ستوري

6 من أهم علامات الذكاء عند الاطفال المبكرة .. تعرف عليها!

علامات الذكاء عند الاطفال

مع نمو وتطور طفلك قد تلحظ تطور ونمو قدراته العقلية بصورة أكبر مقارنةً بأقرانه، ومن الضروري للوالدين معرفة علامات الذكاء عند الاطفال وذلك لتنمية هذا الذكاء وتطويره، تابع المقال التالي لمعرفة 6 من أهم علامات الذكاء عند الاطفال المبكرة.

علامات الذكاء عند الاطفال

إذا كان طفلك هو واحد من الأطفال ذوي الذكاء الاستثنائي، فمن المحتمل أن يبدأ بإظهار علامات مبكرة في مرحلة الطفولة، ومن المهم معرفة تلك العلاملات لتطويرها، وتشمل بعض علامات الذكاء عند الأطفال:

  1. سرعة التطور والنمو.
  2. تطور المهارات اللغوية.
  3. الذاكرة الجيدة.
  4. القدرة على حل المشاكل.
  5. التركيز.
  6. التنبه.

1- سرعة التطور والنمو

سرعة تطور ونمو الطفل قبل أقرانه من أولى علامات الذكاء عند الأطفال، وهذا يشمل كلا من مهارات العضلات الكبيرة مثل الزحف والمشي، ومهارات العضلات الصغيرة مثل الابتسام والامساك بالأشياء.

مواضيع متعلقة

2- تطور المهارات اللغوية

يهتم الأطفال الأذكياء بالكلام في وقت سابق، وعادًة ما يتحدثون في وقت مبكر مقارنة بأقرانهم، وغالبًا ما يُظهر الأطفال الموهوبون اهتمامًا مبكرًا بالكتب ويهتمون بالقصص في عمر 6 أشهر.

في عمر 14 شهرًا يتحدث العديد من الأطفال الأذكياء بجُمل تتكون من كلمتين، ويمكن للكثير منهم فهم التوجيهات المنطوقة خلال 18 شهرًا.

اقرأ أيضا: ألعاب ذكاء للأطفال لتنمية مهارات وقدرات طفلك الإبداعية

3- الذاكرة الجيدة

الأطفال الأذكياء غالباً ما يدهشون والديهم في سن مبكرة مع ما يتذكرونه وقدرتهم على الربط بين الأشياء، على سبيل المثال قد يكون لدى الطفل الموهوب قدرة خارقة على تذكر المكان الذي تركت فيه حيوانًا محبوبًا مفضلًا، أو قد يكون قادرًا على الربط بين العصير ووضعه في الثلاجة وتفاصيل صغيرة أخرى تدهشك.

4- القدرة على حل المشاكل

في كثير من الأحيان يمكن للطفل الذكي حل المشاكل التي تبدو أكبر من سنه، مثل وضع الكتب فوق بعضها للوصول لشئ ما بعيد عن متناول يده.

اقرأ أيضا: مظاهر التأخر العقلي عند الأطفال .. وأسبابه ومراحله 

5- التركيز

يتميز الطفل الذكي بالقدرة على التركيز بصورة أكبر من أقرانه، فغالبًا ما يجد الأطفال الأذكياء أشياء تثير اهتمامهم ويستطيعون التركيز على هذا الاهتمام لفترات طويلة، مثل الاستماع إلى قصة ما أو اتقان مهارة ما، فقد تجد أن الطفل الذكي يمكن أن يكون له تركيز وعزيمة مدهشة وهو يتعلم مهارات جديدة.

6- الانتباه

واحدة من أولى علامات الذكاء في الرضع الصغار جدا، هي أن يكون في حالة تنبه ويكون الطفل واعي لبيئته، حيث يكون الطفل الذكي قادرًا ربط الأصوات بالأشخاص في سن مبكرة.

يمكن أن يُنظر إلى الأطفال الأذكياء في بعض الأحيان على أنهم مزعجون، لأنهم قد ينامون أقل ويكونون أكثر حساسية للضوء أو أي محفزات بيئية أخرى.

في النهاية وبعد معرفتك بعض علامات الذكاء عند الاطفال ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.livestrong.com/article/201237-signs-of-a-genius-baby/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *