ADVERTISEMENT

علامات ظهور الحمل

إن كنت تبحثين عن علامات ظهور الحمل ، وكيف تتأكدين منها، تابعي معنا هذا المقال، وتعرفي أيضا على اختلاف العلامات عند الحوامل.

ظهور العلامات الأولى على كل الحوامل

تختلف كل سيدة عن الأخرى في كل شئ في الحياة عموما، وفي الأمور الصحية بشكل خاص، لذلك فإن علامات الحمل الأولى والمبكرة لا تظهر على كل النساء بنفس الشكل، فقد تظهر العلامات كلها عليك، وقد يظهر اثنان أو ثلاثة فقط منها، وقد لا يظهر أيا منها عليك، وكذلك تختلف علامات ظهور الحمل من حمل لآخر لنفس السيدة، ولأن عدد من أعراض الحمل تتشابه مع أعراض اقتراب الدورة الشهرية، قد لا تدركين أنك بالفعل حامل إلا بعد مرور الوقت.

ADVERTISEMENT

التأكد من وجود الحمل

عامة لا يمكن تأكيد أي علامة من علامات ظهور الحمل، إلا عندما تقومين بإجراء تحليل الحمل، وهناك اختبارات حمل منزلية، تتم عن طريق فحص هرمون الحمل في البول، أو اختبار الحمل بالدم، لفحص هرمون الحمل (HCG) في الدم، ونسبة وجوده بالدم أيضا. وإن كانت النتيجة إيجابية، توجهي فورا للطبيب، حتى تبدأي في رعاية الحمل، ورعاية ما قبل الولادة.

وإن كانت النتيجة سلبية، فيمكن أن تكون العلامات دليل على وجود مشكلة صحية، وهذا أيضا يحتاج لاستشارة الطبيب، أو قد تكونين حاملا بالفعل، ولكن تحتاجين مزيدا من الوقت حتى يظهر هرمون الحمل في جسمك.

علامات ظهور الحمل

أعراض و علامات ظهور الحمل الشائعة

للحمل علامات كثيرة، منها الشائع بين النساء ومنها ما هو نادر قليلا، تعرفي على علامات ظهور الحمل الأكثر شيوعا بين السيدات:

تأخر الدورة الشهرية

ADVERTISEMENT

إن كنت تنتظرين حدوث الحمل، وتتوقعين حدوثه في تلك الفترة، كما أنك ما زلت في سنوات الإنجاب الممكنة من عمرك، فإن تأخر الدورة الشهرية عن موعدها هي علامة قوية على الحمل، هذا إن لم تكوني من الإناث اللاتي يتعرضن لاضطرابات في موعدها.

الغثيان الصباحي

تعاني معظم الحوامل في بداية الحمل من الشعور بالغثيان، وقد تمر به خلال اليوم، ولكنه أكثر شيوعا في الصباح، وقد يكون مصحوبا بالقئ أو لا، عادة يظهر هذا الشعور بعد مرور أسبوعين إلى 8 أسابيع من الحمل.

التعب والإعياء

ADVERTISEMENT

نتيجة لزيادة هرمون البروجسترون في الجسم، تزداد رغبتك في النعاس والنوم، وتشعرين دائما بالتعب والإعياء في بداية الحمل، وهي علامة من أشهر العلامات بين السيدات.

زيادة التبول

قد تلاحظين زيادة في كمية البول، ورغبتك المستمرة في التبول أكثر من الطبيعي، وهذا بسبب تمدد الرحم، حيث أن هذا التمدد والاتساع يضغط على المثانة، بالإضافة لزيادة الدم في جسمك، مما يؤدي لزيادة معالجة الكليتين للسوائل.

تغيرات الثديين

ADVERTISEMENT

قد تمرين بتغيرات في الثديين أيضا كعلامة على الحمل، حيث تصبح منطقة الحلمات قاتمة أكثر، ويصبح الثديين أكثر تورما وامتلاءا.

علامات ظهور الحمل الأقل شيوعا

  • التغيرات المزاجية والرغبة في البكاء.
  • الشعور بالانتفاخ.
  • الإمساك أيضا من علامات ظهور الحمل، نظرا للتغيرات الهرمونية التي تؤثر على حركة الأمعاء، والجهاز الهضمي.
  • النزيف الخفيف، أو ظهور تبقعات دموية بسيطة، يسمى بنزيف الزرع.
  • التقلصات المصاحبة لنزيف الزرع بالرحم.
  • احتقان الأنف أيضا نتيجة للتغيرات الهرمونية بالجسم.
  • الصداع وآلام الظهر، خاصة أسفل الظهر.
  • الدوخة، وفقدان الوعي أحيانا.
  • الرغبة بأطعمة، والنفور من أطعمة أخرى.

الفحص الطبي للحمل

يمكنك التأكد من الحمل من خلال الفحص الطبي، ويتم ذلك تحت إشراف الطبيب، إما عن طريق فحص هرمون الحمل في الدم أو البول، أو باستخدام فحص الموجات فوق الصوتية، أو فحص الموجات فوق الصوتية بطريقة دوبلر.

بعد أن تعرفتِ على علامات ظهور الحمل المختلفة، تأكدي من متابعة الحمل باستمرار مع طبيبك، وتلقي الدعم ممن حولك متى احتاجتي لهذا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة دعاء الحوت
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد