عملية الليزك للعيون لتصحيح مشاكل النظر

عملية الليزك للعيون


تعتبر عملية الليزك للعيون بديلاً للنظارات أو العدسات اللاصقة، حيث يتم القيام بها لتصحيح بعض مشاكل الرؤية الشائعة مثل ضعف النظر. تعرفوا معنا على تفاصيل عملية الليزك للعيون من خلال المقال الآتي.

عملية الليزك للعيون

تعد عملية الليزك للعيون (تعديل شكل القرنية باستعمال الليزر) نوعًا من أنواع جراحة الانكسار بالليزر؛ أشهرها وأكثرها شيوعًا؛ بشكل عام، يتم استخدام نوع خاص من الليزر لتغيير شكل القرنية، النسيج الشفاف على شكل قبة في مقدمة عينيك، بدقة لتحسين الرؤية.

عادةً تركز الصور بوضوح على شبكية العين في الجزء الخلفي من عينك لأن أشعة الضوء مصممة بشكل ملامس للاتصال بسطح الشبكية؛ مع قصر النظر، وطول النظر أو الاستجماتيزم، ينحني الضوء بشكل غير صحيح وينتهي به التركيز في مكان آخر، مما يؤدي إلى عدم وضوح الرؤية.

تقليدياً يتم تصحيح الرؤية غير الواضحة عن طريق ثني أشعة الضوء مع النظارات أو العدسات اللاصقة، لكن إعادة تشكيل القرنية نفسها سيوفر الانكسار اللازم بشكل دائم دون الحاجة للجوء للنظارات أو العدسات اللاصقة مرة أخرى.

أسباب القيام بعملية الليزك للعيون؟

عملية الليزك

قد تكون جراحة الليزك خيارًا لتصحيح إحدى مشاكل الرؤية هذه:

  • قصر النظر: عندما تكون مقلة العين أطول بقليل من المعتاد أو عندما تنحني القرنية بحدة، تركز أشعة الضوء أمام شبكية العين مما يجعل رؤية الأشياء والأجسام البعيدة أكثر صعوبة، وتظهر الصورة مشوشة أو ضبابية.
  • طول النظر: عندما يكون لديك مقلة أقل من المتوسط أو قرنية مسطحة جدًا، يركز الضوء خلف شبكية العين. هذا يجعل الرؤية القريبة، والرؤية البعيدة في بعض الأحيان، ضبابية.
  • الاستجماتيزم: عندما تنحني القرنية أو تتسطح بشكل غير متساو، تكون النتيجة هي الاستجماتيزم الذي يعطل تركيز الرؤية القريبة والبعيدة.

إذا كنت تفكر في جراحة الليزك، فمن المحتمل أنك ترتدي نظارة أو عدسات لاصقة بالفعل. سيتحدث طبيبك معك حول ما إذا كانت جراحة الليزك أو أي إجراء آخر هو الخيار المناسب لك.

اقرأ أيضاً: الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل .. ما الفرق بينهم؟

مواضيع متعلقة

مخاطر عملية الليزك للعيون

المضاعفات التي تؤدي إلى فقدان البصر نادرة جدًا. لكن بعض الآثار الجانبية لجراحة العيون بالليزك، وخاصةً العين الجافة والاضطرابات البصرية المؤقتة، شائعة إلى حد ما، هذه الأمور تظهر عادةً بعد بضعة أسابيع أو أشهر، وعدد قليل جداً من الناس يعتبرونها مشكلة طويلة الأجل.

أطباء عيون

وتشمل مخاطر عملية الليزك للعيون الآتي:

  • جفاف العيون: تسبب عملية الليزك انخفاضًا مؤقتًا في إنتاج الدموع. خلال الأشهر الستة الأولى تقريباً بعد الجراحة، قد تشعر عينيك بجفاف غير عادي أثناء شفاءهما؛ جفاف العين يمكن أن يقلل من جودة رؤيتك.
  • قد يوصي طبيب العيون باستخدام قطرة العين خلال هذا الوقت؛ إذا كنت تعاني من جفاف شديد في العيون، فيمكنك اختيار إجراء آخر لعلاج الجفاف، مثل وضع مقابس خاصة في قنوات الدموع لمنع تصريف دموعك بعيداً عن سطح عينيك.
  • الوهج والهالات والرؤية المزدوجة: بعد الجراحة، قد تجد صعوبة في الرؤية ليلًا. قد تلاحظ توهج أيضاً، بالإضافة إلى رؤية هالات حول الأضواء الساطعة أو الرؤية المزدوجة، هذا عادةً ما يستغرق بضعة أيام إلى بضعة أسابيع للاختفاء.
  • حتى عندما يتم قياس نتيجة بصرية جيدة في ظل ظروف الاختبار القياسية، فقد تنخفض الرؤية الخاصة بك في الضوء الخافت (مثل عند الغسق أو في الضباب) إلى درجة أكبر بعد الجراحة من قبل الجراحة.
  • عدم تصحيح النظر بشكل كامل: الليزر قد يزيل القليل جدًا من الأنسجة من عينك، وبالتالي لن تحصل على نتائج رؤية أوضح كالتي كنت تأمل فيها. قد تحتاج إلى اللجوء لليزك آخر خلال عام لإزالة المزيد من الأنسجة.
  • تصحيح النظر أكثر من اللازم: من الممكن أيضًا أن يقوم الليزك للعيون بإزالة جزء أكثر من اللازم من الأنسجة من عينك؛ قد يكون الإصلاح الزائد أكثر صعوبة عند إصلاحه.
  • الاستجماتيزم: يمكن أن يكون سبب إزالة الأنسجة بشكل غير متساو، وقد تتطلب جراحة إضافية أو نظارات أو عدسات لاصقة.
  • الجفون: يمكن أن يسبب طي الجفون من أمام عينيك أثناء الجراحة مضاعفات، بما في ذلك العدوى والدموع الزائدة. وقد تنمو طبقة الأنسجة القرنية الخارجية بشكل غير طبيعي أسفل الجفون أثناء عملية الشفاء.
  • فقدان الرؤية أو تغيرها: نادراً ما قد تواجه فقدان البصر بسبب المضاعفات الجراحية؛ بعض الناس قد لا يرون بشكل حاد أو واضح كما كان من قبل.

اقرأ أيضاً: علاج الاستجماتيزم .. ملف شامل حول علاج الاستجماتيزم بوسائل مختلفة

الحالات التي قد تزيد من خطر عملية الليزك للعيون

الليزك للعيون

بعض الحالات الصحية يمكن أن تزيد من المخاطر المرتبطة بجراحة الليزك أو تجعل النتيجة أقل قابلية للتنبؤ بها. قد لا يوصي الأطباء بإجراء عملية الليزك للعيون إذا كانت لديك حالات معينة، بما في ذلك:

  • اضطرابات المناعة الذاتية، مثل التهاب المفاصل الروماتويدي.
  • ضعف الجهاز المناعي الناجم عن الأدوية المثبطة للمناعة أو فيروس نقص المناعة البشرية.
  • جفاف العين المستمر أو المزمن.
  • معاناتك من رؤية غير مستقرة بسبب الأدوية أو التغيرات الهرمونية أو الحمل أو الرضاعة الطبيعية أو العمر.
  • التهاب القرنية، أو التهاب القزحية أو القوباء البسيطة التي تؤثر على منطقة العين أو الجلوكوما أو إعتام عدسة العين، أو إصابات العين أو اضطرابات الجفون.

وعادةً لا ينصح باللجوء لعملية الليزك في حال:

  • لديك مرض العين الذي يسمى القرنية المخروطية، أو إذا كان لديك تاريخ عائلي منه.
  • لديك رؤية شاملة جيدة إلى حد ما.
  • لديك قصر نظر شديد.
  • حدقتي عينيك كبيرة جداً أو القرنيات رقيقة.
  • لديك تغييرات بالعين مرتبطة بالعمر تسبب لك رؤية أقل وضوحاً (طول نظر شيخوخي).
  • تشارك في الرياضات العنيفة التي قد تعتمد على ضربات الوجه.

إذا كنت تفكر في جراحة الليزك تحدث إلى طبيبك حول ما يدور ببالك. يمكنه أن يشرح كيف يمكن للجراحة أن تفيدك ويساعدك على وضع المخاطر في منظورها الصحيح، سوف يناقش طبيبك معك أيضاً ما إذا كنت مرشحًا لهذا الإجراء أم لا.

قبل عملية الليزك للعيون

  • تميل نتائج الليزك للعيون إلى أن تكون أفضل على المدى الطويل في الأشخاص الذين يتم تقييمهم بعناية قبل الجراحة للتأكد من أنهم مرشحون جيدون لإجراء العملية. سوف يسأل طبيبك عن تاريخك الطبي والجراحي ويعطيك فحص شامل للعين.
  • خلال فحص العين سيقوم الطبيب بتقييم رؤيتك ويبحث عن علامات الإصابة بالتهابات العين والتهابات وجفاف العين وحدقتي العين الكبيرة وارتفاع ضغط العين والحالات الصحية الأخرى للعين.
  • سيقوم أيضًا بقياس القرنية، مع الإشارة إلى الشكل والسمك وأي تفاصيل أخرى، يساعد هذا طبيبك على تقييم ما إذا كان يمكنك إجراء العملية بأمان؛ سيقوم طبيب العيون أيضًا بتقييم المناطق التي تحتاج إلى إعادة تشكيل بالقرنية. سيحدد الكمية الدقيقة للنسيج المراد إزالته من القرنية.

توجيهات أخرى:

  • يستخدم الأطباء بشكل عام تقنية موجهة لتقييم عينيك بالتفصيل قبل جراحة الليزك. في هذا الاختبار، يقوم الماسح الضوئي بإنشاء مخطط تفصيلي للغاية، يشبه خريطة طبوغرافية لعينيك. كلما كانت القياسات أكثر تفصيلاً، كلما كان طبيب العيون أكثر دقة في إزالة أنسجة القرنية.
  • إذا كنت ترتدي العدسات اللاصقة، والتي يمكن أن تغير شكل القرنية، فستحتاج إلى التوقف تمامًا عن ارتدائها وارتداء نظاراتك فقط لبضعة أسابيع على الأقل قبل التقييم والجراحة؛ سيقدم طبيبك إرشادات محددة تبعًا لحالتك والمدة التي قضيتها مرتديًا العدسة اللاصقة، أيضاً قبل الجراحة سيناقش طبيبك مخاطر وفوائد الليزك معك، وما يمكن توقعه قبل وبعد الجراحة، وأي أسئلة قد تدور ببالك.

الخطوات التي يمكنك اتخاذها للتحضير للجراحة تشمل:

  • معرفة تكاليف الجراحة: عادةً ما تُعتبر جراحة الليزك عملية جراحية اختيارية، لذا لن تغطي معظم شركات التأمين تكلفة الجراحة. كن مستعدًا لدفع تكاليف العملية بنفسك.
  • عمل الترتيبات اللازمة للعودة للمنزل بعد العملية: ستحتاج إلى أن يقودك شخص ما من وإلى مكان الجراحة. بعد الجراحة مباشرةً، قد لا تزال تشعر بآثار المخدر المعطى لك قبل الجراحة، وقد تكون رؤيتك ضبابية.
  • تجنبي ماكياج العين: لا تستخدمي مكياج العين أو الكريم أو العطور أو المستحضرات في اليوم السابق ويوم الجراحة. قد يطلب منك طبيبك أيضًا تنظيف رموشك يوميًا أو أكثر في الأيام التي تسبق الجراحة، وذلك لتقليل خطر الإصابة.

اقرأ أيضاً: ضعف النظر بعد عملية الليزك .. ما أسبابه؟ وهل يمكن علاجه؟

كيف يتم القيام بعملية الليزك للعيون؟

كيف تتم عملية الليزك للعيون

  1. عادةً ما تستغرق عملية الليزك 30 دقيقة أو أقل.
  2. أثناء عملية الليزك للعيون سوف تستلقي على ظهرك على كرسي.
  3. قد تحصل على دواء لمساعدتك على الاسترخاء.
  4. بعد وضع قطرات التخدير في عينيك، يستخدم طبيبك أداة لإبقاء جفونك مفتوحة.
  5. قد تسبب حلقة الشفط الموضوعة على عينيك قبل عمل جرح بالقرنية شعورًا بالضغط، وقد تكون رؤيتك باهتة قليلاً.
  6. يستخدم جراح العيون شفرة صغيرة أو ليزر لعمل جرح أو شق مفصلي صغير بعيدًا عن مقدمة عينك.
  7. ويسمح هذا الشق الصغير للطبيب بالوصول إلى جزء القرنية لإعادة تشكيله.
  8. باستخدام الليزر المبرمج، يقوم الطبيب بإعادة تشكيل أجزاء من القرنية.
  9. مع كل نبضة من شعاع الليزر، تتم إزالة نسبة صغيرة من أنسجة القرنية.
  10. بعد إعادة تشكيل القرنية، يقوم الجراح بإغلاق هذا الجرح الدقيق في مكانها.
  11. وعادةً ما يشفي هذا الجرح دون غرز.
  12. أثناء الجراحة سيُطلب منك التركيز على نقطة ضوء. يساعدك التحديق في هذا الضوء على إبقاء عينيك ثابتة بينما يعيد الليزر تشكيل القرنية. قد تكتشف رائحة مميزة لأن الليزر يزيل أنسجة القرنية. بعض الناس يصفون هذه الرائحة بأنها تشبه رائحة الشعر المحروق.
  13. إذا كنت بحاجة إلى جراحة الليزك في كلتا العينين، سيقوم الطبيب بإجراء العملية بشكل عام في نفس اليوم.

فترة التعافي بعد عملية الليزك

  • مباشرةً بعد جراحة الليزك للعيون قد تشعر بحكة في عينيك بالإضافة إلى التدميع المستمر. ربما سيكون لديك عدم وضوح بالرؤية. ستشعر عمومًا بألم قليل، ولكن ستستعيد رؤيتك بسرعة. قد يتم إعطاؤك دواءًا للألم أو قطرة العين لإبقائك مرتاحًا لعدة ساعات بعد العملية. قد يطلب منك طبيب العيون أيضًا ارتداء نظارات أو غطاء على عينيك في الليل حتى تلتئم عينيك.
  • ستكون قادرًا على الرؤية بعد الجراحة، ولكن لن تكون رؤيتك واضحة على الفور.
  • يستغرق الأمر حوالي شهرين إلى ثلاثة أشهر بعد الجراحة قبل أن تلتئم عينيك وتستقر رؤيتك تماماً.
  • تعتمد فرصك في تحسين الرؤية، جزئيًا، على مدى جودة رؤيتك قبل الجراحة.
  • سيكون لديك موعد للمتابعة مع طبيب العيون بعد يوم إلى يومين من الجراحة. سيرى الطبيب خلال هذه الزيارة كيف بدأت عينك في الالتئام، كما أنه سيتحقق من أي مضاعفات.
  • مواعيد المتابعة الأخرى تكون خلال الأشهر الستة الأولى بعد الجراحة كما يوصي طبيبك.
  • قد يستغرق الأمر بضعة أسابيع قبل البدء في استخدام مستحضرات التجميل حول عينيك مرة أخرى.
  • قد تضطر أيضًا إلى الانتظار لعدة أسابيع قبل استئناف ممارسة الرياضات الشاقة أو السباحة أو الاستحمام بالماء الساخن مرة أخرى.
  • اتبع تعليمات الطبيب حول متى يمكنك استئناف أنشطتك العادية.

كيف ستكون نتائج عملية الليزك للعيون؟

النتائج

تضمن عملية الليزك رؤية محسنة دون الحاجة للجوء للنظارات الطبية أو العدسات اللاصقة مرة أخرى؛ حوالي ثمانية من بين عشرة أشخاص خضعوا لعملية الليزك لا يحتاجون للنظارات أو العدسات اللاصقة بعد العملية.

تعتمد نتائجك على خطأ الانكسار المحدد وعوامل أخرى؛ يميل الأشخاص ذوو درجة قصر النظر المنخفضة إلى تحقيق أكبر نجاح في الجراحة الانكسارية. الأشخاص الذين لديهم درجة عالية من قصر النظر أو طول النظر إلى جانب الاستجماتيزم لديهم نتائج أقل قابلية للتنبؤ.

في بعض الحالات، قد تؤدي العملية الجراحية إلى تدني مستوى التصحيح. إذا حدث هذا، فقد تحتاج إلى عملية جراحية أخرى لتحقيق التصحيح المناسب، نادراً ما تعود عيون بعض الناس ببطء إلى مستوى الرؤية التي كانت لديهم قبل الجراحة. قد يحدث هذا بسبب بعض الظروف، مثل التئام الجروح غير الطبيعية، والاختلالات الهرمونية أو الحمل. في بعض الأحيان يكون هذا التغيير في الرؤية بسبب مشكلة أخرى في العين، مثل إعتام عدسة العين.

تحدث مع طبيبك حول أي تغييرات بالرؤية خلال فترة التعافي. للمزيد من المعلومات حول عملية الليزك للعيون تواصلوا معنا، وقوموا بترك استشاراتكم لنا عبر هذا الرابط.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *