عملية تصحيح البصر بالطرق والتقنيات المختلفة

عملية تصحيح البصر

إن القدرة على الإبصار بلا شك من أهم نعم الله علينا في الحياة، ولابد من المحافظة عليها بالطبع، ولكن لأن الأمور لا تكون دوماً على ما يُرام، فقد تُصاب العين ببعض الاضطرابات التي تؤدي إلى ضعف النظر ويحتاج الأمر عندها إلى علاج، لذلك وجدت عملية تصحيح البصر التي يمكن أن تتم عن طريق استخدام تقنيات مختلفة بالليزر، والتي سنتحدث عنها في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

عملية تصحيح البصر باستخدام الليزك

قد يكون مصطلح الليزك هو الأشهر في عالم طب العيون، الليزك أو تصحيح تحدب القرنية في موضعها بمساعدة الليزر، هو نوع من أنواع جراحة الليزر الانكسارية، وهو الأكثر شهرة والأكثر شيوعاً في عمليات العين.

وبشكل عام، يتم استخدام نوع خاص من ليزر القطع لتغيير شكل القرنية بدقة (وهي النسيج الشفاف على شكل قبة في مقدمة عينك) لتحسين الرؤية، وعادة يتم تركيز الصور بوضوح على شبكية العين في الجزء الخلفي من العين، لأن أشعة الضوء تنحني بشكل صحيح للاتصال بسطح شبكية العين.

اقرأ أيضاً: تعليمات بعد عملية الليزك، وماذا تتوقع بعد العملية؟

أطباء عيون

كيف تتم عملية الليزك؟

إن عملية الليزك تستغرق عادة 30 دقيقة أو أقل، وتتم عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • أثناء العملية، تستلقي على ظهرك فوق مقعد قابل للفرد وقد يعطى لك الطبيب دواء لمساعدتك على الاسترخاء.
  • يتم وضع قطرات التخدير في عينيك، ثم يستخدم الطبيب أداة لإمساك الجفون وإبقائها مفتوحة.
  • قد تؤدي حلقة الشفط التي يتم وضعها قبل قطع سديلة القرنية مباشرة إلى الشعور بالضغط، كما قد تؤدي إلى تعتيم الرؤية قليلاً.
  • يستخدم جراح العين شفرة صغيرة أو الليزر القاطع لقطع سديلة مفصلية صغيرة من مقدمة العين، ويسمح طي هذه السديلة للخلف للطبيب بالوصول إلى ذلك الجزء من القرنية الذي يحتاج لإعادة تشكيل.
  • باستخدام ليزر مبرمج، يعيد جراح العين تشكيل أجزاء من القرنية، ومع كل نبضة من شعاع الليزر يتم إزالة كمية ضئيلة من نسيج القرنية.
  • بعد إعادة تشكيل القرنية، يقوم الجراح بإعادة وضع السديلة في مكانها.
  • تُشفى السديلة عادة دون غرز.

مواضيع متعلقة

عملية تصحيح البصر باستخدام الليزك السطحي

Image result for eye correction surgery
عملية تصحيح البصر

يُعرف الليزك السطحى أيضًا باسم إجراء PRK، إن هذا النوع من جراحات العيون بالليزر يمكن أن يساعد في حالة قصر النظر، أو طول النظر، أو الاستجماتيزم، يعمل الليزك السطحى بشكل أفضل إذا كانت مشكلة العين خفيفة أو متوسطة.

اقرأ أيضاً: الليزك السطحي.. الخطوات والمميزات والعيوب والآثار الجانبية.

كيف تتم عملية الليزك السطحي؟

  • سيقوم الطبيب بتخدير عينيك باستخدام المخدر الموضعي.
  • تستغرق العملية عادة حوالي 10 دقائق على الأكثر، وهذا لكلتا العينين.
  • يزيل الطبيب بعناية منطقة من ظهارة السطح، أو “الجلد” للوصول إلى الطبقة العليا من عينيك.
  • يستخدم الطبيب الليزر لإعادة تشكيل سطح العين، يُستخدم هذا الليزر الذي يوفر ضوءًا فوق بنفسجي على سطح القرنية.

عملية تصحيح البصر باستخدام الفيمتو ليزك

تُعرف عملية الفيمتوليزك أيضاً بالليزك الخالي من الشفرة، أو ليزك الفيمتو ثانية، أو الليزك الليزري بالكامل، حيث يستخدم الجراح فيها نوعين من أشعة الليزر، ولا يتم فيها استخدام أدوات جراحية مثل التي تُستخدم لإزالة الطبقة الخارجية من قرنية العين في الليزك العادي.

كيف تتم عملية الفيمتو ليزك؟

Image result for eye correction surgery
عملية الفيمتو ليزك

يستخدم الجراح ليزر فيمتو ثانية سريع لإنشاء رفرف رفيع في القرنية، (وهي السطح الأمامي الصافي للعين) ثم يتم استخدام ليزر إكسيمر، وهو يستخدم لإعادة تشكيل أنسجة القرنية الكامنة لتصحيح رؤيتك، ثم يتم إرجاع الرفرف إلى موضعه الأصلي.

اقرأ أيضاً: عملية الفيمتو ليزك، كل ما يهمك معرفته عنها من معلومات.

عملية تصحيح البصر باستخدام الفيمتو سمايل

تقنية فيمتو سمايل أو بالانجليزية Femto smile هي اختصار لمصطلح معناه استخلاص العدسة بواسطة شق صغير، من خلال تقنية فيمتو ثانية، في هذه العملية يتم استخدام الليزر لتصحيح أخطاء ومشاكل الرؤية، وتعتبر تقنية الفيمتو سمايل ذات نتائج جيدة في حالات بعد أو قصر النظر أو الاستجماتيزم.

وعلى عكس الليزك الذي يتطلب وجود شق على سطح القرنية للوصول إلى الأنسجة الموجودة أسفله، تعمل تقنية الفيمتو سمايل عن طريق أنبوب متصل صغير، ويتم تحديد أنسجة القرنية المستهدفة بالليزر، ثم إزالتها بعناية من خلال الأنبوب.

اقرأ أيضاً: ما هي تقنية الفيمتو سمايل؟ وما هي مميزاتها وعيوبها؟

كيف تتم عملية الفيمتو سمايل؟

Image result for eye correction surgery
عملية الفيمتو سمايل
  • تستغرق عملية الفيمتو سمايل مدة قصيرة جداً تترواح من 10 إلى 20 دقيقة، يتم خلالها استخدام التخدير الموضعي على يد متخصصين بالطبع.
  • يرجع الوقت القصير للعملية إلى فعالية التقنية الجديدة، والتي تظهر في نقص الآثار الجانبية الجراحية وتعتبر الأسرع والأكثر أمانًا في تصحيح الأخطاء البصرية مقارنة بالتقنيات الأخرى.
  • تتم العملية في خطوة واحدة من خلال شعاع الليزر الذي يفصل طبقة من نسيج القرنية ذات سمك متناهي الدقة.
  • ثم يتم استخدام شعاع الفيمتو ليزر لإحداث ثقب في القرنية طوله أقل من 4 مليمترات، دون رفع أي جزء من نسيج القرنية.

اقرأ أيضاً: سعر عملية الفيمتو سمايل في الدول المختلفة، وهل لها آثار جانبية؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على كيفية تصحيح البصر باستخدام العديد من التقنيات المختلفة، إذا كان لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774 https://www.webmd.com/eye-health/eye-health-photorefractive-keratectomy-pr-eye-surgery#1 https://www.allaboutvision.com/visionsurgery/intralasik.htm https://www.londonvisionclinic.com/what-are-the-pros-and-cons-lasik-vs-lasek-vs-smile/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *