كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

علامات وفاة الجنين في بطن أمه

علامات وفاة الجنين في بطن أمه


خلال فترة الحمل تحدث العديد من المضاعفات التي تؤثر على الأم والجنين، وقد تحدث وفاة مبكرة للجنين داخل رحم الأم لا قدر الله، لذا تعرفي معنا في هذا المقال على علامات وفاة الجنين في بطن أمه

Advertisement

ما هو الإملاص؟

تُعرف وفاة الجنين داخل الرحم طبياً باسم الإملاص، وغالباً ما تحدث وفاة الجنين في الفترة بعد الأسبوع الـ 20 من الحمل، وقد يتوفى الجنين قبل أسابيع أو ساعات من الولادة ولكن من النادر أن تحدث الوفاة أثناء الولادة.

علامات وفاة الجنين في بطن أمه

لا تظهر الكثير من الأعراض في حالة وفاة الجنين في رحم الأم، ولكن قد تلاحظ الأم تغير أو توقف في معدل حركة الجنين خاصة بعد حدوث الوفاة بوقت قصير، ولكن في حالة حدوث الوفاة وعدم ملاحظة الأم لحركة الجنين لفترة طويلة قد تبدأ بعض الأعراض في الظهور على الأم ومنها:

  • نزيف حاد من المهبل.
  • ارتفاع في درجة الحرارة.
  • نزول إفرازات غير معتادة من المهبل.

هذه العلامات قد تشير إلى إصابة الأم بالتهابات الرحم، لذلك يجب التوجه فوراً لزيارة الطبيب عند الشعور بهذه الأعراض في أي وقت أثناء فترة الحمل لمعرفة السبب وتحديد طريقة العلاج المناسبة.

في حالة وفاة الجنين قبل موعد الولادة قد ينتظر الطبيب أسبوع أو أسبوعين حتى تحدث الولادة، أو قد يلجأ الطبيب إلى إخراج الجنين عن طرق الولادة القيصرية خاصة في حالة ظهور أي مضاعفات على الأم.

أسباب وفاة الجنين في بطن أمه

بعد أن تعرفتي على علامات وفاة الجنين في بطن أمه نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال الأسباب الرئيسية لوفاة الجنين قبل الولادة كما يلي:

قصور المشيمة أو الحبل السري

حيث تقوم المشيمة والحبل السري بتوصيل المواد الغذائية والأكسجين اللازم لنمو الجنين وفي حالة حدوث أي مشاكل أو أمراض في أي منهما قد يسبب ذلك وفاة الجنين.

الحالة الصحية للأم

قد يسبب الحمل في سن متأخرة وفاة الجنين، كما أنه يوجد بعض الأمراض التي تصيب الأم وترفع من احتمال وفاة الجنين ومن هذه الأمراض ما يلي:

Advertisement
  • ارتفاع ضغط الدم.
  • داء السكري.
  • الذئبة الحمراء والأمراض المناعية.
  • أمراض القلب.
  • قصور الغدة الدرقية.
  • بعض الالتهابات الفيروسية أو البكتيرية.
  • تسمم الحمل.

اقرئي أيضاً: أسباب الإصابة بتسمم الحمل

العادات غير الصحية للأم

مثل التدخين أو تناول الأدوية بدون وصفة طبية أو العادات الغذائية غير السليمة من الأسباب التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بزيادة احتمالات وفاة الجنين داخل الرحم.

من الجدير بالذكر هنا أنه يوجد بعض العيوب الخلقية التي تصيب الجنين أثناء مراحل نموه داخل الرحم مما يسبب الوفاة المبكرة ومنها عيوب القلب، ويمكن أن تكون وفاة الجنين في بعض الحالات بدون سبب واضح.

نصائح لتجنب حدوث وفاة الجنين في رحم الأم

بعد أن تعرفتي على علامات وفاة الجنين في بطن أمه هناك بعض النصائح التي يمكن لكل أم اتباعها لتساعد في تقليل احتمالات فقد الجنين ومن هذه النصائح ما يلي:

المتابعة الطبية المنتظمة

من المهم لكل أم الالتزام بكل مواعيد المتابعة الطبية طوال فترة الحمل وإجراء جميع الفحوصات اللازمة لتساعد في الاكتشاف المبكر لأي مشاكل صحية أثناء الحمل وتجنب حدوث المضاعفات.

العادات الصحية السليمة

يجب على كل أم حامل أو تخطط للحمل أن تتبع نظام غذائي صحي وأن تتجنب التدخين تماماً قبل وأثناء فترة الحمل، كما ينصح أيضاً بممارسة أي نشاط بدني يومي بسيط مثل المشي أو الجري فهو يحسن كثيراً من الحالة الصحية للأم كما أنه يساعد على تسهيل الولادة الطبيعية.

اقرئي أيضاً: نظام غذائي صحي أثناء الحمل

Advertisement

تجنب مخالطة الأشخاص المصابين بالأمراض المعدية

هناك بعض الأمراض التي تنتقل عن طريق الاختلاط المباشر مع المصابين خاصة في حالة الأمراض البكتيرية أو الفيروسية، لذلك يجب أن تتجنب النساء الحوامل التواجد في الأماكن المزدحمة أو في المستشفيات.

ينصح أيضاً بالالتزام بالعادات اليومية الصحية مثل غسل الأيدي بالماء والصابون باستمرار، وعدم استخدام الأدوات الشخصية الخاصة بالآخرين مثل فرشاة الأسنان أو المناشف.

بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على علامات وفاة الجنين في بطن أمه إذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.verywellfamily.com/intrauterine-fetal-demise-2371631 https://my.clevelandclinic.org/health/diseases/9685-stillbirth https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/reduce-risk-of-stillbirth-safer-pregnant/