كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة

علامات تلقيح البويضة بعد الدورة

الرغبة في الحمل تجعل الكثير من النساء يرغبن في معرفة كل أعراض الحمل الممكنة، ومنها علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة الشهرية، لذلك سنتعرف على بعض العلامات التي يمكن أن تكون مؤشر على حدوث الحمل، ومعلومات أخرى مهمة في المقال التالي.

Advertisement

التبويض

هي العملية التي ينتج عنها خروج البويضة الجاهزة للتخصيب وبالتالي حدوث الحمل، وتكون البويضة جاهز للتخصيب بعد 12 إلى 24 ساعة من إطلاقها من المبيض، ويعتبر ممارسة العلاقة الجنسية قبل 5 أيام من التبويض وفي يوم إطلاقها من العوامل التي تساعد على زيادة فرص الحمل.

من المهم معرفة أيضا أن عملية التبويض تكون قبل 14 يوم من موعد الدورة الشهرية التالية لك، لكن بعض النساء يكون التبويض لديهن قبل أو بعد 4 أيام من منتصف الدورة الشهرية (الدورة الشهرية المقصود بها هنا الفترة من اليوم الأول للحيض حتى اليوم الأول من الحيض التالي لك)، لذلك من المهم أن تحسب الفترة بين كل حيض وآخر ومدى انتظامه.

تلقيح البويضة

هي العملية التي يتم من خلالها تخصيب البويضة بالحيوان المنوي، في قناة فالوب لتبدأ الخلايا في التكاثر والنمو، ثم تقوم هذه البويضة المخصبة بالانتقال إلى الرحم لتبدأ التمهيد عملية الزرع وحدوث الحمل، وهي التي يمكن أن تشعر المرأة ببعض ىالاأعراض نتيجة حدوثها.

معلومات تهمك: هل يمكن قياس درجة حرارة الجسم لمعرفة التبويض؟

علامات تلقيح البويضة قبل موعد الدورة

يحسب الأطباء الحمل من اليوم الأول للدورة الشهرية حتى لو فعليا كان التخصيب بعد عدة أيام من حدوث الدورة، من المهم أيضا معرفة أنه يكون من الصعب على النساء تمييز العلامات أو معرفة أنهن حامل في الأسبوع الأول إلا عند تأخر أو انقطاع الدورة الشهرية عن موعدها!

ولكن بعد النساء قد يشعرن بـ علامات التلقيح وهي:

التقلصات

بعض النساء قد يشعرن ببعض التقلصات الخفيفة بعد عدة أيام من التلقيح، وذلك بسبب التصاق البويضة في بطانة الحم وانتقالها إلى قناة فالوب، لتبدأ عملية الزرع في الرحم.

Advertisement

النزيف الخفيف

بعض النساء أيضا قد يلاحظن وجود نزيف خفيف يشبه البقع البنية، وذلك بسبب عملية الزرع ويكون هذا النزيف بعد حوالي 10 إلى 14 يوم من حدوث الحمل.

علامات الحمل المبكرة الأخرى

هناك بعض العلامات الأخرى التي قد تكون مؤشر على حدوث الحمل وهي:

التغييرات في الثدي

قد يرافق حدوث الحمل بعض التغييرات في الثدي، فقد تلاحظين أنهما أكبر حجما مع وجود بعض التورم وتكون الحلمات والمنطقة حولها داكنة أكثر.

غثيان الصباح

الرغبة في التقيؤ من الأعراض الشائعة التي قد تكون من العلامات المبكرة للحمل، وتكون الفترة الصباحية هي الأكثر شيوعا لهذه الرغبة، ويبدأ هذا الشعور في الظهور في الأسبوع الـ 4 إلى السادس تقريبا من الحمل.

هناك بعض العلامات الأخرى المبكرة للحمل وهي:

  • الصداع والدوخة بسبب انخفاض ضغط الدم.
  • الشعور بالإجهاد والتعب.
  • النفور من روائح الطعام.
  • الشعور بطعم معدني في الفم.
  • الرغبة الشديدة في الطعام أو التغيرات المزاجية ومنها الاكتئاب.

متى يجب استشارة الطبيب؟

كما ذكرنا أن هناك بعض النساء اللاتي يشعرن بعلامات التلقيح، والبعض الآخر لا يشعرن بها، وهي في الغالب تكون متوسطة، لكن قد تكون هذه التشنجات في بعض الأحوال تعبر عن بعض المشكلات في الجهاز الهضمي مع الشعور بألم أسفل البطن، لكن في حال كانت هذه الأعراض مصحوبة بالحمى أو أعراض أخرى، فيجب هنا استشارة الطبيب.

يمكنك إجراء اختبار الحمل المنزلي بعد 12 إلى 15 يوم من عملية التبويض، ولإجراء اختبار الدم ستحتاجين بعض الوقت حتى يصل هرمون hCG إلى مستويات مناسبة، حتى لا تكون النتائج كاذبة.

Advertisement

معلومات تهمك: 10 طرق لزيادة فرص الحمل.

في النهاية نحن ننصحك بعدم القلق التعرض للضغط النفسي رغبة في حدوث الحمل بسرعة، يمكنك مشاهدة الفيديو التالي عن نصائح مهمة قبل الحمل

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع