كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات الولادة قبل أسبوع

علامات الولادة قبل أسبوع

تنتظر كل امرأة حامل الفترة الأخيرة من الحمل وهي فترة قبل الولادة، وتبدأ علامات وأعراض هذه الفترة في الظهور في الشهر الأخير من الحمل، وقد تتشابه هذه العلامات عند معظم النساء، وفي هذا المقال عزيزتي القارئة سنتعرف على علامات الولادة قبل أسبوع وسنعرف مراحل فترة المخاض المختلفة.

Advertisement

المخاض قبل الولادة

في حين أن هناك تغيرات مميزة تحدث في جسم المرأة مع اقتراب الولادة، فإن تجربة كل امرأة فريدة ومختلفة، فيمكن أن تختلف هذه التجربة من امرأة إلى أخرى ومن حمل لآخر، ويمكن أن تبدأ علامات وأعراض المخاض الطبيعية قبل ثلاثة أسابيع أو أسبوعين من تاريخ الولادة المتوقع، ولا توجد طريقة دقيقة للتنبؤ بالضبط بموعد دخول المرأة في فترة المخاض.

تحدث المرحلة الأولى من المخاض والولادة عندما تبدأ المرأة في الشعور بانقباضات منتظمة، مما يؤدي إلى اتساع عنق الرحم، وهذا يسمح للطفل بالانتقال إلى مكان الولادة، وفترة المخاض تنقسم إلى مرحلتين، المخاض المبكر والمخاض النشط، والمخاض المبكر هي المرحلة الأطول.

أثناء المخاض المبكر يتوسع عنق الرحم، وستشعرين بانقباضات خفيفة وغير منتظمة، وقد تلاحظين خروج إفرازات وردية أو دموية من المهبل، ولتعزيز الراحة أثناء المخاض المبكر، اذهبي للمشي، أو خذي حمامًا ساخنًا، ومن الممكن تجربة تقنيات التأمل أو الاسترخاء.

اقرئي أيضًا: تعرفي على طرق مختلفة لتسهيل الولادة.

علامات الولادة قبل أسبوع

هناك علامات عديدة قد تلاحظها المرأة في فترة قبل الولادة، ومنها:

Advertisement

تغير موضع الجنين

عند اقتراب الولادة ينزل رأس الطفل إلى الحوض، وبالنسبة لبعض النساء قد يحدث هذا التغير لديهن قبل بداية المخاض بأسبوعين، وقد لا تلاحظ النساء الأخريات هذا الحدث على الإطلاق.

كثرة التبول من علامات الولادة قبل أسبوع

زيادة الرغبة في التبول يمكن أن تكون نتيجة سقوط رأس الطفل في الحوض، حيث يشكل ضغطًا كبيرًا على المثانة البولية، لذلك قد تشعر العديد من النساء اللاتي يقتربن من المخاض بالحاجة المتكررة للتبول.

خروج السدادة المخاطية

خروج السدادة المخاطية هو علامة تدل على قرب الولادة، حيث أن المخاط السميك الناتج عن غدد عنق الرحم يبقي فتحة عنق الرحم مغلقة أثناء الحمل، لذلك يجب خروج هذه السدادة المخاطية قبل الولادة، ويتسبب الضغط الناتج من رأس الطفل في خروج السدادة المخاطية من المهبل، وتكون على شكل إفرازات مهبلية مختلطة بالدم، وقد تلاحظ بعض النساء عدم طرد السدادة المخاطية إلا بعد بدء المخاض.

اتساع عنق الرحم

اتساع عنق الرحم هو علامة على أن المخاض يقترب، ويكتشف هذا الاتساع الطبيب الخاص بكِ أثناء الفحص الدوري خلال الحمل، وقد يتسع عنق الرحم بعرض 10 سم.

اقرئي أيضًا: إليكِ أشهر أعراض الولادة الطبيعية وكيفية الاستعداد لها.

Advertisement

التقلصات من علامات الولادة قبل أسبوع

قد تحدث بعض التقلصات قبل الولادة بأسبوع، وقد تختلف هذه التقلصات من امرأة لأخرى وهي تشبه تقلصات الدورة الشهرية، وتزداد هذه التقلصات في القوة والشدة وتتكرر عدة مرات مع اقتراب المخاض.

نزول ماء الولادة

عادًة ما يكون تمزق الأغشية التي تحيط بالجنين، أو نزول ماء الولادة، علامة على بدء المخاض، وماء الولادة هو عبارة عن قطرات ماء بسيطة وليس تدفقًا شديدًا للماء كما يعتقد الكثيرون، وهذا الماء هو السائل الأمنيوسي الذي يحيط بالجنين وهو عديم الرائحة واللون لذلك يمكن للمرأة التمييز بينه وبين البول.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على علامات الولادة قبل أسبوع وعرفنا ما هو المخاض قبل الولادة؟ إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/labor-and-birth/signs-of-labor/ https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/in-depth/stages-of-labor/art-20046545 https://www.medicinenet.com/early_signs_and_symptoms_of_labor/article.htm