أضف استشارتك

علامات تلقيح البويضة .. 5 علامات قد تخبركِ بأنكِ على وشك الحمل

علامات تلقيح البويضة

يعتبر تلقيح البويضة وغرسها هو الخطوة الأولى تقريباً في الحمل، والتي يمكن أن تظهر بعدها أعراض الحمل المبكرة، فمجرد تخصيب البويضة وغرسها في الرحم قد تبدأ علامات الحمل في الظهور، لهذا السبب فإن علامات تلقيح البويضة غالباً ما تكون شبيهة بأعراض الحمل المبكرة، ولكنها ليست في كل الأحوال دليلاً على حدوث الحمل، لذلك يجب عمل اختبار الحمل للتأكد، وفي هذا المقال نتعرف معاً عزيزتي القارئة على علامات تلقيح البويضة الشائعة، فتابعي معنا.

مرحلة الإباضة

عادة ما تكون الإباضة هي الخطوة الأولى في تلك المرحلة، حيث أنه في كل شهر يقوم المبيضين بإنتاج البويضات، وبعد أن تترك البويضة الجريب تسافر إلى قناة فالوب، وتظل هناك لمدة 24 ساعة تقريباً في انتظار وجود حيوان منوي ليحدث التخصيب.

فإذا لم يحدث تلقيح للبويضة، أو لم توجد هناك حيوانات منوية، فإن البويضة تتحرك من خلال الرحم وتتفكك، وتعود مستويات الهرمونات إلى طبيعتها، ويفرز الجسم بطانة سميكة من الرحم، وتحدث دورة الحيض الشهرية.

اقرئي أيضاً: الحمل في الأسبوع الأول ومعلومات هامة عن فترة التبويض.

مرحلة تلقيح البويضة

إذا كان هناك أحد الحيوانات المنوية الذي شق طريقه عبر قناة فالوب ووصل إلى البويضة، فإنه يقوم بتلقيحها، ولا يستطيع حيوان منوي آخر الدخول إليها.

في هذه الخطوة يتحدد جنس المولود وجيناته، وذلك على حسب الحيوان المنوي، فإذا كان يحمل كروموسوم X كان الجنين أنثى، وإذا كان يحمل كروموسوم Y كان الجنين ذكراً.

مواضيع متعلقة

علامات تلقيح البويضة

بعد أن يتم تلقيح البويضة وغرسها وبدايتها في النمو، يحدث ما يُسمى بالأعراض المبكرة للحمل، وهي تكون أيضاً علامات تلقيح البويضة وزرعها في الرحم، ليس بالضروري أن تحدث جميع الأعراض لكل النساء، كما يمكن أن تختلف من امرأة لأخرى، ولكن الشائع منها يشمل ما يلي:

التبقيع والتشنجات

تقوم البويضة المُلقحة بتعليق نفسها على جدار الرحم، هذا يمكن أن يسبب واحدة من أول علامات الحمل وهي وجود بقع حمراء صغيرة على الملابس، وهو يحدث في أي وقت من 6-12 يوماً بعد تلقيح البويضة، كما قد تحدث بعض التشنجات المشابهة لتشنجات الحيض.

تغيرات الثدي

وهي إحدى العلامات المبكرة للحمل، حيث أن مستوى هرمونات المرأة يتغير بسرعة كبيرة في هذه الفترة، فقد يتورم الثديان، أو تشعر المرأة بأنهما أثقل، وقد تغمق المنطقة المحيطة بالحلمة والتي تُعرف بالهالة.

اقرئي أيضاً: 29 شئ غريب لن تفهمه إلا امرأة حامل.

الإعياء

الشعور بالتعب الشديد أمر طبيعي بعد تلقيح البويضة وزرعها على جدار الرحم، وهو يمكن أن يحدث بعد أسبوع واحد من هذا الحدث، ويكون بسبب ارتفاع مستوى البروجسترون وانخفاض سكر وضغط الدم.

الغثيان

وهو أحد أشهر علامات الحمل المبكرة، وقد يكون بسبب هرمونات الحمل على الرغم من أن السبب الدقيق له غير معروف، ويكون أكثر شيوعاً في الصباح.

غياب الدورة الشهرية

من أكثر علامات تلقيح البويضة وضوحا الذي يجعل المرأة تفكر أن البويضة تم تخصيبها، وأنها قد تكون حاملاً هو غياب دورتها الشهرية، ولكن ذلك لا يعني بالضرورة أنها حامل فقد يكون لأسباب أخرى، لذلك يجب عمل اختبار الحمل للتأكد.

اقرئي أيضاً: اختبار الحمل المنزلي، أنواعه وكيفية استخدامه ومدى دقته.

أعراض الحمل الأخرى

بالإضافة إلى ما سبق، فإن التغيرات الهرمونية للحمل تسبب بعض الأعراض المبكرة الأخرى للحمل مثل:

  • كثرة التبول، خاصة منذ بداية الأسبوع السادس إلى الثامن.
  • تقلبات المزاج.
  • الصداع.
  • آلام الظهر.
  • الدوخة والإغماء.
  • الإمساك.

اقرئي أيضاً: علاج الإمساك عند الحامل وأسبابه والمشاكل الناتجة عنه.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على علامات تلقيح البويضة وغرسها في الرحم، وأيضاً علامات وأعراض الحمل المبكرة، إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.webmd.com/baby/understanding-conception#1 https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-am-i-pregnant#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *