بالون المعدة للتخسيس.. كل ما يهمك عنها وتكلفة عملية بالون المعدة

بالون المعدة

قد يحاول بعض الأشخاص إجراء العديد من الحميات الغذائية لإنقاص الوزن، إلا أنه قد لا ينجح في هذا بسبب بعض الأسباب الصحية أو المتعلقة بالوزن والحالة الصحية، حينها يبدأ في التفكير في خيارات أخرى لفقدان الوزن منها عملية بالون المعدة، وفي هذا المقال سنوضح ما هي عملية بالون المعدة وأسباب اللجوء لإجرائها، ونتائجها وكيفية الاستعداد لها، وأيضاً تكلفتها، فتابع معنا القراءة.

عملية بالون المعدة

عملية بالون المعدة للتخسيس هي نوع من إجراءات فقدان الوزن، وهي عملة غير جراحية، بل يتم إجرائها من خلال المنظار، إذ يتم وضع بالون سيليكون مملوء بالماء في المعدة، مما يساعدك على فقدان الوزن عن طريق الحد من مقدار ما تأكله، كما أنها تجعلك تشعر بالشبع أسرع.

هذا الإجراء هو خيار جيد إذا كنت تعاني من زيادة الوزن أو السمنة، وإذا لم يساعدك كل من النظام الغذائي وممارسة الرياضة على فقدان وزنك.

بالون المعدة مثل غيره من طرق إنقاص الوزن، يحتاج إلى إجراء تغييرات صحية دائمة في نظامك الغذائي، وممارسة التمارين الرياضية بانتظام للمساعدة في ضمان نجاح هذه العملية.

اقرأ أيضا : هل المعدة تكبر بالأكل؟ وكيف توقف تمدد المعدة ؟! 

أسباب إجراء عملية بالون المعدة

يتم إجراء العملية لفقدان الوزن وتقليل احتمال الإصابة بالأمراض والمخاطر الصحية التي ترتبط بالسمنة، وهي:

لا يتم إجراء عملية بالون المعدة وغيرها من إجراءات فقدان الوزن، أو العمليات الجراحية عادة إلا بعد فشل محاولاتك في إنقاص وزنك عن طريق تحسين النظام الغذائي وممارسة الرياضة.

مواضيع متعلقة

ستوري

المرشحين لعملية بالون المعدة

قد تكون عملية البالون داخل المعدة خياراً جيداً لك إذا:

  • مؤشر كتلة الجسم الخاص بك (BMI) هو ما بين 30 و 4.
  • كنت على استعداد للالتزام بتغيير نمط الحياة الصحية والمتابعة الطبية العادية، فضلاً عن المشاركة في العلاج السلوكي.
  • لم تقم بأي جراحة سابقة في المعدة أو المريء.

ونؤكد على أن بالون المعدة ليس الخيار الصحيح لكل من يعاني من السمنة، لذا عليك استشارة الطبيب فهو من يستطيع تحديد إذا كانت هي الخيار الأفضل لك أم لا.

اقرأ أيضاً: تكميم المعدة لإنقاص الوزن، وفوائدها وخطواتها وتكلفتها ومخاطرها.

أنواع بالون المعدة للتخسيس

بالون اوربيرا Orbera

هو بالون واحد مفرغ يتم إدخاله عن طريق الفم بقسطرة، ثم يقوم بالتوسع في المعدة، هذا النوع هو الأكثر استخداماً في العالم، حيث تتوافر عليه أبحاث ودراسات كثيرة أثبتت فعاليته كما أنه تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالون ريشيب Reshape

عبارة عن بالون مزدوج يتم إدخاله أيضاً عن طريق الفم ثم يقوم بالتوسع في المعدة، وقد صمم هذا البالون ليتوافق مع شكل وانحناء المعدة ويعتبره بعض الخبراء أكثر أماناً من أوربيرا، وأيضا تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالون سباتز Spatz

هذا البالون مفرغ أيضاً ومنفرد يتم إدخاله عن طريق الفم ثم يقوم بالانتفاخ ويتم تعديله بداخل المعدة، هذا البالون يبقى في مكانه لمدة عام كامل، ويمكن تعديل حجم امتلائه، ولكنه غير معتمد من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

بالون أوبالون Obalon

عبارة عن بالون ثلاثي مبطن ومضغوط يتم ابتلاعه على هيئة قرص أو كبسولة، ثم يتمدد ويتوسع في المعدة، ويتم ابتلاع 3 أقراص بالتدريج، قرص واحد في المرة على مدار 3 أشهر، وهذا النوع تم اعتماده من هيئة الغذاء والدواء الأمريكية.

اقرأ أيضاً: عملية تحوير المعدة، أسباب إجراء هذه العملية وأنواعها والنتائج المترتبة عليها.

مخاطر عملية بالون المعدة

الألم والغثيان يؤثر على حوالي ثلث الناس بعد فترة وجيزة من إدخال البالون داخل المعدة، ومع ذلك، هذه الأعراض عادة تستمر فقط لبضعة أيام بعد العملية، ويمكن علاجهم عن طريق الفم.

أما المخاطر الخطيرة بعد وضع البالون داخل المعدة فهي نادرة، منها:

  • أن ينتفخ البالون أو ينحرف عن موضعه ويتحرك داخل الجهاز الهضمي، مما قد يؤدي هذا إلى انسداد آخر قد يتطلب علاجه عملية جراحية أخرى.
  • حدوث قرحة المعدة أو ثقب في المعدة، والتي قد تتطلب عملية جراحية لإصلاحها.

نصائح قبل عملية بالون المعدة للتخسيس

إذا كنت ستخضع لهذا الإجراء، فإن الطبيب سيعطيك مجموعة من الإرشادات عليك الالتزام بها، وعادة ما تشمل ما يلي:

  • سيطلب منك إجراء مجموعة من الاختبارات والتحاليل.
  • قد يطلب منك اتباع نظام غذائي معين قبل العملية.
  • قد يصف الطبيب برنامج محدد لممارسة الرياضة.
  • قد يطلب الطبيب تقليل أو التوقف عن بعض الأدوية التي تتناولها.

اقرأ أيضاً: النظام الغذائي بعد تكميم المعدة بجميع مراحله وتفاصيله.

خطوات عملية بالون المعدة

  • يتم إجراء العملية في وحدة التنظير، وعليك أن تكون مخدراً لهذا الإجراء.
  • خلال الإجراء، يقوم الطبيب بإدخال أنبوب رقيق (القسطرة) محمل بالبالون داخل المعدة من خلال أسفل الحلق، وتكون هناك كاميرا صغيرة متصلة بالقسطرة تسمح للطبيب أن يرى البالون وما يقوم به.
  • يستغرق هذا الإجراء حوالي نصف ساعة، ويمكنك العودة إلى المنزل بعد عدة ساعات من الإجراء.

اقرأ أيضا : عملية شفط الدهون .. بالفيزر مميزاتها و أسعارها 

ارشادات بعد عملية بالون المعدة

بعد إدخال البالون داخل المعدة، يمكنك أن تشرب كميات صغيرة من السوائل بعد حوالي ست ساعات بعد العملية، وتتبع نظام غذائي قائم على السوائل حتى بداية الأسبوع الثاني، وعندها يمكنك البدء في تناول الأطعمة المهروسة الناعمة، وستكون على الأرجح قادر على البدء في تناول الطعام العادي بعد حوالي ثلاثة أسابيع من إدخال البالون داخل المعدة.

وتترك البالونات داخل المعدة في مكانها لمدة تصل إلى 6 أشهر، ثم يتم إزالتها باستخدام المنظار، وسيكون عليك المتابعة بعدها مع طبيبك.

اقرأ أيضاً: ملف كامل عن ما لا تعرفه عن شفط الدهون.

نتائج عملية بالون المعدة للتخسيس

يمكن للبالون داخل المعدة بأن يجعلك تشعر بالشبع أسرع مما أنت معتاد عليه، مما سيعني أنك ستأكل أقل، وهذا يرجع إلى أن بالون المعدة يبطئ الوقت الذي تستغرقه لتفريغ المعدة، وسبب آخر هو أن البالون يبدو أنه يغير مستويات الهرمونات التي تتحكم في الشهية.

فقدان الوزن بعد عملية بالون المعدة

تعتمد كمية الوزن الذي تخسره على مدى قدرتك على تغيير عادات نمط حياتك، وفقدان ما يقرب من 10: 15% من وزن الجسم نموذجي خلال الستة أشهر التالية لإدخال البالون داخل المعدة.

من الممكن ألا تفقد وزن كبير أو تكتسب الوزن الزائد مرة أخرى بعدها أو بعد أي إجراء آخر لإنقاص الوزن أو الجراحة، حتى لو كان الإجراء نفسه يعمل بشكل صحيح، فهذه الزيادة ترجع إلى أنك لم تعتمد على أسلوب حياة صحي قائم على تغذية صحية وممارسة الرياضة، فمن الضروري الالتزام بنمط حياه صحي حتى تتجنب زيادة الوزن مرة أخرى.

اقرأ أيضاً: شفط دهون البطن وفوائده ومخاطره وتكلفته وخطواته.

تكلفة عملية بالون المعدة

تتراوح اسعار بالون المعدة للتخسيس في المتوسط حول دول العالم بين 1900 دولار و8000 دولار، ويعتمد حساب التكلفة على عدة عوامل منها نوع البالون، وأجر الطبيب، وتكاليف المستشفى.

نتمنى أن يكون المقال ساعدك على التعرف على كل المعلومات المتعلقة بعملية بالون المعدة، و إذا كان لديك أي استفسار طبي، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/intragastric-balloon/basics/definition/prc-20146867 http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/intragastric-balloon/basics/risks/prc-20146867 http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/intragastric-balloon/basics/how-you-prepare/prc-20146867 http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/intragastric-balloon/basics/what-you-can-expect/prc-20146867 http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/intragastric-balloon/basics/results/prc-20146867 http://www.bariatric-surgery-source.com/gastric-balloon.html#procedure_minutes

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *