عملية تضييق المهبل ..ما هي فوائدها ومخاطرها؟ ونصائح هامة

عملية تضييق المهبل

عزيزتي القارئة، هل سمعتِ عن عملية تضييق المهبل قبل ذلك؟ هل تريدين معرفة المزيد من المعلومات عنها؟ هل تفكرين في إجرائها لأسباب معينة؟ إذاً هل لديكِ خلفية عن مدى فاعليتها؟ وهل توجد مخاطر لـ تلك العملية؟ سنجيب على هذه التساؤلات في هذا المقال، الذي سيتناول عملية تضييق المهبل وما يتعلق بها من أسئلة تدور بذهن العديد من النساء، فتابعي معنا.

ما هي عملية تضييق المهبل؟

تضييق المهبل أو ما يطلق عليه “رأب المهبل”، هو إجراء يهدف إلى شد المهبل الذي أصبح مترهلاً وفضفاضاً، إما بسبب تعدد الولادة الطبيعية، أو بسبب الشيخوخة والتقدم في السن، ويقول بعض الجراحين أن هذه العملية تعزز من الدافع الجنسي لدى المرأة، حيث أنها تزيد حساسية المهبل للتغيرات الخارجية، ولكن هناك آراء أخرى أن ذلك لا يعني أن عملية تضييق المهبل تضمن زيادة الاستجابة الجنسية، أو الإثارة، أو الرغبة، حيث أن هذه الأشياء متعلقة بعوامل أخرى، أهمها الترابط العاطفي والروحي، والعلاقة بين الزوجين.

كما أن زيادة حساسية المهبل للمؤثرات الخارجية من الممكن أن تكون سلاحاً ذو حدين، حيث تتسبب هذه الحساسية غالباً في الشعور بالألم عند ممارسة العلاقة الحميمة، ومازالت الأدلة الطبية مطلوبة لتأكيد ما إذا كانت هذه العملية تزيد من الحافز الجنسي لدى المرأة، أم ليست لها فاعلية في ذلك.

اقرئي أيضاً: تمارين تضييق المهبل وفوائدها، تعرفي على كيفية القيام بها.

أطباء نساء وتوليد

عملية تجميل المهبل

إن عملية تضييق المهبل أو رأب المهبل عملية ترميمية، حيث يتم إجرائها بـ غرض إصلاح عيب معين، أو تحسين أداء العضو لوظيفته، ولكن هناك نوع آخر من عمليات المهبل يطلق عليها تجميل المهبل، ولا تكون لغرض طبي، ولكنها لغرض تجميلي فقط، هذه العملية إما تتم على الشفرين الكبيرين، أو الشفرين الصغيرين الداخليين، وعادة ما يكون الغرض منها جعلهما أصغر في الحجم، أو تصحيح عدم التماثل بينهما.

اقرئي أيضاً: أعراض نزول المهبل وأسبابه، وطرق علاجه وكيفية الوقاية منه.

مواضيع متعلقة

مقارنة بين عملية تضييق المهبل وعملية تجميل المهبل

من أجل أن تقرري ما إذا كانت العملية التي ستقومين بإجرائها ترميمية أم تجميلية، ينبغي أولاً أن تعرفي الفرق بينهما، إن الجراحة الترميمية تُحسن وظيفة جزء ما من الجسم، في حين أن الجراحة التجميلية تغير من التشريح الطبيعي أساساً، وتغير الشكل الخارجي.

مثال ذلك جراحات الأنف، حيث من الممكن إعادة هيكلة تجويف الأنف الداخلي لمساعدة الشخص على التنفس بشكل أفضل، وهنا نتحدث عن عملية ترميمية، ولكن إذا تم إعادة تشكيل أنسجة وتشريح الأنف ليتغير شكلها من الخارج دون استفادة طبية، هذه تعتبر عملية تجميلية.

ومن حيث الجراحات التجميلية للمهبل، فإن هناك بعض المنظمات الطبية تعارض هذا النوع من العمليات، حيث أن تشريح المهبل الطبيعي هو الأفضل لأداء وظيفته، ولا يعتبر التدخل الجراحي لتغيير التشريح جيداً مع كل أجزاء الجسم، كما من الممكن أن ترتبط جراحات تجميل المهبل بعمليات أخرى بعد ذلك.

اقرئي أيضاً: تغيرات تطرأ على المهبل بعد الولادة، تعرفي عليها وعالجيها.

مخاطر عملية تضييق المهبل أو عملية تجميل المهبل

لم يتم متابعة معدلات الرضا أو الضجر من النساء اللواتي قُمن بإجراء عملية تضييق المهبل أو عملية تجميله، كما أن هذا النوع من العمليات لم يتم تقييمه في المجلات الطبية العالمية، ولكن قد يكون هناك عدة مخاطر لـ عملية تضييق المهبل وتجميله، ومن هذه المخاطر ما يلي:

  • إمكانية حدوث عدوى في المهبل.
  • تغييرات دائمة في حساسية المهبل للمؤثرات.
  • الشعور بألم مستمر.
  • إمكانية حدوث الندوب والتقرحات.

اقرئي أيضاً: علاج فطريات المهبل بالأدوية والأعشاب والطرق المنزلية الأخرى.

نصائح للمرأة بخصوص عملية تضييق المهبل

إن أفضل نصيحة لكِ سيدتي إذا كنتِ تفكرين في إجراء عملية تضييق المهبل، هي التحدث مع الطبيب وبصراحة عن مشاعركِ ومخاوفكِ بخصوص وجود عيوب في الأعضاء التناسلية، وعن توقعاتكِ لنتيجة العملية، كما أنه من الممكن أن يكون هناك علاجات أخرى لتضييق المهبل غير اللجوء إلى الجراحة، على سبيل المثال تمارين كيجل.

إن المشورة والتحدث مع شريك حياتكِ من الممكن أن يحل المشكلة، حيث في الغالب تكون المشكلة متعلقة بالجانب النفسي والثقة بالنفس للمرأة، في حين أن شريك حياتكِ من الممكن ألا يكون لديه اعتراض على حالتكِ من الأساس، ولكن، إذا كنتِ على وشك إجراء العملية، أو توصلتِ لهذا الحل في النهاية، هناك بعض الأسئلة التي يجب طرحها على الطبيب، تتلخص هذه الأسئلة في ما يلي:

  • ما هي المخاطر قصيرة الأجل، والمخاطر طويلة الأجل، ومضاعفات الجراحة؟
  • ما هي الفوائد التي ستعود عليكِ من العملية؟
  • هل سيكون الإحساس أقل بعد الجراحة؟ وهل ستؤثر على النشوة أثناء العلاقة الحميمة؟
  • هل هناك أي قيود على استخدام منتجات النظافة والعناية بالمهبل بعد الجراحة؟
  • هل تؤثر الجراحة على الحمل والولادة في المستقبل؟
  • هل توجد خيارات للجراحة؟ وما هي؟

اقرئي أيضاً: حكة المهبل عند المرأة وأسبابها وطرق علاجها.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على المقصود بعملية تضييق المهبل، والغرض منها، ومخاطرها، وما هي عملية تجميل المهبل، إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضاً:

المصادر
https://www.webmd.com/women/guide/vaginoplasty-and-labiaplasty-procedures#1

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *