عملية الفيمتو ليزك وكل ما يهمك معرفته عنها

عملية الفيمتو ليزك

ربما سمع الكثير منّا في الفترة الأخيرة عن عملية الفيمتو ليزك، وهي إحدى أنواع جراحة الليزر الانكسارية أو التي تعرف بالليزك للعيون، ولأن تقنيات عمليات تصحيح النظر يظهر بها جديد كل فترة، ومن الضروري للمهتمين بهذا النوع من العمليات أن يواكبوا هذه التقنيات، فإننا اليوم سنتحدث عن عملية الفيمتو ليزك وكيفية عملها واختلافها عن الليزك العادي، ومعلومات أخرى مهمة عن العملية، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

ما هي عملية الفيمتو ليزك ؟

تُعرف عملية الفيمتوليزك أيضاً بالليزك الخالي من الشفرة، أو ليزك الفيمتو ثانية، أو الليزك الليزري بالكامل، حيث يستخدم الجراح فيها نوعين من أشعة الليزر، ولا يتم فيها استخدام أدوات جراحية مثل التي تُستخدم لإزالة الطبقة الخارجية من قرنية العين في الليزك العادي.

اقرأ أيضاً: ما هي شروط عملية الليزك؟ وما فوائد ومخاطر العملية؟

من هم المرشحون لعملية الفيمتو ليزك؟

بشكل عام، أي شخص مؤهل لعملية الليزك هو مرشح جيد لعملية الليزك الخالية من الشفرة أو الفيمتو ليزك، أيضًا أشارت بعض الدراسات إلى أن الليزك الليزري بالكامل قد يقلل من خطر حدوث بعض مضاعفات الليزك المرتبطة باستخدام شفرة الميكروكيراتوم.

اقرئي أيضاً: الليزك والحمل .. هل يمكن إجراء عملية الليزك أثناء الحمل؟

مواضيع متعلقة

كيف تتم عملية الفيمتو ليزك ؟

عملية الفيمتو ليزك
عملية الفيمتو ليزك

يستخدم الجراح ليزر فيمتو ثانية سريع لإنشاء رفرف رفيع في القرنية، (السطح الأمامي الصافي للعين) ثم يتم استخدام ليزر إكسيمر، وهو يستخدم لإعادة تشكيل أنسجة القرنية الكامنة لتصحيح رؤيتك، ثم يتم إرجاع الرفرف إلى موضعه الأصلي.

اقرأ أيضاً: متى يرجع النظر طبيعي بعد عملية الليزك؟ ونصائح هامة.

ما هي أنوع عملية الفيمتو ليزك ؟

تشمل أنواع عمليات الليزك ومنصات الليزر التي تعمل بتقنية الفيمتو ليزك ما يلي:

  • جونسون آند جونسون فيجن (iLASIK).
  • أنظمة زيمر للعيون (Femto LDV).
  • فيكتوس.
  • كارل زايس ميديتك (VisuMax).

ولكل نظام من هذه الأنظمة مميزاته وفوائده الخاصة، وتنتج عن جميع الأنظمة نتائج قابلة للمقارنة وفقًا للبحث.

اقرأ أيضاً: ضعف النظر بعد عملية الليزك.. ما هي أسبابه؟ وهل يمكن علاجه؟

ما مميزات عملية الفيمتو ليزك ؟

لأن تقنية الفيمتو ليزك هي من التقنيات الأحدث، فإنها يمكن أن تقدم لك المميزات والفوائد الآتية:

  1. تعتبر تقنية الفيمتو ليزك فائقة السرعة.
  2. يزيل هذا النوع من جراحة الليزر الحاجة إلى استخدام أداة جراحية نادرة تسمى شفرة الميكروكيراتوم microkeratome.
  3. لإنشاء رفرف القرنية، لا يكون هناك حاجة إلى أي شفرة جراحية من أي نوع في عملية الفيمتو ليزك.
  4. يمكن التنبؤ بسماكة رفرف القرنية بشكل أكبر.
  5. انخفاض خطر حدوث سحجات القرنية أثناء الجراحة.
  6. انخفاض خطر الاستجماتيزم بعد الليزك.
  7. في بعض الحالات، قد يتيح ليزر الفيمتو ثانية إنشاء رفرف قرنية أرق، مما يمكن الجراح من تصحيح كميات أعلى من قصر النظر بأمان.
  8. يوفر ليزر الفمتو ثانية لجراح الليزك المزيد من الخيارات في حجم وشكل ورفاهية الاتجاه، لإجراء الليزك الأكثر تخصيصًا لاحتياجات كل مريض.
  9. يمكن أن ينتج عن ليزر الفمتو ثانية رفرفًا للقرنية يحتوي على حواف تتيح للرفرف وضعه في مكان أكثر أمانًا بعد إجراء الليزك، مما يقلل من وقت الشفاء ويقلل من خطر خلع الرفرف بعد الجراحة.

اقرأ أيضاً: هل يمكن إجراء عملية الليزك أثناء الحمل؟

ما هي مضاعفات عملية الفيمتو ليزك ؟

مضاعفات الفيمتوليزك
مضاعفات الفيمتوليزك

تحدث المضاعفات أثناء وبعد الليزك بشكل غير متكرر، بغض النظر عما إذا اخترت أن يكون لديك رفرف القرنية الذي تم إنشاؤه باستخدام ليزر فيمتو ثانية أو شفرة الميكروكيراتوم، وتشمل المضاعفات التي يمكن أن تحدث مع ليزر الفيمتو ثانية وكذلك الميكروكيراتوم ما يلي:

  • خلع الرفرف أو عدم اكتماله.
  • حدوث سطور أو تجاعيد في الرفرف.
  • انتشار التهاب القرنية الرقائقي (التهاب تحت الرفرف).
  • نمو الظهارة (خلايا من سطح القرنية تنمو تحت الغطاء).

اقرأ أيضاً: علاج جفاف العين بعد عملية الليزك، ومتى تستشير الطبيب؟

رهاب الضوء وعملية الفيمتو ليزك

أحد المضاعفات المحتملة لليزك والتي عادة ما تكون خاصة بالفيمتو ليزك هي حالة تسمى متلازمة حساسية الضوء العابر، وتتميز بالظهور السريع للرهاب دون تغير في حدة البصر أو علامات سريرية أخرى.

تحدث هذه المتلازمة عادةً بعد أسبوعين إلى ستة أسابيع من إجراء عملية الليزك الخالية من الشفرة، ويمكن أن تزيد مصابيح الفلورسنت من أعراض الحساسية للضوء، لكن الحالة ليست مهددة للبصر وعادةً ما يمكن علاجها بنجاح عن طريق الاستخدام قصير الأجل لـ قطرات العين الستيرويدية.

اسأل الجراح للحصول على مزيد من المعلومات المحددة حول الخطر النسبي لمضاعفات الليزك، وذلك مع الليزر الخالي من الشفرة مقابل ليزك الميكروكيراتوم، وذلك حسب تشريح العين الخاص بك ودرجة الخطأ في الانكسار.

اقرأ أيضاً: الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل .. ما الفرق بينهم؟

ما تكلفة عملية الفيمتو ليزك؟

مثل أي نوع من إجراءات الليزك، فإن هناك تباين كبير في أسعار عمليات الليزك، وذلك حسب الطبيب أو مركز العيون الذي تتم به العملية، وتكلفة الإجراءات الأخرى المصاحبة لها، ولكن بشكل عام يمكن أن تتراوح تكلفة الفيمتو ليزك في مصر ما بين 250 إلى 350 دولار أمريكي.

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما يهمكم معرفته عن عملية الفيمتو ليزك من معلومات، وإذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.allaboutvision.com/visionsurgery/intralasik.htm https://augenchirurgie.clinic/en/treatments/laser-eye-surgery/femto-lasik

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *