كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

عمل فحص الحمل

عمل فحص الحمل


عند حدوث الحمل تبدأ بعض الأعراض في الظهور على المرأة وأحياناً قد يختلط عليها الأمر وتعتقد أن هذه الأعراض تتشابه مع أعراض الدورة الشهرية، لذا تحتاج المرأة في الأغلب إلى عمل فحص الحمل للتأكد من حدوث الحمل، ولكن متى يجب القيام بفحص الحمل وما هي اختبارات الحمل التي يمكن أن تتأكد منها المرأة أنها حامل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف أكثر على فحوصات الحمل.

Advertisement

ما هي فحوصات الحمل؟

هي عبارة عن الاختبارات التي تساعد المرأة على تأكيد حدوث الحمل من خلال فحص البول أو الدم ومعرفة إذا كان يوجد بأي منهما هرمون الحمل HCG أو لا، حيث أن الجسم يقوم بإفراز هذا الهرمون بمجرد أن تلتصق البويضة المخصبة برحم المرأة.

غالباً ما يحدث هذا بعد عملية التخصيب بحوالي 6 أيام.

اقرأي أيضاً: ما هي فحوصات الحمل المطلوبة أثناء الحمل؟

متى يجب عمل فحص الحمل ؟

عندما تظهر بعض أعراض الحمل على المرأة قد تحتاج إلى التأكد أن ما تشعر به هي أعراض الحمل فعلاً وليست أعراض مشابهة لأعراض الدورة الشهرية ومن أمثلة هذه الأعراض:

  • توقف الدورة الشهرية.
  • حدوث تغيرات في الثدي.
  • الشعور بالإعياء والإرهاق.
  • كثرة التبول.
  • الشعور بالغثيان والقيء.
  • المعاناة من بعض التقلبات المزاجية.
  • ظهور حب الشباب.
  • الشعور بالانتفاخ والإمساك.

اقرأي أيضاً: ما هي أعراض الحمل المبكرة؟

عمل فحص الحمل

بعد التعرف على أعراض الحمل التي قد تشعر بها المرأة في البداية إليك بعض الفحوصات التي يمكن القيام بها للتأكد من حدوث الحمل والتي تشمل:

فحص البول

يمكن القيام بهذا الفحص في مركز رعاية طبية أو في المنزل وفي الأغلب ما تقوم به المرأة في المنزل، حيث أنه إختبار سريع ونتيجته دقيقة إلى حد كبير في حالة أنك اتبعتي التعليمات.

يستخدم اختبار الحمل المنزلي عن طريق وضع قطرات من البول على عصا الاختبار والانتظار بضع دقائق لمعرفة النتيجة، ولا يجب القيام به قبل أسبوعين من يوم التبويض.

Advertisement

كما يفضل أن يكون استخدامه في الصباح الباكر لأن هذا الوقت هو أنسب وقت لعمل اختبار الحمل المنزلي، وفي حالة استمرار الشك بأن النتيجة غير دقيقة يمكنك القيام بعمل فحص الدم.

اقرأي أيضاً: ما هو وقت استخدام اختبار الحمل المنزلي؟

فحص الدم

غالباً ما تقوم المرأة عند الشعور بأنها حامل بـ عمل فحص الحمل عن طريق الدم، وغالبا ما يكون هذا الاختبار في مركز رعاية متخصص حتى يقوم الطبيب بسحب عينة الدم ويمكن القيام بهذا الإختبار بعد يوم التبويض بحوالي من 8 إلى 10 أيام.

ويوجد نوعان من فحوص الدم يمكن القيام بهما وهما:

اختبار الدم النوعي لهرمون HCG: هو اختبار يقوم فيه الأطباء بتحديد ما إذا كنت حامل أو لا فقط، ويمكن القيام به بعد مرور 10 فقط من وقت التبويض وهو فقط للتأكد من وجود هرمون الحمل من عدمه.

اختبار الدم الكمي لهرمون HCG: هو اختبار يتم فيه تحديد كمية هرمون الحمل الموجود في الجسم، وفي حالة أنه منخفض يمكن أن يساعد هذا على ملاحظة مشاكل الحمل وعلاجها، والتي قد تنتج بعد ذلك عن انخفاضه وقد تسبب الإجهاض في بعض الحالات.

في بعض الأحيان يقوم الطبيب بـ عمل فحص الحمل من هذا النوع للتأكد من عدم حدوث حمل خارج الرحم والذي ينتج عنه الإجهاض أيضاً بعد ذلك.

اقرأي أيضاً: ما هي طرق معرفة الحمل؟

Advertisement

ما دقة فحوصات الحمل؟

بعد أن تعرفتي على الوقت الذي يجب أن تقومي فيه بـ عمل فحص الحمل يجب أن تعلمي أن دقة فحوصات الحمل  عن طريق الدم هي دقيقة بنسبة 99%.

بينما اختبار الحمل المنزلي فتعتمد دقة نتيجته على عدة عوامل وهي:

  • مدى التزامك بالارشادات.
  • موعد التبويض ووقت حدوث الحمل.
  • الوقت الذي استغرقتيه بعد حدوث الحمل حتى وقت الاختبار.
  • نسبة هرمون الحمل في الجسم.

اقرأي أيضاً: ما هي أعراض الحمل الكاذب وما هو التحليل المستخد للكشف عنه؟

في النهاية بعد أن تعرفتي على الوقت الذي يمكنك فيه عمل فحص الحمل وما هي فحوصات الحمل ومدى دقة نتائجها، يجب أن تبدأي عزيزتي القارئة بالمتابعة مع طبيب بمجرد تأكدك من حدوث الحمل وذلك لاتباع العادات والأنظمة الغذائية الصحية لك ولجنينك، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/316463#how-to-use-a-pregnancy-test https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1