستيرون في زيادة معدل النوم والشعور بالنعاس لفترات طويلة، بالإضافة إلى التأثير الموجود على نسبة السكر في الدم والضغط، فبالتالي يزيد الشعور بالتعب والإرهاق في تلك الفترة من الحمل.

الإمساك وعملية مرور الطعام

ارتفاع مستوى هرمون البروجستيرون يبطئ عملية الهضم، ويبطئ من حركة الأمعاء الدودية، وبالتالي عدم القدرة على التخلص من فضلات الطعام الموجودة في الأمعاء.

تعرفي من هنا على: أعراض الحمل أول ثلاثة شهور.

زيادة الإفرازات المهبلية

زيادة إفراز المهبل للإفرازات المخاطية البيضاء أو الشفافة، للعمل على حماية الرحم من انتقال أي مرض أو عدوى خارجية، ويتم إنتاج هذه الإفرازات تحت تأثير هرمون الأستروجين.

تشنجات الساق

Advertisement

تشنجات الساق الحادة والشعور بالألم قد تكون شائعة خلال الليل، وقد تحتاجين إلى تناول البوتاسيوم والحديد في نظامك الغذائي، وقد تساعد بعض التمارين اللطيفة أيضًا في تقليل التشنجات.

تعرفي على: أهم الأطعمة التي يجب تناولها أثناء فترة الحمل من هنا.

آلام الظهر وآلام البطن

التغييرات في مستويات الهرمونات ومعدل نمو الرحم يؤثران على الأربطة والأوتار، مما يؤدي إلى آلام الظهر وآلام في أسفل البطن.

التغيرات النفسية

من أهم علامات الحمل في الشهر الثالث هو حدوث تقلب في المزاج نتيجة للتغيرات الهرمونية، فقد تجدين نفسك تعانين من مجموعة من العواطف، من الحزن والاكتئاب إلى السعادة والفرح.

حرقة المعدة

يحدث الشعور بالحموضة أو حرقان المعدة، نتيجة تأثير الهرمونات على الصمام الذي يمنع انتقال الحمض من المعدة إلى المريء، لذلك يجب تناول الطعام في أوقات منتظمة وحاولي تناول وجبات صغيرة.

دوالي الساقين

مع توسع الرحم، يقوم الرحم بالضغط على الأوعية الدموية ويبطئ الدورة الدموية، وهذا يُسبب تورم الأوردة في ساقيك، ومن الممكن أيضا أن يؤثر الوزن الزائد على الجهاز الدوري، وبالتالي تظهر الدوالي.

Advertisement

الرغبة الشديدة في تناول الطعام

من الشائع جدًا زيادة رغبتك في تناول الكثير من الطعام خلال تلك الفترة، وقد تزداد شهيتك تجاه الطعام الذي كنتِ تكرهينه قبل الحمل، ولكن يجب عليكِ اتباع نظام غذائي صحي خلال تلك الفترة.

تغيرات الثدي

يصبح الثديين رقيقان بينما يستعد جسمك للرضاعة الطبيعية، ومع زيادة حجم الثديين تصبح الهالة الموجودة حول الحلمة أغمق وأكبر.

علامات التمدد على الجلد وكلف الحمل

  • ستلاحظين علامات التمدد على بطنك وثدييك نتيجة لتمدد جلدك أثناء الحمل.
  • يظهر كلف الحمل نتيجة الهرمون الذي يتم إنتاجه من المشيمة، والذي يسبب سواد الحلمات، كما أنه يؤدي إلى ظهور خط أسود ممتد من منتصف البطن إلى منطقة الحوض.

نمو الطفل في الشهر الثالث

بعد أن تعرفتِ على علامات الحمل في الشهر الثالث ، يجب عليكِ معرفة أهم تطورات نمو طفلك في نفس الشهر:

  • نمو الرأس، وزيادة حجم الرأس بالنسبة لباقي الجسم نتيجة تكون مخ الجنين.
  • وجود الجلد الشفاف مع ظهور الأوردة الدموية.
  • تغطية العيون بالجفون.
  • تشكيل الفكين واللسان والحنجرة.
  • امتصاص الإبهام.
  • تكون القلب وبدء وجود الضربات.
  • تكون الجهاز العضلي الهيكلي.
  • سيبدأ طفلك في الركل والتمدد واللف والتدوير، وقد لا تشعرين بتلك الحركات.
  • يبدأ النخاع العظمي في إنتاج خلايا الدم البيضاء للحفاظ على صحة الطفل.
  • يبدأ البنكرياس بالعمل ويفرز الأنسولين.
  • تبدأ الكليتان في إفراز البول في المثانة.
  • تتشكل الأصابع مع أظافر اليدين، فيمكن للأيدي الصغيرة الآن التحرك، كما سيتم رؤية أنف وأذن الطفل عند الفحص.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة علامات الحمل في الشهر الثالث من خلال الأعراض أو من خلال نمو الجنين، يجب عليكِ التوجه إلى طبيبك دائما لمتابعة مراحل الحمل، أو يمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy/art-20047208 https://www.medicalnewstoday.com/articles/299161