كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

عمل الشوفان للرجيم

عمل الشوفان للرجيم


هل تتبع حمية غذائية لفقدان الوزن؟ بالطبع هناك بعض العناصر التي يتم تفضيلها أثناء الرجيم عن عناصر أخرى، يعد الشوفان من أفضل تلك العناصر، وإذا كنت تريد التعرف على عمل الشوفان للرجيم وكيف ينقص الوزن، تابع معنا عزيزي القارئ هذا المقال.

Advertisement

رجيم الشوفان

يتضمن ذلك الرجيم تناول حبوب الشوفان الكاملة وليست المصنعة حيث يمكن أن تحتوي على السكريات المضافة، ويتم تناول الشوفان 3 مرات يومياً، فيما بعد يمكن إضافة نصف كوب من الخضروات أو الفاكهة النيئة بجانب 3 وجبات من الشوفان، أخيراً يتم تناول طعام صحي لكن لابد من احتوائه على وجبة على الأقل من الشوفان، يدعي محبين هذا النظام الغذائي أنه يوفر الألياف والسعرات الحرارية والفيتامينات التي يحتاجها الشخص للحفاظ على الطاقة أثناء فقدان الوزن، ومع ذلك، فإن النظام الغذائي قليل السعرات الحرارية، وهذا يمكن أن يكون خطيراً.

اقرأ أيضاً: ما هي السعرات الحرارية الموجودة في الشوفان وما قيمته الغذائية؟

فاعلية عمل الشوفان للرجيم

للشوفان العديد من الفوائد التي تجعله طعاماً فعالاً ويعمل بشكل جيد لفقدان الوزن مثل:

غني بالألياف

يعد الشوفان مصدراً ممتازاً للألياف الغذائية، والتي تعتبر مهمة للغاية عند فقدان الوزن، إدراج المزيد من الألياف لنظامك الغذائي يعد من أبسط الطرق لإنقاص الوزن، كما أن الألياف منخفضة السعرات الحرارية وتساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول وتقليل احتمالية تناول الطعام، حيث أنها تبطئ عملية الهضم وتستغرق وقتًا أطول وبالتالي الشعور بالشبع لفترة أطول، يمكنك بجانب الاستفادة من فوائد الشوفان إضافة حفنة من التوت أو الفراولة أو أي فاكهة، كما يُنصح باختيار الشوفان الكامل وتجنب الشوفان الغني بالنكهات حيث يحتوي على سكريات مضافة.

اقرأ أيضاً: كيف يمكن تحضير خبز الشوفان في المنزل؟

Advertisement

المساعدة على فقدان الوزن

يُنصح باستبدال الحبوب المكررة أو المصنعة، مثل الخبز الأبيض أو المعكرونة بأطعمة الحبوب الكاملة لتعزيز الشبع والحفاظ على الوزن الصحي، دقيق الشوفان العادي هو بديل رائع لأطعمة الفطور التقليدية المحملة بالكثير من السعرات الحرارية.

كما ذكرنا أن الشوفان يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول، هذا يساعدك على التحكم في وزنك وفقدانه أيضاً، من الشائع أن يتجنب الكثير من الناس تناول الكربوهيدرات عند اتباعهم حمية غذائية لفقدان الوزن، لكن الحبوب الكاملة مثل الشوفان غنية بالألياف والمغذيات الأخرى مما يساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول.

لا يحتوي على الجلوتين

الشوفان خالِ من الجلوتين بشكل طبيعي، ولكن اقرأ ملصقات المنتجات بعناية حيث أن بعض الشركات تقوم بإضافة بعض العناصر المعينة لمنتجاتها.

اقرأ أيضاً: ما هي الأطعمة التي يمكن إدراجها لنظام غذائي خالِ من الجلوتين؟

خفض الكوليسترول

يحتوي الشوفان على ألياف قابلة للذوبان أكثر من معظم الحبوب، وتساعد هذه الألياف على خفض مستويات الكوليسترول المنخفض الكثافة (الكوليسترول الضار)، وخاصة ألياف (بيتا جلوكان) الموجودة في الشوفان.

Advertisement

فوائد الشوفان للسكري

يساعد الشوفان في السيطرة على داء السكري من النوع 2، حيث أثبتت الدراسات فوائد استهلاك الشوفان على التحكم في مرض السكري من النوع 2، ووُجد أن تناول الشوفان ارتبط بانخفاض قيم السكر التراكمي (مؤشر لمستويات السكر في الدم خلال 3 أشهر)، إلى جانب تعزيز الصحة العامة لمريض السكري.

الآثار الجانبية لتناول الشوفان

بالنسبة لبعض الأشخاص، يمكن أن تسبب زيادة تناول الأطعمة الغنية بالألياف مثل دقيق الشوفان حدوث غازات غير مريحة وانتفاخ، يمكنك إضافة المزيد من الألياف بالتدريج بدلاً من تناولها مرة واحدة، والحفاظ على النشاط البدني.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن عرفت فاعلية عمل الشوفان للرجيم ننصحك بأهمية إدراجه لنظامك الغذائي والتنويع بين الأطعمة، والالتزام بالحد الأدنى من السعرات الحرارية بجانب النشاط البدني من أجل فقدان الوزن الصحي.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع