ADVERTISEMENT

علامات الحمل في الشهر الثالث

بمرور الوقت ومع تقدم الحمل، تبدأ أعراض وعلامات مختلفة في الظهور تعبيرا عن كل شهر من الحمل، وخلال الشهر الثالث وانتهاء الثلث الأول من الحمل، تظهر علامات الحمل في الشهر الثالث المميزة التي يمكن أن نتعرف عليها سويا من خلال السطور التالية.

علامات الحمل في الشهر الثالث

هناك مجموعة من التغيرات النفسية والجسدية التي تمرين بها خلال الشهر الثالث من الحمل، لنتعرف عليها سويا، ومن أهمها:

ADVERTISEMENT

التغيرات الجسدية

في بداية الشهر الثالث لا يظهر الحمل للآخرين بشكل واضح، إلا أن الرحم لديك يكون في حالة تطور مستمر، لذلك تلاحظين بعض الزيادة في محيط الخصر، أيضا بعض النساء قد تشعر بمشاكل في تناول الطعام أو الرغبة فيه مع الشعور بالغثيان والقئ، مع بعض مشاكل الهضم، بالإضافة إلى التغيرات المزاجية.

مع تقدم الحمل في الشهر الثالث، قد تلاحظ بعض النساء نمو سريع للشعر والأظافر، وأحيانا ظهور بعض الآثار على البشرة مثل حبوب الشباب، وأن تميل البشرة إلى أن تكون دهنية أكثر، ويرجع ذلك إلى التغيرات الهرمونية.

أعراض الحمل في الثلث الثالث

هناك بعض الأعراض الأخرى التي قد تشهدها النساء خلال الثلث الثالث من الحمل أيضا وهي:

الإمساك

مع ارتفاع مستوى هرمون البروجسترون، سيرافق ذلك بطء عمل الجهاز الهضمي، وبالتالي قد تلاحظ النساء حدوث الإمساك، لذلك سيكون من المهم تناول الألياف التي تسهل من حركة الأمعاء.

ADVERTISEMENT

حرقة المعدة

يحدث الشعور بالحموضة أو حرقان المعدة، نتيجة تأثير الهرمونات على الصمام الذي يمنع انتقال الحمض من المعدة إلى المريء، لذلك يجب تناول الطعام في أوقات منتظمة وحاولي تناول وجبات صغيرة.

دوالي الساقين

مع استمرار نمو الرحم يزداد الضغط على الأوعية الدموية، مما يسبب بطء الدورة الدموية والذي ينتج عنه تورم الأوردة التي يسبب ظهور الدوالي في الساقين.

*هناك بعض التغييرات الأخرى التي قد تلحق بجسمك أيضا بالإضافة إلى ما سبق مثل:

ADVERTISEMENT
  • التغييرات التي تحدث للثدي.
  • زيادة الرغبة في التبول.

التغيرات النفسية في الشهر الثالث

هناك بعض التغيرات المزاجية والنفسية أيضا التي ترافق الحمل في الشهر الثالث، حيث تلاحظ بعض الأمهات تقلب الحالة المزاجية ما بين السعادة بقدوم الطفل والشعور بالقلق والإرهاق أيضا، التي تترافق مع استقبال عضو جديد وكيفية التأقلم على الوضع الجديد.

قد تلاحظين أيضا رغبتك الشديدة في بعض أنواع الأطعمة أو على العكس النفور من بعض الأطعمة الأخرى، لذلك لا داعي للشعور بالتوتر والضغط، فالتغيرات الهرمونية قد تكون هي المسؤولة عن ذلك.

نمو الطفل في الشهر الثالث

بعد معرفتنا لأهم أعراض الحمل خلال الشهر الثالث من الحمل، لنتعرف سويا على بعض التطورات التي يمر بها طفلك في الرحم:

ADVERTISEMENT
  • في نهاية الشهر تكون أعضاء جسم طفلك قد تشكلت ومنها الذراعين والقدمين والأطراف، مع تطور الآاذان الخارجية، والأعضاء التناسلية، وبدء تشكل الأسنان.
  • يبدأ الجهاز الدوري والبولي في العمل لدى طفلك.
  • سيبدأ الكبد أيضا في إنتاج الصفراء.
  • يبلغ طول طفلك حوالي 10 سم، ويبلغ وزنه ما يقرب من 30 جرام.

في النهاية سيدتي نود أن ننبهك إلى أنه يظل من الصعب معرفة نوع الجنين بسبب عدم تطور الأعضاء التناسلية بالشكل الكامل، ,ولكن يمكن أن يسمع طبيبك نبضات قلبه بأدوات خاصة بذلك، وعموما لا داعي أن تظلي تحت هذا الضغط، فقط استمتعتي بتجربة الأمومة كما هي، واهتمي بسلامتك وسلامة الحمل وطفلك، ولمزيد من النصائح عن فترة الحمل يمكنك قراءة مقال نصائح للحامل في الشهر الثالث

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة د/ إيمان النمر
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد