العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل وعوامل الخطر 

العناية بالحامل في الشهور الاولى

تعتبر فترة الحمل من أسعد لحظات المرأة بلا منازع والتى تحلم بها كل النساء، وتختبر  المرأة خلال الحمل الكثير من التغيرات الجسدية والنفسية التى لا تعلم عنها الكثير خصوصًا فى الحمل الاول لها، تابعي المقال التالي لمعرفة كيفية العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل وعوامل الخطر التي يجب الإنتباه لها.

العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل

يمكن العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل من خلال حمايتها من عوامل الخطر في الثلث الأول من الحمل والتي تتمثل في:

عوامل الخطر في الثلث الأول من الحمل

النزيف المهبلى

بقع الدم البسيطة تعد أمرَا طبيعيًا، ولكن النزيف المهبلي بكميات أكبر قد يكون علامة على الإجهاض أو الحمل خارج الرحم .

فكلما كان النزيف أكثر احمرارًا ووضوحًا كان أكثر خطرًا على المرأة الحامل، ويصبح علامة على الإجهاض عندما يكون مصحوبًا بآلام تشبه آلام الحيض، بينما النزيف المصحوب بآلام حادة وشديدة أسفل البطن قد يعنى أن الحمل خارج الرحم ويحدث غالبًا فى قناة فالوب.

اقرئي أيضا: الحمل خارج الرحم .. أسبابه وأعراضه ومضاعفاته وعلاجه

أطباء الحقن المجهري

الغثيان والقىء الزائد والمستمر

من الطبيعى جدًا حدوث بعض الغثيان والقىء خلال الثلث الأول من الحمل وتمر معظم النساء بهذه المرحلة بدون أى مشكلات، ولكن القىء الشديد والمستمر والذى يؤدى إلى الجفاف يتطلب الانتباه لتلقى العلاج اللازم.

إذا لم تستطع المرأة الحامل الاحتفاظ بالماء أو السوائل لمدة أكثر من 12 ساعة من خلال القىء المستمر فلابد من الاتصال بالطبيب لتلقى العلاج فى الحال.

اقرئي أيضا: غثيان الصباح .. أعراضه وتشخيصه وعلاجه بالأدوية والطرق الطبيعية

الحمى ودرجة الحرارة العالية

ارتفاع درجة حرارة الجسم لدرجة أعلى من 38.3 درجة سيليزية فى غياب أعراض البرد والإنفلونزا أثناء فترة الحمل يصبح خطيرًا، لأن هذه الحمى العالية تعنى وجود عدوى بالجسم ويستوجب هذا رؤية الطبيب المعالج لتلقى المضادات الحيوية اللازمة والراحة التامة.

الإفرازات المهبلية والحكة

تحدث بعض الإفرازت المهبلية بشكل طبيعى وتدركها المرأة جيدًا، ولكن فى بعض الحالات تصبح الإفرازات زائدة وبكميات كبيرة ولها رائحة نافذة ولون مميز وقد تكون مصحوبة بحكة أيضًا وكل هذه العلامات تشير إلى عدوى تستوجب العلاج، لأنها قد تؤدى إلى ولادة مبكرة للطفل وتؤثر على الحمل بشكل كبير.

اقرئي أيضا: الإفرازات الطبيعية وغير الطبيعية أثناء الحمل.. ومتى يجب الذهاب للطبيب؟

ظهور الأمراض المزمنة خلال فترة الحمل

أمراض مثل خلل هرمونات الغدة الدرقية والسكر والأزمة الربوية والذئبة الحمراء وارتفاع ضغط الدم، تصبح أكثر وضوحًا عند المرأة الحامل وقد تتسبب فى الإجهاض أو التأثير على صحة الطفل، ويجب استشارة الطبيب فور علمك بحدوث الحمل في حالة اصابتك بأي مرض مزمن، لكي يوضح لك الطبيب أنسب طريقة للتعامل.

اقرئي أيضا: الحمل ومرضى السكري من النوع الثاني

مواضيع متعلقة

نصائح للعناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل

الزيارة الدورية للطبيب

حالما تكتشفي أنك حامل يجب زيارة الطبيب، وسيقوم الطبيب بالسؤال عن تاريخك الطبي، بما في ذلك أي حالات حمل سابقة، ونمط حياتك، وسيوم بإعطائك معلومات حول كيفية العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل مثل كيفية تناول الطعام الصحي وممارسة الرياضة بأمان.

أخذ مكملات الفيتامينات

يجب البدء في تناول حمض الفوليك يوميا على الفور، فحمض الفوليك هو المغذيات الأساسية التي تحمي طفلك ضد مشاكل الدماغ والحبل الشوكي، كما يجب البدء في تناول فيتامين D كل يوم، ويمكنك أيضا تناول فيتامينات الحمل الأخرى إذا أردت، ولكن تناول نظام غذائي متوازن يجب أن يساعدك في الحصول على جميع الفيتامينات والمعادن التي تحتاجين إليها.

اقرئي أيضا: فوائد حمض الفوليك للحامل .. و أهميته للجسم

استشارة الطبيب قبل أخذ الأدوية

عليك أن تكوني حذره حول تناول الأدوية في بداية الحمل، لأنها قد تكون ضارة لجنينك.

تجنب التدخين والمشروبات الكحولية

التدخين والكحول أثناء الحمل يزيدا من مخاطر الإجهاض، والتدخين يزيد من فرص الحمل خارج الرحم، والولادة المبكرة، كما أن الدخان الذي تستنشقه الأم يمكن أن يؤثر أيضا على كيفية نمو الجنين، مما يؤدي إلى انخفاض الوزن عند الولادة.

خفض كمية الكافيين المستهلكة

الإفراط في تناول الكافيين يوميا خلال فترة الحمل يمكنه أن يزيد من خطر الإجهاض، ويشمل هذا  جميع مصادر الكافيين،مثل القهوة، والشاي الأخضر، والكولا، ومشروبات الطاقة، والشوكولاته.

اتباع نظام غذائي صحي

يجب اتباع نظام غذائي صحي ومتوازن للحصول على جميع العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين، لكي ينمو بصحة جيدة، ولصحة الأم أيضا خلال الحمل.

اقرئي أيضا: التغذية السليمة أثناء الحمل .. تعرفي على أفضل الوصفات الغذائية

الحصول على الكثير من الراحة

من الشائع أن تشعر الحالم بالتعبخلال الثلث الأول من الحمل، وذلك لأن الجسم يعتاد على تغيير مستويات الهرمونات، لذلك يجب الحرص على الحصول على الراحة، وقسط كافي من النوم وخاصة في شهور الحمل الأولى.

ممارسة التمارين الرياضية المناسبة للحمل

ممارسة التمارين الرياضية بانتظام يمكن أن تساعد على التعامل مع المطالب الجسدية والعقلية للحوامل، كما ينصح بالبدء في ممارسة تمارين قاع الحوض.

اقرئي أيضا: التمارين الرياضية أثناء الحمل.. أنواع مفيدة وأخرى ضارة لصحة الحامل

وفي النهاية وبعد معرفة كيفية العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل وعوامل الخطر التي يجب الانتباه لها، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

اقرئي أيضا:

المصادر
https://www.webmd.com/baby/guide/first-trimester-of-pregnancy#1 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/pregnancy/art-20047208?pg=1 https://www.babycentre.co.uk/a1051123/first-trimester-your-essential-pregnancy-to-do-list

3 تعليقات على “العناية بالحامل في الشهور الاولى من الحمل وعوامل الخطر 

  1. شكرًا لكم معلومات رائعة

  2. شكرآ جدا”

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *