كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

على ماذا تدل كثرة حركة الجنين

على ماذا تدل كثرة حركة الجنين


يمكن أن تشعر الأم ببدء حركة الجنين مع بداية المرحلة الثانية من الحمل، وتتحمس جميع الأمهات مع بداية ركلة الجنين الأولى، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على إجابة على ماذا تدل كثرة حركة الجنين ومتي تبدأ حركة الجنين.

Advertisement

متى يبدأ الطفل بالحركة؟

قبل أن نتعرف على ماذا تدل كثرة حركة الجنين سنتعرف على متى يبدأ الجنين بالحركة، حيث يمكن للأم الشعور بحركة الجنين بعد حوالي 18 أسبوع، فأغلب الأمهات تبدأ الشعور بحركة الجنين في الشهر الرابع أو الخامس تقريباً، ولكن يمكن أن يختلف موعد بدء حركات الجنين بين جميع الأمهات، وأيضاً في بعض الحالات إذا كان هذا الحمل هو الحمل الأول فيمكن الأم أن تبدأ في الشعور بحركة الجنين بعد حوالي 20 أسبوعاً من الحمل.

اقرأي أيضاً: كيف تكون حركة الجنين في الشهر السادس؟

على ماذا تدل كثرة حركة الجنين ؟

بعد أن تعرفنا متى يبدأ الجنين في الحركة سنتعرف على ماذا تدل كثرة حركة الجنين ، فيمكن أن تكون حركة الجنين في البداية غير منتظمة، فيجب على الأم عدم القلق أو الاضطراب عندما تكون حركات الجنين كثيرة، فيمكن للأم في بداية الأسابيع الأولى من حركة الطفل أن تشعر الأم غالباً بحركة الجنين بكثرة لمدة يومين إلى ثلاث أيام، فمع تقدم مراحل الحمل ستبدأ الأم بالشعور بالجنين لعدة مرات في اليوم.

سيبدأ الجنين بأن يكون كثير الحركة خلال عدة أوقات من النهار أو الليل، ومع تعود الأم على حركات الجنين يمكن للأم ببدء معرفة مواعيد استيقاظ الجنين، وغالباً ما تكون حركات الجنين في الليل أكثر من النهار، وأيضاً بعد تناول الأم للطعام، وعندما تشعر الأم بالتوتر حيث يعمل الأدرينالين على زيادة طاقة الجنين، وتقل حركات الجنين في نهاية المرحلة الثالثة من الحمل استعداداً لموعد الحمل.

Advertisement

اقرأي أيضاً: قلة حركة الجنين.

كم مرة يجب أن تشعر الأم بحركة الجنين؟

كما ذكرنا في الفقرات السابقة تبدأ الأم الشعور بحركة الجنين في فترة ما بين الأسبوع 20 إلى 24 وستلاحظ تحركاته في هذه الفترة بكثرة حيث يمكن أن تصل عدد حركات الطفل غالباً إلى 10 حركات، ويمكن ألا تشعر بها خلال القيام بأي نشاط أو عند تحرك الأم، حيث يميل غالباً الأطفال في الحركة في أوقات معينة من اليوم، فيمكن أن تزيد حركاتهم خلال فترة نوم الأم، وينام الجنين عند استيقاظ الأم، وعادة ينام الجنين في بطن الأم لمدة 20 إلى 40 دقيقة، وهم لا يتحركون عند النوم.

وتبدأ حركة الجنين في التغير خلال التقدم في مراحل النمو، فمع تقدم مراحل الحمل يمكن للجنين الحركة استجابةً للعوامل الخارجية مثل صوت الأم أو الضوء وفي بعض الأحيان لتحركات الأم، وفي المراحل الأخيرة من الحمل بعد الأسبوع 36 يصبح حجم الطفل أكبر وتقل المساحة في رحم الأم مما يجعل الجنين غير قادر على الحركة بشكل جيد، وسيستمر الطفل أيضاً في الحركة خلال مرحلة الولادة.

اقرأي أيضاً: زيادة حركة الجنين في الشهر التاسع.

Advertisement

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على ماذا تدل كثرة حركة الجنين ومتى يبدأ حركة الجنين وكم مرة يجب أن تشعر بحركة الجنين بداخلها، يجب على الأم أن تتابع حركات الجنين خلال المرحلة الثانية من الحمل، كما يجب على الأم في حالة ملاحظة تغير في معدل حركة الجنين استشارة الطبيب المختص لأنه يمكن أن يكون علامة على وجود مشكلة، وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.pregnancybirthbaby.org.au/baby-movements-during-pregnancy https://www.whattoexpect.com/pregnancy/fetal-development/things-to-know-about-baby-kicks-in-utero/