كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات بداية الحمل عند المرأة

علامات بداية الحمل عند المرأة


أعراض الحمل مختلفة من امرأة إلى أخرى، ويمكن أن تشعر بعض النساء بأعراض الحمل في وقت من مبكر في حين أن نساء أخريات لا يشعرن بهذه الأعراض حتى نهاية الشهر الأول من الحمل، تعرفي معنا في هذا المقال على علامات بداية الحمل عند المرأة

Advertisement

ما أسباب ظهور علامات الحمل؟

بعد خروج البويضة الناضجة من المبيض تتجه إلى قناة فالوب وتبقي في انتظار الحيوان المنوي لتخصيبها، وبعد الإخصاب تستكمل البويضة تقدمها في قناة فالوب حتى تصل إلى جدار الرحم وتلتصق به وتبدأ في هذا الوقت أول مراحل تكوين الجنين.

في هذه المرحلة يبدأ الرحم والمبيض في إفراز العديد من الهرمونات التي تعمل على استكمال الحمل وتجهيز جدار الرحم لتغذية الجنين طوال فترة الحمل، وبسبب هذه الهرمونات تحدث الكثير من التغيرات داخل الجسم تسبب ظهور علامات الحمل.

علامات بداية الحمل عند المرأة

من الجدير بالذكر أن علامات الحمل ليست ثابتة عند كل النساء الحوامل، وليس بالضرورة أن تشعر جميع النساء الحوامل بهذه العلامات، حيث أن هناك العديد من الأعراض الشائعة التي تظهر على معظم النساء في أوقات متفاوتة من الحمل، ولكن معظم هذه العلامات تبدأ في الظهور من الأسبوع السادس من الحمل ومن هذه العلامات ما يلي:

نزيف انغراس البويضة

هو عبارة عن قطرات بسيطة من الدم تظهر في موعد متزامن مع التصاق البويضة المخصبة في جدار الرحم، وهذه العلامة تحدث عن بعض النساء بالقرب من منتصف الدورة الشهرية.

انقباض عضلات الرحم

يمكن لبعض النساء أن تشعر بانقباضات بسيطة في عضلات الرحم بسبب انغراس البويضة وأيضاً بسبب التغيرات الهرمونية المفاجئة والمصاحبة لحدوث الحمل.

زيادة إفرازات المهبل

من المعتاد عند النساء نزول إفرازات من المهبل خفيفة القوام وشفافة، ولكن من علامات بداية الحمل عند المرأة أن تتغير هذه الإفرازات لتصبح أكثر سمكاً وبياضاً.

عدم نزول الحيض

تتأخر الدورة الشهرية في حالة حدوث الحمل وذلك بسبب التغيرات الهرمونية المصاحبة للحمل والتي تعمل أيضاً على توقف عملية التبويض.

Advertisement

اقرئي أيضاً: أسباب تأخر الدورة الشهرية

الصداع المتكرر

قد يسبب ارتفاع الهرمونات خاصة البروجستيرون والإستروجين بعض الاضطرابات في كيمياء المخ مما يسبب الشعور بالصداع والاضطرابات المزاجية في بعض الأحيان عند كثير من الحوامل.

الشعور بآلام الظهر

خاصة في الجزء السفلي من الظهر ويمكن أن يحدث مع بداية الحمل، ولكنها عادةً ما تحدث في وقت متأخر من الحمل أيضاً نظراً لزيادة حجم الرحم والجنين.

تغير لون حلمات الثدي

من أكثر علامات بداية الحمل عند المرأة شيوعاً حيث تبدأ الحلمات في الاسمرار كما يتغير لون المنطقة المحيطة بها بالإضافة إلى زيادة حجم الثدي.

الغثيان الصباحي

من أكثر علامات الحمل شيوعاً وليس بالضرورة أن تشعر به النساء في الصباح، ومكن أن ينتهي هذا العرض مع بداية الثلث الثاني من الحمل وقد يستمر إلى نهاية الحمل.

اقرئي أيضاً: طرق التغلب على غثيان الحمل

اضطراب الهضم

قد تشعر بعض النساء الحوامل بأعراض عسر الهضم وحرقة المعدة في بداية الحمل بسبب زيادة هرمون البروجستيرون الذي يقلل من معدل حركة الأمعاء ويسبب عسر الهضم والإمساك أيضاً.

Advertisement

اقرئي أيضاً: طرق التخلص من الإمساك أثناء الحمل

زيادة معدل التبول

يمكن اعتبار هذه العلامة من علامات بداية الحمل عن المرأة فبسبب زيادة تدفق الدم إلى منطقة الحوض تشعر المرأة الحامل بزيادة الرغبة في التبول.

انخفاض ضغط الدم

بسبب التغيرات الهرمونية وأيضاً زيادة كمية الدم التي تصل للرحم يمكن لبعض النساء أن تشعر بالدوار وانخفاض ضغط الدم المفاجئ خاصة عند الوقوف فجأة بعد النوم لفترة طويلة.

متى يجب عليكِ زيارة الطبيب؟

علامات الحمل السابقة يمكن أن تتشابه مع الكثير من أعراض الأمراض الأخرى مثل قرحة المعدة أو التهابات الرحم أو تكيس المبايض، لذلك يفضل التوجه للطبيب للتحقق من حدوث الحمل بعد أسبوع من تأخر موعد نزول الدورة الشهرية.

بعد أن تعرفتي على علامات بداية الحمل عند المرأة إذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicinenet.com/pregnancy_symptoms_am_i_pregnant/article.htm https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/early-pregnancy-symptoms/