عناية الحامل ببشرتها وجسمها .. وكيفية علاج مشاكل البشرة أثناء الحمل

عناية الحامل ببشرتها وجسمها

لا يغيّر الحمل شكل جسم المرأة فحسب، بل يؤثر أيضا على نعومة وصحة جلدها وبشرتها، وعلى الرغم من أن العديد من النساء يذكرن أن بشرتهن لها وهج خاص خلال فترة الحمل، لكن تعاني نساء أخريات مع مشاكل جلدية مثل حب الشباب والكلف أثناء الحمل، تابعي المقال التالي لمعرفة كيفية عناية الحامل ببشرتها وجسمها للحفاظ على الجمال لمنع الأفكار السلبية واكتئاب الحمل.

عناية الحامل ببشرتها وجسمها

تتطلب بشرة الحامل اهتمامًا خاصًا من الداخل للخارج للحفاظ على مرونتها وصحتها، والفيتامينات تعزز صحة الجلد وتكون مفيدة أثناء الحمل، سواء عند أخذها كمكملات غذائية أو الحصول عليها من خلال الأطعمة، أو استخدام منتجات العناية بالجلد الغنية بالفيتامينات، ولتغذية البشرة داخليًا أثناء الحمل، تكون فيتامينات مثل فيتامين A و C و E مفيدة، ولكن يجب استشارة الطبيب حول جرعة الفيتامينات أثناء الحمل.

اقرئي أيضا: إزالة الشعر أثناء الحمل بطرق آمنة للاستعداد للولادة

فيتامينات لازمة في عناية الحامل ببشرتها وجسمها

فيتامين A

يشكل فيتامين A أهمية خاصة للحصول على بشرة صحية أثناء الحمل، ويوجد فيتامين A في الخضر الورقية والفاكهة والخضراوات الصفراء أو البرتقالية، وهذا الفيتامين المعروف أيضا باسم البيتا كاروتين مفيد في الحفاظ على صحة العينين، والجلد وكذلك الحماية ضد التهابات الجلد للحامل.

اقرئي أيضا: فوائد فيتامين أ للبشرة والشعر وتقوية النظر .. ومصادره

فيتامين C

فيتامين C ضروري لصحة البشرة ومرونتها خارجياً وداخلياً أثناء الحمل، ويتوفر فيتامين C بشكل طبيعي في الأطعمة مثل البرتقال، والجريب فروت، والفراولة، والمانجو، والطماطم، والبطاطا الحلوة، والفلفل الحلو.

اقرئي أيضا: فيتامين سي .. ماهي فوائده للصحة؟

فيتامين E

فيتامين E يوجد في المكسرات والزيوت النباتية مثل زيت الزيتون البكر، وزيت الأفوكادو، كما تتوفر كميات كبيرة من هذا الفيتامين في الخضر الورقية الداكنة، ويعزز فيتامين E مرونة الجلد ويستخدم في العديد من الكريمات الموضعية لمنع أو تقليل آثار الندبات، ويكون استهلاك المواد الغذائية الغنية بفيتامين E أكثر فعالية في تعزيز صحة الجلد أثناء الحمل، كما أن منتجات العناية بالبشرة التي تحتوي على فيتامين E يمكن استخدامها للقضاء على علامات التمدد خلال فترة الحمل.

اقرئي أيضا: كبسولات فيتامين E .. فوائدها وأضرارها وتفاعلاتها مع الأدوية

مواضيع متعلقة

علاج بعض المشكلات الجلدية أثناء الحمل

علامات تمدد الجلد أثناء الحمل

ليس هناك غسول، أو كريم أو نظام غذائي يمكنه الوقاية من علامات التمدد تماما، فعلامات التمدد وراثية إلى حد كبير، ولكن الجلد الناعم هو أقل عرضة للتمدد.

ليس هناك ما يضمن أن أي فيتامين، أو غذاء أو علاجات موضعية سوف يمنع إزالة هذا النوع من تمدد و تندب الجلد،  ومع ذلك فإن وضع المرطبات الغنية بفيتامين A و C و E على جلد البطن قد يقلل من اضطرابات الجلد الشائعة في الحمل بسبب نمو الجنين.

اقرئي ايضا: علامات تمدد الجلد وأسبابها وطرق التخلص منها سريعاً 

حبوب الشباب

حبوب الشباب أمر شائع أثناء الحمل بسبب تذبذب مستويات هرمون الاستروجين، وتكون بعض المنتجات المصممة لتقليل حب الشباب غير آمنة في الحمل على الأجنة، لذا يجب التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية حول المنتجات الآمنة لعلاج حب الشباب أثناء الحمل، وقد يوصي طبيب الأمراض الجلدية باستخدام منتج ذو قوة معتدلة من البنزويل بيروكسايد benzoyl peroxide،  ولا ينبغي استخدام الكريمات والهلام والمقشرات التي تحتوي على الرتينويدات retinoids، كما أن حبوب منع الحمل التي تقلل من حب الشباب أيضا غير آمنة أثناء الحمل على الأجنة.

اقرئي أيضا: أنواع حب الشباب وأسباب ظهورها .. وعلاجه بالأدوية والأعشاب

كلف الحمل

الكلف هو حالة جلدية شائعة أثناء الحمل، وغالبًا ما يطلق عليه قناع الحمل، ويظهر الكلف عادةً على شكل بقع من اللون البني على الخدين، وأحيانا حول العينين وعلى الجبهة، ويعتبر التقشير الكيميائي، ليس آمنًا بشكل عام أثناء الحمل، ولكن استخدام واقي الشمس يمكنه أن يقلل من حدة الكلف.

اقرئي أيضا: كلف الحمل وأسبابه وطرق علاجه الكيميائية والطبيعية والوقاية منه 

منتجات عناية الحامل ببشرتها وجسمها

غسول ومنظف الوجه

المطهرات اللطيفة والناعمة هي الأفضل أثناء الحمل، فمنظفات الوجه التي تعتمد على الجلسرين هي الأفضل خلال فترة الحمل لأنها رقيقة وترطب بفاعلية، أما المنظفات التي تحتوي على مكونات مثل حمض الساليسيليك، أو حمض الجليكوليك، قد تضر بالطفل، لذلك من الأفضل الالتزام بالمطهرات الأساسية التي لا تحتوي على أحماض أو مواد كيميائية.

واقيات الشمس

أهم منتج للعناية بالبشرة بالنسبة للمرأة الحامل هو الواقي من الشمس، وتُوصي المرأة الحامل باستخدام واقي من الشمس بعامل حماية كبير، لأنه يحمي من الأشعة الضارة للشمس، ويجب ألا يقل عامل الحماية في واقي الشمس عن 15، وينصح باستخدام واقي الشمس أثناء الحمل أيضا للحد من ظهور البقع الناجمة عن الكلف وأيضا لمنع الحروق.

اقرئي أيضا: بشرة الحامل : كيف يؤثر الحمل على بشرتك وجلدك ؟

المرطبات

استخدام المرطبات مهم أثناء الحمل، حيث أن جلد النساء الحوامل يميل إلى أن يصبح جافًا أكثر من النساء الأخريات، نظرًا لأن جلد الحوامل أكثر حساسية، فيجب عليهن وضع مرطب خفيف، ويجب الانتباه أن بعض المكونات في منتجات العناية بالبشرة الموضعية مثل المرطبات يمكن امتصاصها في الجلد، لذا يجب  التحدث مع طبيب الأمراض الجلدية حول ما هو المرطب الأكثر أمانا أثناء الحمل.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية عناية الحامل ببشرتها وجسمها للحفاظ على الجمال أثناء فترة الحمل، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.livestrong.com/article/77013-safe-skin-care-products-use/ https://www.livestrong.com/article/446076-vitamin-a-c-e-in-skin-care-when-pregnant/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *