عملية تحويل المسار لمرضى السكر .. ما الفوائد والمخاطر المحتملة؟

عملية تحويل المسار لمرضى السكر

عملية تحويل مسار المعدة هي نوع من جراحات إنقاص الوزن الشهيرة، تساعد العملية على علاج الوزن الزائد والتخلص منه، مع تقليل المخاطر المرتبطة بالسمنة بعد ذلك، ولكن ماذا تقدم عملية تحويل المسار لمرضى السكر تحديداً؟ وما هي الفوائد والمخاطر المرتبطة بها بالنسبة لمريض السكر؟ هذا ما سنتناول الحديث عنه اليوم في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ما هي عملية تحويل المسار؟

  • يتضمن تحويل المسار إنشاء جيب صغير من المعدة، ثم توصيل الجيب الذي تم إنشاؤه مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة.
  • بعد تحويل مسار المعدة، يذهب الطعام الذي يتم بلعه إلى هذا الجيب الصغير للمعدة، ثم مباشرة إلى الأمعاء الدقيقة، وبذلك يتجنب معظم المعدة والجزء الأول من الأمعاء الدقيقة.
  • يُعتبر تحويل مسار المعدة أحد أكثر أنواع جراحات السمنة شيوعًا، ويتم عندما لا ينجح اتباع النظام الغذائي، وممارسة الرياضة، أو عندما يعاني المريض من مشاكل صحية خطيرة مرتبطة بالوزن الزائد.

اقرأ أيضاً: نظام الأكل بعد عملية تحويل مسار المعدة بالتفصيل.

أطباء جراحات السمنة والمناظير

عملية تحويل المسار لمرضى السكر

Image result for Gastric Bypass Surgery
عملية تحويل المسار لمرضى السكر

لأن عملية تحويل المسار هي أحد حلول إنقاص الوزن الشهيرة، والتي تساعد على تقليل المضاعفات المرتبطة بالسمنة مثل مرض السكري، فهي أيضاً تعتبر مفيدة للأشخاص الذين يعانون من النوع الثاني من السكري تحديداً.

إن الهدف الأساسي من إجراء عملية تحويل المسار لمرضى السكر يتم من خلال مساعدة الأمعاء الدقيقة لمرضى السكري على التخلص من الجلوكوز الزائد، والذي يساعد بدوره على تحسين أعراض السكري النوع الثاني.

مواضيع متعلقة

فوائد عملية تحويل المسار لمرضى السكر

بعد إجراء جراحة تحويل مسار المعدة لمريض السكري النوع 2، وهو حل شائع لفقدان الوزن في حالات البدانة الشديدة، تبدأ الأمعاء الدقيقة تلقائيًا في إنتاج جزيء يسمى GLUT-1، وهو جزئ يساعد الجسم على استخدام الجلوكوز بشكل سليم.

وقال الخبراء أن الشيء المدهش هو أن هذا الجزئ لا يتواجد بشكل طبيعي في الأمعاء الدقيقة للبالغين، ولكن فقط في الجنين، ويحدث هذا عند تحويل المسار على الأرجح، لأن الأمعاء يجب أن تعمل حينها بجهد أكبر للقيام بوظيفتها، على سبيل المثال لامتصاص العناصر الغذائية أو تحريك الطعام إلى أسفل أثناء الهضم.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية تحويل المسار في الدول المختلفة.

مخاطر عملية تحويل المسار لمرضى السكر

Related image
جراحة تحويل مسار المعدة

يقول الخبراء أنه رغم فائدة تحويل المسار لمرض السكري، فإن هناك أيضاً بعض العيوب والمخاطر المرتبطة بذلك، على سبيل المثال فإنه بعد العملية قد لا يمكن لجسم المريض امتصاص الكثير من الفيتامينات والمعادن كما كان من قبل، مما قد يؤدي إلى مشاكل صحية أخرى.

اقرأ أيضاً: ما بعد عملية تحويل مسار المعدة من أطعمة وفحوصات وتغيرات الجسم.

تنبيه هام لمريض السكر

عزيزي القارئ، رغم وجود مميزات لإجراء تحويل المسار بالنسبة لمريض السكري من النوع الثاني، وتقول النتائج أن حوالي 80% من المرضى لا تظهر عليهم أعراض السكري بعد العملية، ولكن من المهم للغاية التشاور مع الطبيب حول ما إذا كنت مرشحاً جيداً أم لا.

بالإضافة إلى ذلك يجب إجراء الفحوصات اللازمة قبل اتخاذ القرار، ومعرفة المخاطر والفوائد المحتملة بالقياس على حالتك تحديداً لأن طبيعة الأجسام واستجابتها تختلف من شخص لآخر.

اقرأ أيضاً: الفرق بين تحويل المسار وتحويل المسار المصغر، وما الأفضل؟

في النهاية نتمنى أن نكون قدمنا لكم فوائد عملية تحويل المسار بالنسبة لمرضى السكري، وأيضاً المخاطر المحتملة المرتبطة بها، وإذا كان لديكم أي استفسار آخر يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health-news/aging-how-gastric-bypass-eliminates-type-2-diabetes-072913#1 http://care.diabetesjournals.org/content/34/Supplement_2/S361 https://www.webmd.com/diabetes/type-2-diabetes-guide/weight-loss-surgery-and-type-2-diabetes#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *