عملية تبييض الاسنان .. الحل الأمثل لابتسامة ناصعة البياض

عملية تبييض الاسنان

هل تعاني من اصفرار في لون أسنانك؟ هل فكرت قبل ذلك في إجراء عملية تبييض الاسنان للحصول على أسنان أكثر صحة وابتسامة أكثر إشراقاً؟ إذا هل تعرف ما هي أنواع وخطوات هذه العملية؟ وهل يمكن لجميع الحالات القيام بها أم لا؟ وما هي المخاطر المحتملة منها؟ سنجيب على هذه التساؤلات وأكثر فيما يخص عملية تبييض الاسنان في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

ما هي أسباب اصفرار الأسنان؟

بمرور الوقت، يمكن أن ينتقل لون الأسنان من الأبيض المشرق إلى غير ذلك سواء أصفر أو لون داكن أكثر، وقد يحدث ذلك للعديد من الأسباب، ومنها ما يلي:

الأطعمة والمشروبات

القهوة والشاي والكحول هم بعض الجناة الئيسيين فيما يخص لون الأسنان الأصفر، حيث أن لديهم صبغات ملونة كثيفة والتي تلتصق بالجزء الخارجي الأبيض من الأسنان (مينا الأسنان).

تعاطي التبغ

ينتج التبغ القطران والنيكوتين، القطران مادة داكنة بشكل طبيعي، أما النيكوتين فهو عديم اللون حيث يرتب مع الأكسجين، ثم ينتج مادة مصفرة تلطخ سطح الأسنان.

السن

المنطقة أسفل القشرة الخارجية للأسنان هي منطقة أكثر نعومة تسمى العاج، وبمرور الوقت تصبح طبقة المينا أكثر ترققاً، لذا فإنه مع التقدم في العمر تتآكل المينا مما يسبب لون الأسنان الأصفر.

صدمات الفم

قد يتغير لون الأسنان إلى الأصفر إذا كنت قد أصبت في الفم، وذلك لأن الفم يتفاعل مع الإصابة عن طريق وضع المزيد من العاج، وهو الطبقة الداكنة تحت مينا الأسنان.

الأدوية

هناك بعض الأدوية مثل مضادات الهيستامين ومضادات الذهان وأدوية ارتفاع ضغط الدم، وبعض المضادات الحيوية مثل التتراسيكلين، والتي قد تسبب تغير في لون الأسنان، يمكن أيضاً للعلاج الكيماوي والإشعاعي على الرأس أن يغير من لون الأسنان.

اقرأ أيضا: أسباب اصفرار الأسنان.. وتعرف على علاجه بالطرق الطبيعية.

ما هي عملية تبييض الاسنان ؟

إن عملية تبييض الاسنان يتم فيها إزالة الصبغات الداخلية والخارجية الموجودة في السن، وذلك من خلال وضع بعض المواد المخصصة لتفتيح لون السن ولكن ليس تبييضه، كما هو شائع.

إن اصفرار لون الأسنان يحدث نتيجة للأحماض الموجودة في الأطعمة والمشروبات وتزداد نسبته في حالة التدخين، حيث أن هذه المسببات تنتج بعض الصبغات الخارجية التي تؤدي إلى قتامة لون الأسنان.

اقرأ أيضاً: أفضل طرق لتبييض الأسنان في المنزل، اختر ما يناسبك.

مواضيع متعلقة

ستوري

خطوات عملية تبييض الاسنان

تتم عملية تبييض الاسنان في خطوتين أساسيتين وهما:

الخطوة الأولى

ويتم فيها إجراء عملية التنظيف والتلميع للسنة من خلال إزالة الرواسب الجيرية، وذلك لإعادة السنة لطبيعتها بدون أي صبغات خارجية.

الخطوة الثانية

وتتمثل في وضع مواد كيميائية على الأسنان لتحدث أكسدة في الصبغات الداخلية لها، فيتم تفتيحها ويوضح أن لون الأسنان هو عبارة عن مركبات كيميائية داخلها وخارجها، وكلما كانت هذه المركبات أكثر تعقيداً كلما كانت الأسنان أغمق، ويضيف أن ما يتم في عملية تفتيح الأسنان هو تكسير هذه المركبات لتصبح أقل تعقيداً، مما يؤدى إلى تفتيح لون السنة.

عملية تبييض الاسنان عند الطبيب

عملية-تبييض-الاسنان1
تبييض الأسنان عند الطبيب

يعتبر الإجراء الأكثر شيوعاً لتبييض الأسنان عند الطبيب هو الصواني، وهي تُصنع خصيصاً حسب مقاس وشكل وحالة أسنانك، وتكون مملوءة بمحلول تبييض مناسب تماماً، ويمكن أن يُستخدم جل تبييض أقوى من الموجود في المنزل، كما يشرف الطبيب على الإجراء بالكامل.

قد يوصي الطبيب بعمل كل الخطوات في مكتبه، لذلك قد يتم استخدام مصدر للضوء أو الحرارة لتسريع العملية، كما أن هناك خيار آخر، وهو صنع صواني مخصصة يمكن استخدامها في المنزل.

اقرأ أيضاً: تبييض الاسنان عند الطبيب وكيفية إجائه، وما هي أسعار تبييض الأسنان؟

عملية تبييض الاسنان بالبلازما

تبييض الأسنان بالبلازما هي واحدة من أكثر الإجراءت الآمنة في عيادة الأسنان، بدون أدوات تبييض وتنظيف الأسنان التقليدية التي يستخدمها طبيب الأسنان، وهي من الطرق الفعّالة لتبييض الأسنان، ويتم في هذه التقنية استخدام ضوء البلازما الأزرق لتنظيف الأسنان.

اقرأ أيضاً: كل ما تريد معرفته عن تقنية تبييض الأسنان بالبلازما بالتفصيل.

عملية تبييض الأسنان بالليزر

يتم في هذا الإجراء وضع قطعة مطاطية داخل فم المريض لحماية اللثة، ثم تطبيق هلام التبييض والذي يحتوي على مستويات مناسبة من الأحماض الطبيعية.

ثم تأتي خطوة وضع الجل أو الهلام الخاص بالليزر، والذي يسبب تسارع المعادن الموجودة داخله لتنشطيه، مما يسبب تحول جل التبييض إلى أكسجين، وفي هذه المرحلة يتم تغطية مينا الأسنان ويسمح لجل التبييض أن يتوغل داخل مستويات السن المختلفة، مما يساعد على تبييض الأسنان.

اقرأ أيضاً: معلومات لا تفوتها عن تبييض الأسنان بالليزر، وماذا عن الأضرار؟

مخاطر عملية تبييض الاسنان

بعض الأشخاص الذين يقومون بعملية تبييض الأسنان قد يواجهون حساسية الأسنان، ويحدث ذلك عندما يخترق البيروكسيد مينا الأسنان ليصل إلى الطبقة اللينة من العاج ويهيج الأعصاب في الأسنان، وتعتبر معظم حالات حساسية الأسنان مؤقتة، ويمكن تأخير العلاج فيها والمحاولة لاحقاً، أيضاً العدوى منم المخاطر المحتملة لإجراءات تبييض الأسنان.

كما أن الإفراط في استخدام المبيضات يمكن أن يتسبب في ضرر مينا الأسنان أو اللثة، لذلك تأكد من اتباع تعليمات طبيب الأسنان.

اقرأ أيضاً: قلم تبييض الأسنان، كيفية استخدامه ومميزاته وعيوبه.

هل عملية تبييض الاسنان مناسبة لجميع الحالات؟

عملية-تبييض-الاسنان2
خيارات تبييض الاسنان

للإجابة على هذا التساؤل من المهم التحدث مع طبيب الأسنان قبل اتخاذ قرار بتبييض الأسنان، وذلك للأسباب الآتية:

  • المبيضات قد لا تقوم بتبييض كل المسببات التي تغير اللون، مثلاً قد تكون عملية التبيبض مناسبة للأسنان الصفراء، ولكن لا تناسب الأسنان البنية.
  • أحياناً لن يكون تبييض الأسنان فعال في حال إذا كان السبب الأدوية أو إصابة في الأسنان.
  • لا ينصح باستخدام بعض معاجين الأسنان التي تحتوى على مواد مبيضة خاصة أنها تقوم بجلى الطبقة الخارجية من السنة وسنفرتها، حيث يؤدى هذا إلى تآكل في المينا على المدى البعيد لكن الجل يوضع لمدة طويلة على الأسنان وليس لديه أي آثار جانبية.
  • قد تكون الاسنان التي تعاني من الحساسية الشديدة غير مناسبة لتحمّل إجراءات التبييض.

اقرأ أيضاً: ملف شامل عن جميع طرق تبييض الأسنان ونصائح هامة.

في النهاية عزيزي القارئ إن كنت ترغب في أفضل مظهر لأسنانك، فيجب أولا أن تهتم بقواعد النظافة وأبسطها وهي غسل الأسنان بشكل سليم، كما يمكنك أن تقوم باستشارة أحد أطبائنا من هنا لأي استفسار طبي عن صحتك بكل خصوصية.

المصادر
http://www.docshop.com/education/dental/cosmetic-dentistry/teeth-whitening http://www.mouthhealthy.org/en/az-topics/w/whitening https://www.webmd.com/oral-health/features/teeth-whitening-at-home-dentist#1 http://nhakhoavietgiao.com.vn/en/service/teeth-whitening-with-plasma-light

41 تعليق على “عملية تبييض الاسنان .. الحل الأمثل لابتسامة ناصعة البياض

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *