كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات حدوث التلقيح للبويضة

علامات حدوث التلقيح للبويضة


تعرفي معنا على علامات حدوث التلقيح للبويضة وكيفية حدوث عملية تخصيب البويضة، وما ينتج عنها من أعراض يمكن أن تكتشف المرأة من خلالها حدوث الحمل، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

تلقيح البويضة

يبدأ تلقيح البويضة بعد حدوث التبويض، وهي المرحلة التي يتم فيها انطلاق البويضات الناضجة كل شهر قبل 14 يوم تقريباً من بداية الدورة الشهرية، ثم تبدأ البويضات في الانتقال إلى الرحم من خلال قناة فالوب منتظرة عملية التخصيب بواسطة الحيوانات المنوية، وفي هذه الأثناء يتم إفراز المزيد من هرمون البروجسترون الذي يساعد على إعداد بطانة الرحم للحمل.

ثم يحدث الحمل عندما تنتقل الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم بعد الجماع، ويخترق الحيوان المنوي البويضة الناضجة، ثم تنقسم البويضة المخصبة إلى عدة خلايا تعرف باسم “الكيسة الأريمية”، ثم تلتصق ببطانة الرحم وتعرف هذه المرحلة باسم “زرع البويضة المخصبة”.

بعد ذلك ترتفع مستويات هرمون الإستروجين والبروجسترون مما يساعد على زيادة سُمك بطامة الرحم، وتوفير المواد الغذائية اللازمة لتطور الجنين. تبدأ فيما بعد المشيمة في إفراز هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية (HCG) والذي يمكن أن يؤكد الكشف عن مستوياته حدوث الحمل، ويتم الكشف عنه من خلال تحليل الحمل الرقمي.

اقرئي أيضاً: كيف اعرف اني حامل من السره وهل تحدث بها أي تغيرات؟

علامات حدوث التلقيح للبويضة

بعد نجاح حدوث تلقيح البويضة يمكن أن تظهر بعض العلامات التي يمكن أن تشير إلى حدوث الحمل، وتشمل ما يلي:

Advertisement

نزيف انغراس البويضة

قد تلاحظ النساء نزيف بسيط يكون أفتح وأخف من نزيف الدورة الشهرية، ويعرف باسم “نزيف انغراس البويضة” ينتج عن زرع البويضة المخصبة في جدار الرحم، وقد تعاني بعض النساء من تشنجات مصاحبة لنزيف زرع البويضة، والتي قد تحدث في أسفل الظهر أو أسفل البطن أو الحوض.

الإفرازات المهبلية

يمكن أن تعاني بعض النساء من تغيرات في الإفرازات المهبلية، حيث يمكن ملاحظة زيادة الإفرازات الرطبة والمطاطية، إلى جانب أنه يصبح مخاط عنق الرحم أكثر سُمكاً وضبابية.

ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية

ترتفع درجة حرارة الجسم الأساسية قليلاً عند حدوث التبويض وتظل مرتفعة حتى تبدأ الدورة الشهرية، ولكن عندما يستمر ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية لفترة تتخطى موعد الدورة الشهرية، فإن هذا يعني أنه قد نجح حدوث تلقيح البويضة.

اقرئي أيضاً: كيف اعرف اني حامل بدون تحليل ؟ ما هي الطرق الأخرى؟

علامات الحمل المبكرة بعد تلقيح البويضة

بعد حدوث الحمل يمكن أن تشمل أيضاً علامات حدوث التلقيح للبويضة وفقاً للمعاهد الوطنية للصحة ما يلي:

Advertisement
  • تورم الثديين نتيجة لحدوث تغيرات هرمونية في الجسم أثناء الحمل، إلى جانب الشعور بالألم والوخز في الثديين.
  • الإعياء والشعور بالتعب والإرهاق بسبب ارتفاع هرمون البروجسترون بشكل كبير في الأسابيع الأولى من الحمل.
  • الصداع يعتبر من أحد الأعراض التي تحدث بسبب التغيرات الهرمونية الناتجة عن الحمل.
  • النفور الغذائي بسبب زيادة الحساسية تجاه بعض روائح الأطعمة.
  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام.
  • زيادة التبول ربما بسبب التغيرات الهرمونية أو زيادة تدفق الدم أثناء الحمل.
  • الغثيان الصباحي الذي تعاني منه العديد من النساء في فترة الحمل الأولى، وقد يصاحبه القئ في بعض الأحيان.
  • الدوار أو الدوخة وغالباً عند الاستيقاظ من النوم.

لذا يجب عند الشعور بهذه الأعراض الغير طبيعية إجراء تحليل الحمل اللازم، واستشارة الطبيب الذي سوف يطلب منكِ اتباع العديد من النصائح والإرشادات الضرورية للحفاظ على صحتكِ وصحة طفلكِ.

اقرئي أيضاً: كيف اعرف اني حامل بالزيت ؟ ما حقيقة هذا الاختبار؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على علامات حدوث التلقيح للبويضة وعلامات الحمل المبكرة الأخرى، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/understanding-conception https://www.medicalnewstoday.com/articles/296751#things-to-do https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/expert-answers/ovulation-signs/faq-20058000 https://my.clevelandclinic.org/health/articles/11585-pregnancy-ovulation-conception--getting-pregnant https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/what-is-implantation-bleeding/ https://www.medicalnewstoday.com/articles/322696#accurately-test-for-pregnancy