عملية تصحيح النظر وكل ما يهمك من معلومات

عملية تصحيح النظر

يعبر مصطلح عملية تصحيح النظر عن واحد من أشهر الإجراءات الخاصة بالرؤية ومشاكل النظر، حيث أن هناك العديد من الأنواع الهامة والتقنيات المستخدمة لتلك العملية، والتي يتركز معظمها تحت تصنيف الليزك أو التصحيح الليزري للنظر، وفي هذا المقال سنتحدث أعزائي القراء عن عملية تصحيح النظر وبعض المعلومات الهامة عنها، فتابعوا معنا القراءة.

ما هي عملية تصحيح النظر؟

عملية تصحيح النظر هي المصطلح الذي يعبر عن الإجراء المُستخدم لتصحيح مشكلات الرؤية بشكل عام، وذلك بالأنواع والتقنيات المختلفة المُستخدمة فيها، وهي تساعد على تصحيح مشكلات الرؤية والحصول على نتائج أفضل في معظم الأحيان بعد العملية.

اقرأ أيضاً: الليزك والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل، ما الفرق بينهم؟

أطباء عيون

مميزات عملية تصحيح النظر

تصحيح النظر

إن عملية تصحيح النظر مفيدة للأشخاص في الحالات الآتية:

  • يمكن لجراحة تصحيح الرؤية أن تفيد الأشخاص الذين يعانون من قصر النظر، وطول النظر، والاستجماتيزم.
  • تساعد العملية أيضاً على تصحيح مشكلات الرؤية لدى الأشخاص المحتمل إصابتهم بضعف النظر في المستقبل، أو طول النظر الشيخوخي.
  • يحدث قصر النظر عندما تظهر الأجسام القريبة بوضوح ولكن الأجسام البعيدة غير واضحة.
  • يحدث طول النظر عندما تكون الأشياء القريبة ضبابية وتكون الأجسام البعيدة واضحة.
  • من الأفضل وصف الاستجماتيزم على أنها رؤية مشوهة نظرًا لأن سطح العين غير منتظم نوعًا ما، مع هذه الحالة، تحتوي العين على نقاط محورية متعددة مما يؤدي إلى تشويه الصور.
  • تقوم جراحة تصحيح الرؤية بتعديل القرنية و/أو العدسة من أجل تركيز الضوء على الجزء الخلفي من العين، دون الحاجة إلى عدسات تصحيحية.

مواضيع متعلقة

عملية تصحيح النظر والشيخوخة

عادةً لن تفيد جراحة تصحيح البصر الأشخاص الذين يعانون من عدم القدرة على رؤية الأشياء عن قرب بفعل تقدم العمر، تؤثر هذه الحالة على جميع الأشخاص الذين تزيد أعمارهم عن 40-45 عامًا، ويتم تصحيحها بواسطة النظارات ثنائية البؤرة أو العدسات اللاصقة ثنائية البؤرة.

في البصر الشيخوخي، تفقد العدسة قدرتها على تغيير الشكل وبالتالي تركز العين على الأشياء عن قرب، طول النظر الشيخوخي ليس مشكلة في أن تكون العين طويلة جدًا أو قصيرة جدًا، البحوث جارية لتطوير الإجراءات الجراحية التصحيحية للشيخوخة، ولكن لم يتم بعد إنشاء هذه التقنية.

اقرأ أيضاً: تكلفة عملية تصحيح النظر بأنواعها المختلفة

أنواع عملية تصحيح النظر

انواع عمليات تصحيح النظر

أصبحت اليوم عملية تصحيح النظر متنوعة وتشمل العديد من الطرق والتقنيات كما يلي:

اقرأ أيضاً: ما هي تكلفة عملية تصحيح النـظر بالليزر؟

ما شروط عملية تصحيح النظر؟

ليس كل شخص يطلب تصحيح البصر بالليزر هو مرشح للجراحة، قد تمنع العوامل مثل الأخطاء الانكسارية العالية جدًا (تبعاً للوصفات الطبية)، وبعض أمراض العين، وبعض الأمراض الطبية، والتاريخ السابق لجراحة العين الشخص من الترشيح لجراحة تصحيح النظر.

فيما يلي المعايير العامة التي قد تختلف وفقًا لجهاز الليزر المستخدم، ومع تعديلات المعايير التي يمكن أن تعتمد على تفضيلات الجراح المؤسسية أو الفردية، وهذه المعايير كما يلي:

  1. سن 18 سنة أو أكثر لقصر النظر أو طول النظر.
  2. سن 21 سنة أو أكبر للاستجماتيزم.
  3. الانكسار المستقر لمدة سنة واحدة على الأقل، وهذا يعني أن نظارة الفرد أو العدسات اللاصقة لم تتغير، قد يحتاج بعض الجراحين إلى الانتظار لفترات أقل مثل عدة أسابيع.
  4. قصر النظر بين -0.50 و -14.00 diopters (إذا كان أكثر من -14.00 diopters، يعتبر أخذ عدسة واضحة)، (الديوبتر هو وحدة قياس النظارات أو العدسات اللاصقة، الأرقام الأعلى هي وصفات أقوى)
  5. الاستجماتيزم <5.00 ديوبتر.
  6. مد البصر <+6.00 ديوبتر.
  7. لا توجد مشاكل في العين، مثل القرنية المخروطية، التهاب القرنية الهربسي، خطأ انكسار غير مستقر، مرض أو ندبات القرنية، أو إعتام عدسة العين، أو الجلوكوما.
  8. لا توجد مشاكل طبية، مثل أمراض الأوعية الدموية بالكولاجين (الذئبة)، وأمراض المناعة الذاتية (التهاب المفاصل الروماتويدي)، وأمراض المثبطة للمناعة (الإيدز)، وعدم تشكيل الجدرة أثناء التئام الجروح، أو اعتلال الشبكية السكري.
  9. عدم تناول بعض الأدوية مثل أكوتاني أو إيميتريكس أو أميودارون.
  10. الحوامل والمرضعات يحتاجوا إلى أخذ مشورة الطبيب.

اقرأ أيضاً: أنواع عمليات تصحيح البصر من الليزك إلى زراعة العدسات.

ما هي مضاعفات واضرار عملية تصحيح النظر؟

كما هو الحال مع أي عملية جراحية، قد تحدث مضاعفات في تصحيحات الرؤية بالليزر، قد تحدث مضاعفات أثناء الإجراء ( أثناء عملية تصحيح النظر )، أو خلال فترة الشفاء التالية للإجراء (بعد العمل الجراحي)، يجب أن يناقش طبيب العيون الخاص بك المخاطر المحتملة قبل الإجراء حتى تفهم الإجراء ويمكن معالجة أي مخاوف قد تكون لديك.

تحدث مضاعفات أثناء الإجراء بشكل رئيسي أثناء إنشاء رفرف مع microkeratome، وتشمل هذه المضاعفات:

  • اللوحات غير المكتملة.
  • اللوحات غير المنتظمة أو الصغيرة.
  • اللوحات المظللة أو تغلغل العين.

عندما تحدث هذه المضاعفات أثناء الجراحة يتم إيقاف الإجراء، ويتم إعادة الغطاء إلى مكانه، ثم يُسمح للرفرفة بالشفاء لمدة ثلاثة إلى ستة أشهر، بعد فترة الشفاء هذه قد يتكرر الإجراء وقد يتراجع اللوح.

في بعض الإجراءات، من خلال القرنية الرفيعة جدًا يمكن قطع القرنية إلى العين، في هذه الحالة تتوقف العملية أيضًا إلى أن يتم الشفاء، خلال هذا الوقت يجب مراقبتك بعناية للتأكد من عدم حدوث إصابة خطيرة، هناك أيضاً بعض الآثار الجانبية الأخرى التي قد تحدث مبكراً بعد العملية، أو بعض المضاعفات مثل العدوى والتندب، ناقش طبيبك حول كل ما هو محتمل وكيفية التعامل معه.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على المعلومات الهامة حول عملية تصحيح النظر، إذا كانت لديكم أي استفسارات أخرى، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.allaboutvision.com/visionsurgery/other.htm https://www.emedicinehealth.com/vision_correction_surgery/article_em.htm#what_is_vision_correction_surgery

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *