عملية تصغير الثدي .. أدق التفاصيل حول كل ما تحتاجين معرفته

عملية تصغير الثديإذا كنتِ تعانين من كبر حجم الثدي الذي يسبب ألم بالرقبة والظهر، أو أعراض مرضية أخرى، فإن عملية تصغير الثدي يمكن أن تخلصكِ من هذه المشكلات نهائياً، وحرصاً منا عزيزتي المرأة على أن نقدم لكِ كافة ما تحتاجينه من معلومات حول هذه الجراحة، فإننا في هذا المقال، نستعرض معاً جميع خطوات عملية تصغير الثدي وكيفية الاستعداد لها، وأيضاً تكلفة هذه الجراحة، والمخاطر المحتملة بعدها، وفترة النقاهة وكيفية الاستشفاء بعد العملية، فتابعي معنا القراءة.

عملية تصغير الثدي .. لماذا يتم القيام بها؟

إن عملية تصغير الثدي مخصصة للنساء اللاتي لديهن ثديين كبيرين جداً، ويرغبن في حل المشكلات المرتبطة بذلك مثل:

  • آلام الظهر والرقبة والكتف المزمنة التي تتطلب أدوية مسكنة للألم.
  • طفح جلدي مزمن أو تهيج الجلد تحت الثديين.
  • آلام الأعصاب.
  • الصورة السيئة الذاتية المرتبطة بالثدي الكبير.
  • صعوبة في ارتداء حمالات الصدر والملابس.

ولكن لا يوصى بإجراء عملية تصغير الثدي بشكل عام إذا كنتِ:

  • من المدخنين.
  • لديكِ ظروف صحية معينة مثل مرض السكري أو مشاكل في القلب.
  • تعانين من السمنة المفرطة.
  • تريدين تجنب وجود ندوب على ثدييكِ.
  • يمكنكِ إجراء جراحة تصغير الثدي في أي عمر، وأحيانًا حتى في سن المراهقة، ولكن إذا لم يتم تطوير ثدييكِ بالكامل، فقد تحتاجين إلى جراحة ثانية في وقت لاحق من الحياة.

اقرئي أيضاً: عملية إعادة بناء الثدي، كل ما يهمكِ معرفته عن هذه الجراحة.

الكشف المبدأي قبل عملية تصغير الثدي

عند استشارة الطبيب قبل الجراحة، يقوم الطبيب بالاستفسار عن التاريخ الصحي الخاص بكِ كاملاً، هل يوجد تكتلات بالثدي؟ هل تعانين من مشكلة صحية أخرى؟ وبعض الأسئلة عن التاريخ الصحي للعائلة، كما يجب أن تكوني على استعداد لبعض الأسئلة عن تفاصيل مشكلة كبر الثدي لديكِ و أعراضها، والمشكلات النفسية التي دفعتكِ لإجراء هذه الجراحة.

كما سيقوم الطبيب بفحص الثدي، وأخذ بعض القياسات لتحديد كمية الأنسجة الثديية التي سيقوم بإزالتها، للوصول إلى حجم الثدي المثالي الذي ترغبين به، وقد يحتاج الطبيب إلى تصوير الثدي، كما قد تكون هناك حاجة لأشعة الماموجرام قبل العملية.

أثناء هذه الاستشارة، سوف يسألكِ الطبيب أيضاً عن بعض العادات الصحية، هل تقومين بالتدخين؟ هل تتناولين مضادات الالتهاب مثل الأسبرين؟ حيث يجب الامتناع عن التدخين ومضادات الالتهاب قبل الجراحة بفترة، وذلك لضمان سلامة التئام الجرح دون مضاعفات.

كيفية الاستعداد لـ عملية تصغير الثدي

يجب عليكِ الاستعداد جيداً قبل الجراحة للحصول على أفضل نتائج ممكنة، جهزي منزلكِ قبل الذهاب للجراحة فأنتِ بحاجة إلى:

  • كميات كبيرة من الثلج.
  • شاش معقم ومنشفة نظيفة.
  • ملابس مريحة وفضفاضة.
  • بعض الكريمات والدهانات المخصصة التي سيصفها الطبيب.
  • كما أنكِ بحاجة إلى شخص يقوم بإيصالكِ للمنزل بعد الجراحة، والبقاء معكِ لبضعة أيام بعد العملية للاعتناء بكِ.

اقرئي أيضاً: عمليات تجميل الثدي.. الدليل الشامل لجميع أنواع العمليات بالتفصيل.

خطوات ومدة عملية تصغير الثدي

طبقاً لوضعكِ الشخصي، إذا كنتِ تفضلين إجراء الجراحة و العودة للمنزل أو البقاء في المستشفي لمدة يوم على الأقل، في كلتا الحالتين تتم الجراحة تحت تأثير التخدير الكلي.

تستغرق الجراحة ما بين 2 – 5 ساعات، وأحياناً أكثر من ذلك، يقوم الجراح خلالها بعمل شق حول الحلمة، وسحب الأنسجة الثديية من خلال هذا الشق الصغير، وبعدها يقوم بإزالة أنسجة الجلد والدهون الزائدة، ثم يعيد الحلمة إلى وضعها الطبيعي، كما يضع أنبوب صغير لصرف الدم والسوائل المرتشحة، و يقوم بتغطية الجرح جيداً، بعدها ستكونين بحاجة إلى إرتداء حمالات صدر جراحية مخصصة.

اقرئي أيضاً: أسباب الوخز في الثدي، وكيفية علاج وخز الثدي بالطرق البسيطة.

فترة النقاهة بعد عملية تصغير الثدي

ستحتاجين أسبوع أو أسبوعين على الأقل من الراحة بعد الجراحة، يجب عليكِ اتباع مواعيد الطبيب المخصصة للمتابعة وفك الغرز الجراحية.

أثناء فترة النقاهة، حاولي تجنب النشاط الحركي المفرط، على الأقل لمدة شهر بعد الجراحة، قد تعانين من ألم بالثدي والشعور بالإرهاق وهذا أمر طبيعي، لذا سيصف لكِ الطبيب بعض مسكنات الألم في الأيام الأولى بعد الجراحة، كما يجب عليكِ تجنب حمل الأشياء الثقيلة.

قد تعاني بعض السيدات من رد الفعل العاطفي مثل الإحباط أو الاكتئاب بعد الجراحة، هذا الأمر طبيعي للغاية، لكن تحدثي مع طبيبكِ بحريّة عن كل مخاوفكِ.

اقرئي أيضاً: هل يمكن تكبير الثدي بالتدليك؟ وفوائد التدليك لصحة الثدي.

المضاعفات والمخاطر المحتملة بعد الجراحة

وجود ندبة أمر طبيعي بعد جراحة تصغير الثدي، سوف تقل هذه الندبة تدريجياً، ولكنها لا تختفي تماماً، قد تزداد هذه الندبة سوءاً بحمل الأشياء الثقيلة بعد الجراحة بوقت قليل، من المضاعفات المحتملة أيضاً صعوبة الرضاعة الطبيعية، نادراً ما يحدث سوء التئام للجرح أو عدوى بالجرح، ولكن يجب استشارة الطبيب فوراً عند ملاحظة بعض المضاعفات المحتملة، والتي تشمل:

  • أولى علامات العدوى حدوث الحمى أو ارتفاع درجة الحرارة.
  • وجود إفرازات غير طبيعية من الحلمة.
  • تفكك الغرز الجراحية قبل موعد إزالتها.

اقرئي أيضاً: أعراض تكيس الثدي وأسبابه، ومتى يجب الذهاب للطبيب؟

تكلفة عملية تصغير الثدي

يتم تقدير تكلفة عملية تصغير الثدي في مصر بحوالي 2300 دولار، وذلك لإجراء تصغير لكلا الثديين، هذه التكلفة هي المعتمدة، ولكنها قد تزيد قليلاً أو تقل قليلاً وفقاً للحالة التي يتم التعامل معها.

عزيزتي القارئة، في النهاية نرجو أن نكون قد قدمنا لكِ ما تحتاجينه حول عملية تصغير الثدي من معلومات، وإذا كان لديكِ أى استفسار عن عمليات تجميل الثدى، فقد أبدى دكتور أحمد مكاوى إستشارى جراحة التجميل والسمنة استعداده للرد على أسئلتكم، من خلال صفحته على موقع التواصل الإجتماعى الفيسبوك، www.facebook.com/Dr.AhmedMekkawy، كما يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
http://www.webmd.com/beauty/breast-reduction/cosmetic-procedures-breast-reduction-surgery?page=1 http://www.mayoclinic.org/tests-procedures/breast-reduction-surgery/basics/definition/prc-20021706

3 تعليقات على “عملية تصغير الثدي .. أدق التفاصيل حول كل ما تحتاجين معرفته

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *