كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات نقص فيتامين د

علامات نقص فيتامين د


قد تشمل علامات نقص فيتامين د ضعف العضلات والآلام المنتشرة في الجسم، فكيف يمكن التأكد من أن هذه العلامات خاصة بنقص فيتامين د وكيف يمكن علاج هذا النقص والحد منه بكافة الطرق المتاحة؟ تابعوا القراءة لمعرفة إجابات هذه الأسئلة من خلال المقال الآتي.

Advertisement

علامات نقص فيتامين د

في بعض الحالات، قد لا تظهر أي أعراض مصاحبة لنقص فيتامين د، وفي البعض الأخرى قد لا تظهر أي أعراض إلا بعد مرور سنوات، ولكن نقص الفيتامين مرتبط بزيادة احتمال حدوث بعض المشاكل الصحية، وخاصة على المدى الطويل، فانخفاص مستوى فيتامين د عن الوضع الطبيعي يمكن أن يتسبب في حدوث التالي:

  • هشاشة العظام؛ يمكن أن يؤثر على الأطفال بحيث تصبح عظامهم لينة، مما يؤدي إلى تشوهات في العظام وقصر القامة ومشاكل في الأسنان وألم عند المشي.
  • حدوث كسور في العظام، وقد تكون هذه الكسور بسبب التعرض لصدمات خفيفة، وقد تظهر تلك الحالة بصورة أكبر عند كبار السن، وفي بعض الأحيان يتم الإشارة لهذه الكسور باسم ترقق العظام.

وما زال البحث مستمر فيما إذا كانت الأعراض أو الحالات الأخرى، مثل الاكتئاب وآلام العظام والضعف، قد تنجم عن انخفاض مستويات فيتامين د.

كما اقترح بعض الخبراء أن فيتامين د قد يساعد في منع مرض السكري من النوع 2، ومع ذلك، في دراسة أجريت عام 2019 تناول 2423 شخصًا معرضون لخطر الإصابة بالنوع الثاني من السكري إما مكملاً من فيتامين د يتكون من 4000 وحدة دولية (IU) يوميًا أو دواءً وهمياً، وثبت زيادة مستويات فيتامين د في أولئك الذين تناولوا المكمل، ومع ذلك لا يبدو أن تناول المكملات يقلل من خطر الإصابة بمرض السكري.

اقرأ أيضاً: فوائد فيتامين د ومصادره ومخاطر نقصه!

Advertisement

علاج نقص فيتامين د

تعرفنا فيما سبق على علامات نقص فيتامين د لذلك سننتقل الآن للتحدث عن الطرق المستخدمة في علاجه، ففيتامين د يعتمد في الأساس على بعض العوامل كالنظام الغذائي والعمر وكمية الشمس، وفي حالة إجراءك لـ تحليل فيتامين د، وأظهرت النتيجة إصابتك بنقص في الفيتامين، فسوف يقترح الطرق المناسبة لك ولحالتك لتعويض هذا النقص.

وتتضمن توصيات مكتب المكملات الغذائية لوزارة الصحة فيما يتعلق بنسبة فيتامين د ما يلي:

  • 10 ميكرجرام حتى عمر 12 شهر.
  • 15 ميكروغرام من عمر العام ووصولاً لـ 70 عام.
  • 20 ميكروغرام لمن هم أكبر من 70 عام.

وطبيبك هو الذي يستطيع إخبارك عن مقدار ما تحتاجه، وكيف يمكنك زيادة نسبة فيتامين د لديك، فقد ينصحك بالتعرض للشمس فقط أو تناول المكملات أو حتى التعويض بالأطعمة، وتتضمن المصادر الغذائية التي تحتوي على فيتامين د ما يلي:

  • بعض أنواع الأسماك، وخاصة الأسماك الدهنية مثل، سمك السلمون وسمك الماكريل.
  • حبوب الإفطار وبعض العصائر، كعصير البرتقال ومشتقات الحليب.
  • المشروم أو الفطر.
  • منتجات الصويا.
  • صفار البيض.
  • أنواع من الجبن.

اقرأ أيضاً: علاج نقص فيتامين د بطرق مختلفة اكتشفها!

Advertisement

والآن بعد أن تعرفنا على علامات نقص فيتامين د وطرق علاج هذا النقص أخبرونا، هل تفضلون الحد من نقص فيتامين د عن طريق التعرض لأشعة الشمس وتناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، أم تفضلون اللجوء للمكملات الغذائية؟ وللمزيد من المعلومات حول نقص فيتامين د وطرق علاجه يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/318060.php