علامات في جلد طفلك تدل علي نقص فيتامين

هل سبق و أن فكرتي أن ما يظهر بجلد طفلك قد يكون سببه نقص ببعض الفيتامينات اللازمة لصحة الجلد و غذاؤه الطبيعي؟ تعرفي معنا بايجاز علي أهم العلامات الجلدية الناتجة عن نقص الفيتامينات.

1-جلد السلحفاء

و كما يظهر بالصورة فان ملمس الجلد لطفلك يزداد خشونه و قد وصفه الأطباء باسم (جلد السلحفاء) ، و ينتج هذا نتيجة التجمع المستمر لمادة الكيراتين في خصيلات الشعر مما يؤدي لظهور تلك البثور الخشنة. السبب الرئيسي لظهور هذا المرض هو نقص فيتامين( أ)، مجموعة فيتامين (ب)  و فيتامين (ه). و يظهر هذا المؤض أكثر في الدول النامية نتيجة النقص الغذائي في فيتامين (أ). و ينصح الأطباء بتناول الخضراوات الطازجة، منتجات الألبان، الأسماك و الجزر. و ينصح باستشارة الطبيب عند ملاحظة مثل هذه العلامات علي جلد طفلك.

2- النمش الجلدي عن الرضع

 

و يظهر ذلك النمش في الرضع خاصة اولئك الذين ولدوا في المنزل ، و يجب استشارة الطبيب فورا عند ظهورها. فهي تنتج عن نقص فيتامين (ك) مما ينتج عنه زيادة القابلية للنزيف و قد يظهر نقص فيتامين (ك) بهذا الشكل او بشكل اخر . و قد يظهر في سن متأخر عن ذلك نتيجة نقص فيتامين (ج)  (ج) قد ينتج عنه ايضا تأخير في التئام الجروح. و ينصح الأطباء بتناول الأطعمه الغنية بفيتامين (ج) مثل البرتقال و الجوافة و الفراولة.

 

مواضيع متعلقة

3- تساقط الشعر

تساقط الشعر هو أحدي المشاكل الشائعة عند الأطفال و الكبار. و نقص بعض القيتامينات قد يكون هو العامل المؤدي لتساقط الشعر باستمرار مثل فيتامين (د) ، نقص البيوتين (ب7)، نقص الزينك أو زيادة فيتامين (أ). و يجب استشارة الطبيب لتجنب الاسباب الأخري لتساقط الشعر و وضع خطة علاج مناسبة.

 

4-التهاب اللسان

هو أحد الشكاوي الشائعة عند الأطفال و الكبار. و عادة ما يسببه نقص فيتامين (ب2) ، فيتامين (ب6)، فيتامين (ب12) ، حمض الفوليك (ب9) و الزينك. و يجب زيارة الطبيب لمعرفة الأعراض الأخري و وصف العلاج المناسب.

5-التهاب الشفة المصاحب بوجع

ممكن ان ينتج نتيجة نقص عنصر هام مثل الزينك او البيوتين او حمض الفوليك او فيتامين (ب6) او البيوتين او زيادة فيتامين (أ).

 

6-الالتهاب الجلدي

قد يدل علي نقص باحد الفيتامينات مثل فيتامين (ب3) و فيتامين (ب6).

 

7-تقوس الأظافر

عادة ما يربطه كثير من الناس بنقص الفيتامينات في الأطفال و لكن تتحسن كثيرا عند الكبر و قد تكون مصاحبة بانيميا نقص الحديد بالجسم.

 

8-تغير لون الشعر

يعد تغير لون الشعر في الأطفال من الأشياء التي تتطلب الاهتمام الجاد. فأشهر ما يسبب ذلك هو أمراض سوء التغذية و نقص البروتين. و كذلك نقص بعض عناصر مثل المنغنيز و السيلينيوم و كذلك نقص فيتامين ب(12).

 

9-تغير صبغة الجلد

تتغير صبغة الجلد سواء بالزيادة او النقصان مع أمراض سوء التغذية و نقص البروتين. و يتسبب نقص فيتامين (ب12) في زيادة صبغة الجلد فيما يتسبب نقص فيتامينات (ب9) و النحاس في نقصها.

المصادر
Fitzpatrick's Dermatology in General Practice 7 ed Bolognia JL, Jorizzo JL, Rapini RP, editors. Bolognia Textbook of Dermatology

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *