علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.. تعرفي على علامات الحمل المبكرة

علامات الحمل قبل موعد الدورة أو علامات الحمل المبكرة

هناك بعض الأعراض و العلامات المبكرة التى تدل على وجود حمل، و يتفاوت ظهور تلك الأعراض من امرأة لأخرى و من حمل لآخر، تابعي هذه المقالة لتتعرفي على علامات الحمل المبكرة ، و علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية .

علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية

يجب عليكِ أولا معرفة أن هذه الأعراض ليست خاصة بالحمل فقط بل من الممكن أن تظهر لأسباب أخرى غير الحمل؛ لذا فالطريقة الأساسية للتأكد من وجود حمل هى اختبار الحمل .. وتشمل علامات الحمل قبل موعد الدورة الآتي:

1. التقلصات و ظهور بعض قطرات دم

خلال أيام من الإخصاب ، تنتقل البويضة إلى الرحم و تقوم بالانغراس فى بطانة الرحم مما قد ينتج عنه نزول بعض قطرات الدم ، و أحيانا تقلصات تشبه الدورة الشهرية و لكن أقل حدة ، و يعرف هذا بنزيف انغماس البويضة ، و يحدث ذلك خلال 6-12 يوم بعد الإخصاب .

اقرئي أيضا: أسباب نزول دم رغم التأكد من الحمل

أطباء نساء وتوليد

بجانب هذا النزيف ، ربما تظهر بعض إفرازات المهبل ذات لون أبيض نتيجة نمو جدار المهبل الذى يبدأ مباشرة بعد الإخصاب. و لا تعد تلك الإفرازات التى تستمر خلال فترة الحمل ذات ضرر و لا تحتاج لعلاج إلا إذا كانت ذات رائحة كريهة أو تسبب الحكة ، فعند ذلك يمكن استشارة الطبيب للتأكد من عدم وجود بكتيريا أو فطريات.

اقرئي أيضا: الطبيعي وغير الطبيعي في الافرازات المهبلية

2. بعض التغيرات بالثدي

تعد التغيرات بحجم و شكل الثدى إحدى العلامات المبكرة للحمل، حيث يصبح متورم قليلا أو محتقن أو به بروزات ، و ربما الشعور بأنه أثقل و يؤلم عند اللمس و يصبح لون المنطقة حول الحلمة أغمق و ذلك خلال أسبوع أو أسبوعين من الحمل .

هذه التغيرات تحدث نتيجة تغير نسب الهرمونات بالجسم ، و عندما يعتاد الجسم على النسب الجديدة للهرمونات يقل الألم الناتج عن التغيرات بالثدى شيئا فشيئا .

اقرئي أيضاً: ملف شامل عن أعراض الحمل بالتفصيل.

3. الشعور بالإرهاق

إن الشعور بالإرهاق يعد طبيعيا بالحمل ويبدأ مبكرا فى الفترات الأولى من الحمل؛ فتشعر المرأة بالدوخة ، و الدوار ، و الميل للبقاء فى السرير ، و الشعور بالتعب بمجرد القيام بأعمال بسيطة .

يرتبط هذا الإرهاق بزيادة نسبة هرمون البروجسترون ، و أيضا قلة نسبة السكر بالدم ، و قلة ضغط الدم ، و بطء تكون الدم ، كل هذا قد يساهم فى الشعور بالتعب و الإرهاق أثناء الحمل. لذا يجب الحصول على قدر كاف من الراحة و تناول الأطعمة الغنية بالبروتين و الحديد للتغلب على هذا الإرهاق .

اقرئي أيضا: الأطعمة الممنوعة و المسموحة للمرأة الحامل

4. الغثيان و القيء

يعد الشعور بالغثيان خاصة بالفترة الصباحية من أشهر علامات الحمل التى يعرفها الجميع . السبب الأساسى لهذا الشعور ليس معروفا بعد و لكن تساهم هرمونات الحمل شيئا ما فى هذا الشعور. و يأتى الشعور بالغثيان بأي وقت فى اليوم و لكن الأشهر فى فترة الصباح.

اقرئي أيضا: تغلبي على غثيان الصباح مع الحمل

تشعر بعض النساء أثناء الحمل بالحساسية الشديدة للروائح كرائحة بعض الأطعمة مما يثير استفزازهن و قد يشعرن بالغثيان و القيء بسبب تلك الرائحة ، و يرجع ذلك أيضا للتغير فى الهرمونات. و تقل هذه الأعراض بعد الشهر الأول من الحمل فى الغالب و لكن بعض النساء تعانى منها طوال فترة الحمل.

5. انقطاع الدورة الشهرية

من أشهر علامات الحمل و أكثرها وضوحا و الذى يدفع المرأة لعمل اختبار حمل هو تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية . و لكن ليس كل تأخر أو انقطاع للدورة الشهرية يعنى وجود حمل؛ فاكتساب أو فقدان الوزن بشكل كبير أحيانا يؤدي إلى ذلك و كذلك بعض التغيرات فى الهرمونات ، أو الإرهاق ، أو التوتر قد تؤدي لتأخر الدورة الشهرية.

اقرئي أيضا: أسباب وعلاج اضطرابات الدورة الشهرية

و لكن، من الممكن ظهور نزيف أو قطرات دم أثناء الحمل لأسباب مختلفة بعضها طبيعى و بعضها خطير ؛ لذا يجب المتابعة مع الطبيب لمعرفة سبب ذلك النزيف و اتخاذ الإجراء المناسب.

علامات الحمل المبكرة نتيجة تغير الهرمونات

هناك بعض علامات الحمل المبكرة الأخرى الناتجة عن تغير نسبة الهرمونات مثل كثرة التبول و الإمساك و التغيرات المزاجية وكذلك الصداع و آلام الظهر و الشعور بالدوار و الإغماء.

قد تعانى المرأة الحامل من جميع هذه الأعراض أو ربما من واحد أو اثنين فقط ، وإذا أصبحت أيا من تلك الأعراض مؤرقة و شديدة ، ينصح برؤية الطبيب كى يخفف من تلك المعاناة قدر المستطاع .

اقرئي أيضا:نزيف انغراس البويضة واختلافه عن الدورة الشهرية

وفي النهاية وبعد معرفتك علامات الحمل المبكرة ، و علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-am-i-pregnant#1

4 تعليقات على “علامات الحمل قبل موعد الدورة الشهرية.. تعرفي على علامات الحمل المبكرة

  1. استفدت كثيرا من المعلومات.شكرا جزيلا

  2. كلام مفيد جدا

  3. شكرا جزيلا لكم على هذه المعلومات القيمة جزاكم الله كل خير

  4. كلامة مفيد جدا شكرا جزيلا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *