عملية تثبيت القرنية المخروطية .. ما لا تعرفه عن هذا الإجراء

عملية تثبيت القرنية المخروطيةتعتبر الإصابة بالقرنية المخروطية من الحالات المعروفة في عالم طب العيون، حيث يحدث تغير معين في شكل القرنية حتى تصبح مخروطية الشكل، مما ينتج عنه عدم وضوح الرؤية، ومع اختلاف طرق علاج القرنية المخروطية، ولكن تعتبر العمليات الطبية سواء بالتدخل الجراحي أو بدونه، أحد الخيارات في بعض الحالات، ونحن اليوم سنتحدث عن عملية تثبيت القرنية المخروطية وما يتعلق بها من تساؤلات، فتابعوا معنا أعزائي القراء هذا المقال.

ADVERTISEMENT

ما هي القرنية المخروطية؟

القرنية المخروطية هي مرض تدريجي يصيب العيون، وهو يؤدي إلى ضعف القرنية وتغير شكلها إلى أن تصبح مخروطية الشكل.

القرنية هي السطح الأمامي الواضح من العين أو ما يُسمى نافذة العين، وفي الأشخاص الذين يعانون من القرنية المخروطية، تتطور القرنية بشكل غير منتظم مما يؤثر في نهاية المطاف على الرؤية، يبدأ معظم الأشخاص الذين يعانون من تلك الحالة في تطويرها في أواخر سن المراهقة أو أوائل العشرينات.

ADVERTISEMENT

ما أعراض القرنية المخروطية؟

لأن القرنية تقوم بالجزء الأكبر من تركيز العين في الإبصار، فإنه بمجرد أن يتغير شكل القرنية تتأثر الرؤية، ويتسبب ذلك في عدم وضوح الرؤية، وتشمل الأعراض التي يمكن أن تدل على الإصابة بالقرنية المخروطية ما يلي:

  • عدم وضوح الرؤية.
  • رؤية ظلال مظلمة.
  • حساسية الضوء.
  • مع تقدم الحالة قد تكون النظارات أكثر فاعلية في توضيح الرؤية.
  • غالباً ما تصبح العدسات اللاصقة أقل فاعلية وغير مريحة للارتداء، حيث تصبح القرنية مخروطية الشكل وغير متناسبة مع الشكل الدائري للعدسات.

عملية تثبيت القرنية المخروطية

يتم تثبيت القرنية المخروطية عن طريق إجراء يُسمى ربط القرنية المتقاطع أو العكسي، وهو إجراء خارجي بسيط للغاية مصمم لعلاج القرنية المخروطية في الحالات المتقدمة (وأحيانًا الحالات الأخرى التي تسبب ضعفًا مماثلًا للقرنية).

ADVERTISEMENT

يقوم إجراء ربط القرنية العكسي على إنشاء روابط جديدة بين ألياف الكولاجين داخل القرنية، ويطبق الإجراء المكون من خطوتين الريبوفلافين السائل فيتامين B2 على سطح العين، متبوعًا مباشرة بتعريض العين للضوء فوق البنفسجي.

أنواع عملية تثبيت القرنية المخروطية

إن الخضوع لعملية الربط العكسي أو تقاطع القرنية CXL، والذي يقوي القرنية الضعيفة أو الرقيقة باستخدام مزيج من محلول الريبوفلافين وضوء الأشعة فوق البنفسجية المتحكم فيه، يمكن أن يتم عن طريق نوعين من الإجراءات كما يلي:

  • إزالة الطبقة الخارجية للقرنية، في هذا النوع من إجراءات الارتباط المتقاطع، تتم إزالة الطبقة الخارجية الرقيقة للقرنية، والتي تُسمى الظهارة، للسماح للريبوفلافين السائل باختراق أنسجة القرنية بسهولة أكبر.
  • إبقاء الطبقة الخارجية للقرنية، وفي هذا الإجراء تظل ظهارة القرنية الواقية سليمة، ولكن تتطلب وقتًا أطول لتحميل الريبوفلافين.

من المرشح لـ عملية تثبيت القرنية المخروطية ؟

يكون الربط القرني العكسي أكثر فاعلية إذا كان من الممكن إجراؤه قبل أن تصبح القرنية غير منتظمة الشكل، أو يكون هناك فقد كبير في الرؤية بسبب القرنية المخروطية، أو أسباب أخرى لإصابة القرنية.

ADVERTISEMENT

في حالة تطبيقه مبكرًا، عادةً ما يقوم الربط بتثبيت أو تحسين شكل القرنية، مما يؤدي إلى تحسين حدة البصر وتحسين القدرة على ارتداء العدسات اللاصقة.

تشمل الحالات الأخرى المحتمل علاجها بالإجراء:

  • الأشخاص ذوي قرحة القرنية التي لا تستجيب للعلاج بالمضادات الحيوية الموضعية.
  • قد وجدت الدراسات أن الربط القرني يمكن أن يكون فعالًا في القضاء على مجموعة متنوعة من التهابات القرنية.
  • أبلغ بعض الجراحين أيضًا عن نتائج معقولة في تحسين ثبات القرنية لدى الأشخاص الذين خضعوا للتقرن الشعاعي، وهو إجراء إنكساري جزئي من الثمانينيات والتسعينيات، يبدو أن الربط المتقاطع يعمل بشكل أفضل بالنسبة لأولئك الذين يعانون من تقلبات يومية في رؤيتهم.
  • الأشخاص الذين يفكرون في إجراءات تصحيح الرؤية مثل الليزك، قد يتم معالجتهم مسبقًا بربط متشابك للقرنية لتعزيز سطح العين قبل الخضوع لليزر.

قبل عملية تثبيت القرنية المخروطية

من المهم إجراء الفحوصات الأولية قبل العملية، والتي تشمل:

ADVERTISEMENT
  • يقوم طبيب العيون بقياس سمك القرنية والتأكد من أنك مرشح جيد لهذا الإجراء.
  • تحتاج أيضًا إلى إجراء فحص روتيني للعين لتقييم حدة البصر وصحة العين العامة.
  • يجري طبيبك رسم خرائط للقرنية تسمى تضاريس القرنية، لتحديد مستوى حالة عينيك.

خطوات عملية تثبيت القرنية المخروطية

  1. يقوم الطبيب بتجهيز العين بالطريقة المعتادة ويوضع غطاء منظار.
  2. تتم إزالة 9 ملم من الظهارة المركزية حسب تفضيل الجراح، (وذلك في حالة النوع الأول من الإجراء).
  3. تتم إزالة غطاء المنظار.
  4. يتم تطبيق ريبوفلافين موضعياً كل دقيقتين لمدة 30 دقيقة، يتم توجيه المريض للحفاظ على العين مغلقة بين القطرات.
  5. بعد 30 دقيقة، والتأكد من امتصاص الريبوفلافين الكافي، يتم فحص المريض في المصباح المخصص، وتأكيد الامتصاص من خلال ضوء أخضر متجانس في جميع أنحاء القرنية، وبوجود الضوء الأصفر والأخضر في الجهة الأمامية.
  6. إذا لم يكن الامتصاص كافيًا، يتم إعطاء الريبوفلافين الإضافي حتى ملاحظة التوهج.
  7. إذا كان سمك القرنية أقل من 400 ميكرون، قد توضع قطرتين من ريبوفلافين كل 5 إلى 10 ثوانٍ حتى يزداد سمك القرنية إلى 400 ميكرون على الأقل، عادةً ما يتم تطبيق القطرات بفواصل زمنية مدتها دقيقتان ثم إعادة الفحص، لا ينبغي تنفيذ الأشعة فوق البنفسجية حتى الوصول إلى 400 ميكرون.
  8. يتم وضع المريض تحت نظام الأشعة فوق البنفسجية.
  9. يتم وضع غطاء المنظار واستخدام وحدة التحكم لتوسيط المعالجة على القرنية المركزية.
  10. يتم علاج العين بالإشعاع البنفسجي لمدة 30 دقيقة، مع التأكد من أن المريض يحافظ على العين مفتوحة وأن العلاج يتركز.

التعافي بعد عملية تثبيت القرنية المخروطية

في ختام الإجراء، يتم عادة استخدام قطرات المضادات الحيوية والكورتيكوستيرويد، ووضع العدسات اللاصقة العلاجية، وتتم إزالة العدسات اللاصقة عند الشفاء الطلائي في مدة من ثلاثة إلى خمسة أيام بعد العملية، ولكن من المهم استشارة الطبيب عند الشعور بأي مضاعفات أو أعراض جانبية غير متوقعة.

تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية

يتم إجراء عملية تثبيت القرنية المخروطية بتكلفة غير ثابتة، وذلك لأن هناك عدد من العوامل التي يتوقف عليها تحديد التكلفة، منها البلد التي يتم فيها الإجراء، وسمعة ومهارة الطبيب أو المركز، ونوع التقنية المستخدمة وحالة المريض.

ولكن بشكل عام، يمكن أن تتراوح تكلفة عملية تثبيت القرنية المخروطية في مصر ما بين 400 إلى 500 دولار أمريكي، أو كما يحددها الطبيب.

ADVERTISEMENT

والآن عزيزي القارئ، نتمنى أن نكون قد قدمنا لك كل ما تحتاج معرفته عن عملية تثبيت القرنية المخروطية .. وإذا كان لديك أي استفسار آخر، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.allaboutvision.com/conditions/corneal-crosslinking.htm
https://www.healio.com/ophthalmology/cornea-external-disease/news/print/ocular-surgery-news/75a8fa61-a210-43f2-86bd-f01074081376/corneal-collagen-cross-linking-available-to-stabilize-and-slow-progression-of-keratoconus
https://www.eyeinstitute.co.nz/about-eyes/a-to-z-of-eyes/conditions/keratoconus
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد