ما هي مخاطر عملية المياه البيضاء لمرضى السكر ؟

عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

يعد مرض السكري من أكثر الأمراض المزمنة انتشارًا التي تصيب ملايين الأشخاص حول العالم، وترتبط مشكلات العين مثل المياه البيضاء بمضاعفات السكري، وفي المقال التالي نخبرك بمخاطر عملية المياه البيضاء لمرضى السكر فوال القراءة.

عملية المياه البيضاء

تحدث المياه البيضاء بسبب تراكم البروتين في عدسة العين مما يجعلها غائمة، وهذا يمنع الضوء من المرور بوضوح، مما يسبب فقدان جزئي للبصر.

تعد عملية المياه البيضاء إجراءً لإزالة عدسة العين واستبدالها بعدسة اصطناعية، ويمكن إجراء عملية المياه البيضاء بشكل تقليدي باستخدام طاقة الموجات فوق الصوتية لإزالة العدسة الغائمة، أو يمكن إزالتها بمساعدة الليزر، وعملية المياه البيضاء شائعة جدًا وهي إجراء آمن.

اقرأ أيضا: كل ما يهمك من معلومات حول المياه البيضاء

مخاطر عملية المياه البيضاء لمرضى السكر

المياه البيضاء حالة شائعة في المرضى الذين يعانون من داء السكري، وعملية المياه البيضاء تكون علاج جيد في تلك الحالة، ولكن هناك خطر أكبر بقليل من الإصابة بمشاكل أكثر خطورة مثل الالتهابات نتيجة الجراحة، وأيضًا.

تطور اعتلال الشبكية السكري diabetic retinopathy. 

اعتلال الشبكية السكري هو إحدى مضاعفات مرض السكري التي تؤثر على العين، ويحدث نتيجة ضرر للأوعية الدموية للأنسجة الحساسة للضوء في مؤخرة العين (الشبكية)، وقد يتسبب في ظهور مشاكل بسيطة في الرؤية، لكن يمكن أن يؤدي إلى حدوث العمى في نهاية المطاف.

وذمة البقعة الصفراء السكرية diabetic macular edema

تجمع السوائل في الجزء الخلفي من العين، في المنطقة المركزية للشبكية، وهذا يطمس الرؤية المركزية، ويشمل العلاج:

  • الانتظار.
  • قطرات العين.
  • حقن الستيرويد تحت العين.
  • حقن الستيرويد في العين نفسها.
  • بالنسبة للمرضى الذين يعانون من اعتلال الشبكية، يجب البدء بالستيرويدات الموضعية قبل أسبوع من الجراحة، و الانتظام على قطرات الستيرويد لمدة 6 أسابيع على الأقل بعد الجراحة.
  • إذا كانت الوذمة البقعية موجودة، فحاول السيطرة عليها لمدة 3 أشهر قبل الجراحة.

اقرأ أيضا: ما هي عملية المياه البيضاء ؟ وما مميزاتها والمخاطر المحتملة؟

مواضيع متعلقة

ستوري

هل يزيد مرض السكري من خطر المياه البيضاء؟

مرض السكري هو أحد العوامل الرئيسية التي تؤدي إلى حدوث المياه البيضاء، وإعتام عدسة العين، وكما هو الحال مع معظم مضاعفات مرض السكري، فإن الحفاظ على مستوى جيد من مستويات السكر في الدم سيساعد على تقليل خطر الإصابة.

اقرأ أيضا: تعرف على مضاعفات عملية المياه البيضاء بالتفصيل

في النهاية وبعد معرفتك مخاطر عملية المياه البيضاء لمرضى السكر ، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.egyptretinaj.com/article.asp?issn=2347-5617;year=2014;volume=2;issue=1;spage=55;epage=61;aulast=Hammam https://www.diabetes.co.uk/diabetes-complications/cataracts.html http://www.diabeticretinopathy.org.uk/cataracts_in_diabetes.html

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *