كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات ظهور الحمل في الأسبوع الأول

علامات ظهور الحمل في الأسبوع الأول


إذا كنتِ حاملًا حديثًا، فهناك العديد من الأسئلة حول ما يمكنكِ توقعه، وكيف سيتغير جسمكِ؟ ما الذي يحدث بداخلكِ؟ بالتالي تعرفي على علامات ظهور الحمل في الأسبوع الأول في المقال التالي.

Advertisement

الأعراض المبكرة للحمل

قبل أن تتعرفي على علامات ظهور الحمل في الأسبوع الأول سوف تتعرفي في البداية على الأعراض العامة للحمل والتي تشمل:

انقطاع الدورة الشهرية

غالبًا ما يكون انقطاع الدورة الشهرية هو أول علامة من علامات الحمل، ولكن يمكن أن يحدث نزيف بكميات صغيرة وقد تكون طبيعية، ويمكن أن يحدث هذا النزيف حول التاريخ المعتاد للحيض، ومن المهم تحديد مصدر النزيف، وغالبًا ما يتضمن النزيف ظهور نقط صغيرة، ويستغرق أقل من يوم، ويأتي في وقت أقرب من الفترة المتوقعة للحيض.

اقرئي أيضاً: تعرفي على تفاصيل رحلة الحمل.

الغثيان

الغثيان أو غثيان الصباح هو أحد الأعراض الشائعة لبعض النساء الحوامل، ليس كل النساء يعانين من الغثيان، بينما تعاني بعضهن من الغثيان خلال فترة الحمل ويمكن أن يبدأ الغثيان في الأيام الأولى من الحمل ويستمر إلى ما يصل إلى 5 أسابيع، حيث تعاني معظم النساء من مستوى من الغثيان بحلول الأسبوع الثامن من الحمل.

تغييرات الثدي

يمكن أن تحدث التغيرات في الثديين، خاصةً في بداية الحمل الأول، بمثابة مؤشرات مبكرة للحمل، ويزداد نسيج الثدي استعدادًا لإنتاج الحليب، وتصبح الأوردة أكثر وضوحًا على الثديين، وقد تغمق الحلمتان، وقد تشعرين بوخز في الثديين والحلمات ويمكن حدوث بعض التهابات وحساسية اللمس.

اقرئي أيضاً: 7 نصائح علمية لحمل أسرع.

Advertisement

التشنج

التشنج من الأعراض التي تتشابه فيها أعراض الحمل وأعراض الحيض وهو أيضاً عرض شائع، وتشنج المهبل الخفيف دون نزيف يحدث في الثلث الأول من الحمل وهو نتيجة تمدد الرحم، إذا تم التأكد من حدوث الحمل وعانيت من التشنج الشديد أو النزيف المهبلي، يمكنكِ في تلك الحالة استشارة الطبيب على الفور.

انتفاخ البطن، والإمساك، وحرقة المعدة، كل هذه الأعراض تبدأ في مرحلة مبكرة من الحمل وستستمر غالبًا طوال فترة الحمل.

اقرئي أيضاً: تعرفي على علاج اكتئاب الحمل.

الوحم

الرغبة الشديدة في تناول الطعام وعدم الرغبة في الأكل على الإطلاق من الأعراض الشائعة أيضاً للحمل، لا يوجد أي دليل على أن الرغبة الشديدة للأكل تتعلق بنقص المغذيات، من المهم لصحة كل امرأة حامل وصحة الجنين الحفاظ على تناول الطعام الصحي وتناول عدد محدد من السعرات الحرارية الكافية من الأطعمة الكثيفة المغذيات أثناء الحمل، ويحتاج كل من الأم والطفل إلى كمية جيدة من المواد الغذائية، وخاصة البروتين وحمض الفوليك.

اقرئي أيضاً: تعرفي على تحليل الحمل الرقمي.

علامات ظهور الحمل في الأسبوع الأول

خلال الثلث الأول من الحمل، تحدث العديد من التغيرات في جسمكِ، وتؤثر التغيرات الهرمونية على عضو في جسمك تقريبًا، وقد تؤدي هذه التغييرات إلى ظهور الأعراض حتى في الأسابيع الأولى من الحمل، إن توقف الدورة الشهرية هو علامة واضحة على أنك حامل، وقد تشمل التغييرات:

Advertisement
  • التعب الشديد.
  • تورم الثديين.
  • اضطراب في المعدة (غثيان الصباح).
  • الرغبة الشديدة في الطعام أو كره بعض الأطعمة.
  • تقلب المزاج.
  • الإمساك.
  • كثرة التبول.
  • صداع الرأس.
  • حرقة في المعدة.
  • زيادة الوزن أو خسارة الوزن.

مع حدوث تغيرات في جسمك، قد تحتاجين إلى إجراء تغييرات على روتينك اليومي، مثل الذهاب إلى الفراش مبكراً أو تناول وجبات صغيرة متكررة، هناك بعض النصائح إذا كنتِ حامل في الأسبوع الأول:

تأكدي من أنك حددتِ موعدًا لزيارة مسبقة مع طبيبك لتحديد مخاطر الأمراض الوراثية والمخاطر البيئية وكذلك التعرف على التغييرات الضرورية في نمط الحياة لضمان صحة الحمل والطفل، والأهم من ذلك، تأكدي من أنكِ بدأت بتناول 0.4 ملليغرام أو 400 ميكروغرام من حمض الفوليك يوميًا، حيث أن حمض الفوليك الذي يتم تناوله قبل أشهر قليلة من الحمل أظهر أنه يقلل بشكل كبير من عيوب الأنبوب العصبي مثل تشقق العمود الفقري للجنين.

اقرئي أيضاً: تعرفي على أعراض الحمل في الأيام الأولي.

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على علامات ظهور الحمل في الأسبوع الأول والأعراض العامة للحمل، فإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/your-pregnancy-week-by-week-weeks-1-4#1-2 https://www.medicalnewstoday.com/articles/290414 https://www.medicinenet.com/pregnancy/article.htm