علامات الوجه التي تخبرك عن صحتك.. انتبه لها!

علامات الوجه

بنظرة مقربة ومدققة في مرآتك قد تكتشف أشياء جديدة في وجهك تخبرك بأمور مهمة عن صحتك، قد تكون علامات الوجه تلك تحتاج منك التدقيق فقط لمعرفة ماذا تخبرك عن صحتك، وماذا يجب عليك أن تفعل تجاه تلك العلامات، لذلك تابع معنا المقال التالي عزيزي القارئ لتعرف ماذا يخبرك وجهك عن صحتك؟

علامات الوجه وصحتك

ما رأيك بجولة سريعة لتعرف ما هي علامات الوجه التي يجب أن تنتبه لها؟

1. اصفرار الجلد والعين

يعرف ذلك باليرقان، ويحدث ذلك عندما يكون يكون في جسمك الكثير من السموم التي ينتجها الجسم عندما تنهار خلايا الدم الحمراء، ويعتبر اليرقان من الأمراض الشائعة وغير الضارة للأطفال الذين يولدون قبل 38 أسبوعا، لأن الكبد لديهم ليس ناضج كفاية للعمل كما يجب.

أما حدوث اليرقان في البالغين قد تعني ما هو أكثر من ذلك، فقد يعني ذلك الإصابة بالتهابات فيروسية أو وجود مشاكل في الكبد، أو المرارة أو البنكرياس.

اقرأ أيضا: التهاب الكبد الوبائي .. فيروس بي أسبابه وعلاجه.

2. الشامة

قد تكون الشامة من علامات الوجه المميزة التي تضفي جمالا، وهي عبارة عن بقع لونها أسود في الأغلب، ولا تشكل خطرا في أغلب الأحيان، لكن من المهم القيام بفحوصات الجلد الدورية التي تساعد على اكتشاف السرطان مبكرا قبل أن ينتشر، وقم بالانتباه للآتي:

  • بالنسبة للتناظر: هل شكل الشامة مختلف في كل اتجاه؟
  • بالنسبة للحدود : هل هي خشنة؟
  • اللون: هل هي متفاوتة؟
  • قطرها: هل هي أكبر من البازلاء؟
  • تطورها: هل تغيرت في الأسابيع القليلة الماضية؟

اقرأ أيضا: هل الشامة علامة حسن فقط؟ وما علاقتها بالسرطان؟

3. القروح

تلك القروح الموجودة حول شفتيك وحول الفم هي على الأرجح القروح البرد، والتي يسببها فيروس الهربس من النوع الأول، وعند إصابتك بالفيروس تبقى معك، أيضا قد تظهر القروح عنما تكون مريضا أو عند الشعور بالقلق أو بقائك في الشمس لمدة طويلة، في الغالب ما تذهب تلك القروح من تلقاء نفسها، ولكن إذا كان لديك تفشي كبير أو متكرر ستحتاج لاستشارة الطبيب.

4. الشفاه المتشققة

من منا لم يختبر أن يمر بفترة من الشفاه المتشققة خاصة في فصل الشتاء؟ يمكن هنا للبلسم أن يساعد في حماية وترطيب شفاهك، إلا أن في بعض الأحيان الشفاه المتشققة قد تكون علامة على وجود مشكلة صحية مثل الجفاف عندما يفتقد جسمك للماء المطلوب، أو قد تكون الشفاه المتشققة كرد فعل تحسسي لأحد الأدوية مثل الستيرويد.

اقرأ أيضا: احصلي على شفاه رائعة صيفا وشتاءا.

5. الذئبة الحمراء ( طفح فراشي )

معظم أنواع الطفح لا تشكل خطورة حقيقية وتتحسن مع الوقت، لكن الطفح الفراشي الشكل مختلف، فهو سمي بذلك لأنه يغطي منطقتي الخدود على شكل فراشة وقد يعتبر ذلك علامة على الذئبة الحمراء ، وهو مرض يجعل الجهاز المناعي يهاجم أنسجة واعضاء الجسم.

قد تعاني أيضا من الحمى مع تحول الأصابع للون الأزرق مع البرد، لذلك راجع طبيبك إن كان لديك طفح غير مفسر خاصة إن كان مصحوبا بالأعراض الأخرى.

6. الشعر في أماكن غير مألوفة

يمكن أن يكون مجرد نمو للشعر في أماكن غير مرغوب فيها مثل الأذنين والحاجبين للرجال والذقن للنساء، لكن أحيانا قد يكون نمو الشعر عند النساء صغيرات السن علامة على متلازمة المبيض متعدد الكيسات الذي يصعب معه الحمل.

اقرأ أيضا: تخفيف نمو الشعر الزائد بالطرق الطبيعية.

7. انخفاض الجفون

يطلق عليه الأطباء تدلي الجفن ويمكن أن يحدث في عين واحدة أو كلاهما، وفي بعض الحالات الشديدة قد تسبب هذه الحالة انعدام الرؤية لديك، قد يكون هناك البعض مولود بهذه الحالة أو تعرض لها مع مرور الوقت، في العموم هي ليست ضارة في أغلب الأحيان، لكنها أيضا قد تكون علامة على وجود مشاكل في الدماغ، والأعصاب، أو العين.

قم باستشارة الطبيب في حال استمرت هذه الحالة لمدة ساعات أو أيام، أو في حال كنت تعاني من الرؤية المزدوجة، أو ضعف العضلات، أو مشاكل في البلع، أو صداع شديد فقد يكون ذلك علامة على السكتة الدماغية.

8. القدرة على تحريك جهة واحدة فقط من الوجه

إن كنت غير قادر على تحريك جزء من جسدك قم بالحصول على مساعدة طبية فورا، لكن إن لم تكن هناك أعراض أخرى فقد تكون علامة على الإصابة بـ شلل بيل ، والذي يحدث في الغالب بسبب فيروس يضغط على العصب المسيطر على عضلات الوجه الذي يجعلها منتفخة.

وتظهر تلك الحالة على مدى ساعات أو أيام وعادة ما يضعف جانب من وجهك، أيضا قد تكون تعاني من ألم في الفك أو خلف أذنك في العادة لا تكون خطيرة وتتحسن بمرور 3 إلى 6 أشهر.

9. شلل الوجه مع أعراض أخرى

تحدث السكتة الدماغية عندما يتم قطع تدفق الدم إلى جزء من دماغك بسبب انفجارات الأوعية الدموية أو حدوث انسداد فيها.

قم بالحصول على المساعدة الطبية إذا لاحظت أي من هذه العلامات:

  • شلل مفاجئ في الجزء السفلي من وجهك.
  • خدر أو ضعف في ذراعيك أو ساقيك.
  • ضعف الرؤية، الدوخة، صعوبة في البلع.

10. البقع الصفراء على الجفون

تسمى تلك البقع الصفراء التي تنتشر حول الجفون العليا والسفلى بـ اللويحة الصفراء ( Xanthelasma )، وتتكون تلك البقع من الكوليسترول وهي ليست بضارة أو مؤلمة ويمكن إزالتها في العادة، لكن قد يكون ذلك علامة على أمراض القلب أو بوادر أزمة قلبية، لذلك من المهم رؤية الطبيب.

اقرأ أيضا: الأزمة القلبية .. أسبابها وكيفية التعامل معها؟

11. عيون منتفخة

تلك المنطقة التي توجد أسفل عينيك يمكن أن تمتلئ بالسوائل التي تجعل شكلها متورمة أو منتفخة، ويمكن للطقس الحار والرطب أن يجعل جسمك يحمل المزيد من المياه بسبب قلة النوم أو تناول الكثير من الأطعمة المالحة، أو تغيرات هرمونية.

وقد يكون للسن عامل بسبب ضعف العضلات التي تدعم الجفون مع الوقت، أما في حال إن كانت عينيك مصابة بالاحمرار والحكة فقد يكون ذلك رد فعل تحسسي بسبب الغذاء أو حبوب اللقاح أو مواد مثل الماكياج والعطور والمطهرات.

اقرأ أيضا: انتفاخات تحت العين .. كيف تتخلص منها؟

12. الكلف

والتي تكون عبارة عن بقع بنية رمادية إلى بنية على جلد الوجه، قد لا يعرف السبب بالضبط ولكن قد يكون ذلك بسبب الحمل أو بسبب بعض حبوب منع الحمل، في هذه الحالة سيتلاشى الكلف بعد الولادة أو بعد التوقف عن حبوب منع الحمل، لكن في بعض الحالات قد تستمر لسنوات، ولكن الأدوية والعلاجات الأخرى مثل التقشير الكيميائي يمكن أن يساعد.

اقرأ أيضا: تقشير الوجه بطرق طبيعية في منزلك.

13. فقدان الشعر

إن كنت تفقد بعضا من رموشك أو الحاجبين مع فقدان بقع من الشعر يمكن أن يكون ذلك علامة على داء الثعلبة ، ويحدث ذلك عندما يقوم الجهاز المناعي بمهاجمة بصيلات الشعر عن طريق الخطأ، قد لا توجد طريقة لمنع ظهور بقع جديدة لكن يمكن أن تتحدث مع طبيبك عن الدواء الذي قد يساعدك على نمو شعرك مرة أخرى.

اقرأ أيضا: أسباب تساقط الشعر وأنواعه وكيفية علاجه للمرأة والرجل.

في النهاية عزيزي القارئ، حاول دائما أن تنتبه لأي من علامات الوجه التي ذكرناها حتى تستطيع تجنب أي تطورات مستقبلية، ولا تنسى يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا.

اقرأ أيضا:

المصادر
http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/ss/slideshow-face-your-health

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *