كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات نمو الجنين

علامات نمو الجنين


منذ بدء الأم التأكد من وجود حمل، فإنها تبدأ في التساؤل عن مراحل نمو الجنين وتترقبها خلال فترة الحمل كاملة من خلال المتابعة المنتظمة مع الطبيب الخاص بها، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على علامات نمو الجنين خلال فترات الحمل وأيضاً سنتعرف على الأعراض التي تشعر بها الأم خلال نمو الجنين.

Advertisement

علامات نمو الجنين

سنتعرف على علامات نمو الجنين خلال فترات الحمل وأيضاً سنتعرف على الأعراض التي ستظهر على الأم، وإليكِ هذه العلامات والأعراض:

المرحلة الأولى من الحمل

الأسبوع (1-6)

في هذه المرحلة يبدأ نمو الجنين بعد التصاق البويضة المخصبة على جدار رحم الأم، ولم يتطور شكل الطفل بعد، ومع مرور الأسابيع سيبدأ نمو الدماغ والرئتين والجهاز العصبي المركزي والجهاز الهضمي، وفي هذه الفترة تكون أعضاء الجنين شديدة الحساسية تجاه أي نوع من الأدوية أو أي شيء يمكن أن يؤدي إلى عيوب خلقية، وفي نهاية الأسبوع السادس، ويكون حجم الجنين كثل حجم حبة الأرز ويبدأ القلب في النبض.

من المهم أن تستشير الأم الطبيب المختص خلال المراحل الأولى من الحمل عند استعاملها لأي دواء طويل المدى.

الأسبوع(6-12)

من علامات نمو الجنين في هذه المرحلة بدء الأعضاء بالتشكل، حيث يبدأ رأس الجنين في النمو، وتبدأ الجفون في الظهور وستظل مغلقة حتى نهاية الشهر 6، وتبدأ الأعضاء التناسلية أيضاً في النمو، وتستمر الأطراف في النمو.

وستبدأ هرمونات الحمل في التزايد عند الأم وتبدأ أعراض الحمل في الظهور مثل الغثيان وألم الثدي والتعب.

المرحلة الثانية من الحمل

الأسبوع (13-16)

يستمر حجم الطفل في النمو، بحيث أن الرأس لا يزال أكبر بكثير من الجسم، ومع التطور المستمر للأعضاء التناسلية، يمكن تمييز الجنس بنهاية هذه المرحلة، ولقد نمت الأطراف بالكامل الآن.

Advertisement

في هذه المرحلة ستبدأ أعراض الحمل باتدريجياً ويمكن للأم استرجاع شهيتها، وسيبدأ وزنك أيضًا في الزيادة تدريجيًا، وسيستمر تغير شكل الثدي حيث يبدأ في التضخم، ويخرج الرحم من الحوض مما يعني زيادة حجم بطن الأم، ويمكن للأم سماع نبضات قلب الجنين أيضاً من خلال مراقب دقات قلب الجنين.

الأسبوع(17-24)

يستمر الطفل في النمو، ويبدأ الشعر في الظهور على رأس الجنين وجسمه.

وفي هذه المرحلة ستبدأ الأم بالشعور ببعض التغيرات مثل ظهور علامات التمدد وآلام الظهر والشعور بضيق في التنفس والخفقان بسبب تضخم الرحم.

الأسبوع(25-28)

من علامات نمو الجنين في هذه المرحلة، أنه يمكن للجنين تفتيح جفنه ورؤية عدسة العين، ويكون وزن الجنين حوالي 1 كجم ويكون طوله حوالي 25 سم.

في هذه المرحلة ستسمر الأم بالتعرض للآلام والأعراض المذكوره في الفقرة السابقة، مع ظهور الدوالي على قدمي الأم، ويمكن ألا تستطيع الأم النوم في هذه الفترة، وفي هذه الفترة تشعر الأم بعدم وجود أي وضعية قد تشعرها بالراحة، ولكن يجب على الأم عد الاستلقاء على ظهرها لفترات طويلة لمنع أي ضغط على الأوعية الدموية الرئيسية.

المرحلة الثالثة من الحمل

الأسبوع(29-34)

يبدأ الشعر الموجود على جسم الجنين بالاختفاء ويصبح لون جلد الجنين وردي، وتتراكم الدهون تحت الجلد ويظهر الجنين مستديراً، وفي هذه المرحلة تتزايد حركات الجنين.

Advertisement

في هذه المرحلة تشعر الأم بأن البطن أصبحت مشدودة ويمكن أن تشعر بشد غير منتظم وينتج عنه الآلام، ويصبح حجم الطفل أثقل مما يؤدي إلى زيادة آلام الظهر والشعور بالتعب، وأيضاً قد تشعر بضيق في التنفس لأن الرحم يضغط على القفص الصدري، ويزداد شعور الأم بحرقان المعدة.

الأسبوع(35-40)

يكتمل نمو الطفل بالكامل وسيبدأ الجنين بتغير وضعه استعداداً لعملية الولادة، وسيستمر وزن الطفل بالزيادة إلى أن يصل إلى حوالي اثنين ونصف كجم.

مع زيادة وزن الطفل تبدأ الأم بالشعور بالمزيد من الأوجاع، وتمدد الحوض، وأيضاً ستبدأ تقلصات الولادة.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد ان تعرفنا على علامات نمو الجنين وأيضاً الأعراض التي تظهر على الام خلال مراحل الولادة، يجب المتابعة مع الطبيب المختص، وإذا كان لديكِ أي استفسارات اخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthhub.sg/live-healthy/941/pregnancy-is-my-baby-developing-normally https://www.betterhealth.vic.gov.au/health/healthyliving/pregnancy-week-by-week