أضف استشارتك

الام الاقدام في الشتاء .. عندما تصرخ أقدامنا في الشتاء!

الام الاقدام في الشتاءسبب الام الاقدام في الشتاء إذا كانت أصابع قدميك دائما باردة فيمكن أن يكون السبب هو ضعف تدفق الدم نتيجة مشكلة في الدورة الدموية وترتبط أحيانا ببعض العوامل كالتدخين. تعرف على باقي أسباب الام الاقدام في الشتاء في هذا المقال

1. الام الاقدام في الشتاء الأقدام الباردة

إذا كانت أصابع قدميك دائما باردة فيمكن أن يكون السبب هو ضعف تدفق الدم نتيجة مشكلة في الدورة الدموية وترتبط أحيانا ببعض العوامل كالتدخين و ارتفاع ضغط الدم أو أمراض القلب يمكن لتلف الأعصاب من نتيجة مرض السكري غير المنضبط أيضا جعل قدميك تشعر بالبرد، الأسباب الأخرى المحتملة تشمل قصور الغدة الدرقية وفقر الدم.
الام الاقدام في الشتاء

2. تحول لون الأصابع للون الأبيض والأزرق والأحمر

يمكن أن يسبب مرض رينود تحويل أصابع قدميك لبيضاء ثم مزرقة، وتتحول بعدها إلى اللون الأحمر ثم تعود إلى طبيعتها، ويرجع السبب إلي حدوث إنقباض في الشرايين، ويكون هذا الإنقباض ناتج عن تغير في درجات الحرارة أو عن طريق الإنفعال، ولايكون مصاحب بأعراض أخرى، ومن الممكن أن يكون نتيجة أمراض في الغدة الدرقية أو التهاب المفاصل.
الام الاقدام في الشتاء

3. ألم الكعب

السبب الأكثر شيوعا لألم الكعب هو التهاب الرباط الأخمصي، قد يكون الألم حادا عندما تستيقظ أو بالضغط على القدم، التهاب المفاصل وممارسة الرياضة المفرطة، والأحذية السيئة يمكن أيضا أن تسبب ألم الكعب، والأسباب الأقل شيوعا تتضمن والتهاب العظام والأورام، أو الكسور.

الام الاقدام في الشتاء

4. تورم القدمين

هذه هي عادة مصدر إزعاج مؤقت وتكون إما بسبب الوقوف طويلا وخاصة إذا كنت حاملا في المقابل، يمكن أن يكون تورم القدمين علامة على حالة مرضية خطيرة فقد يكون السبب ضعف الدورة الدموية، أو مشكلة مع الجهاز الليمفاوي، أو تجلط الدم، أو مشكلة بالكلى أو الغدة الدرقية.

الام الاقدام في الشتاء

5. حرقان القدمين

الشعور بحرقان في القدمين أمر شائع بين مرضى السكري حيث يعانون من تلف الأعصاب الطرفية، ويمكن أيضا أن يكون سببه نقص فيتامين (ب)، مرض مزمن في الكلى، ضعف الدورة الدموية في الساقين والقدمين (أمراض الشرايين الطرفية)، أو الغدة الدرقية.
الام الاقدام في الشتاء

6. القروح التي لا تلتئم

قروح القدم التي لن تشفى هي علامة تحذير كبيرة لمرض السكري، يمكن أن يؤدي السكري لضعف الإحساس في القدمين وتأخر التئام الجروح العادية، وتلك القروح هي أيضا عرضة للعدوى، مرضى السكري يجب غسل وتجفيف أقدامهم والتحقق منها عن أي إصابات في كل قدم وخاصة بين الأصابع وممكن أيضا أن يكون السبب هو مشكلة في ضعف الدورة الدموية.

7. ألم في إصبع القدم الكبير

النقرس هو سبب للألم مفاجئ في مفصل إصبع القدم الكبير، جنبا إلى جنب مع احمرار وتورم الإصبع وهشاشة العظام هي الجاني الأخر الذي يسبب الألم والتورم وممكن أن يكون من مضاعفات التهاب المفصل.

الام الاقدام في الشتاء

8. حكة الأقدام

وهي عدوى فطرية أكثر شيوعا في الرجال الذين تتراوح أعمارهم بين 20 و 40، هي رد فعل للمواد الكيميائية أو منتجات العناية بالبشرة “دعا أكزيما التلامس” يمكن أن يسبب الحكة، أيضا جنبا إلى جنب مع احمرار وبقع جافة، إذا كان الجلد على قدميك سميك وحكة و بثرات، قد يكون الصدفية، وقد يكون السبب هو رد الفعل المفرط لنظام المناعة، و يمكن لكريمات العلاج تخفيف الأعراض.

9. بقعة داكنة على القدمين

نحن نربط حدوث سرطان الجلد مع التعرض للشمس، يمكن لسرطان الجلد حتى أن يحدث في المناطق التي لا تتعرض بانتظام لأشعة الشمس، و سرطان الجلد يمكن أن يظهر حتى تحت الأظافر وتبدو كبقعة سوداء، وتعتبر من أهم أسباب الام الاقدام في الشتاء
الام الاقدام في الشتاء

10. أظافر صفراء

وغالبا ما تسبب العدوى الفطرية أظافر صفراء سميكة، والأظافر الصفراء يمكن أيضا أن تكون علامة على المرض الأساسي، بما في ذلك مشاكل في الرئة، أو التهاب المفاصل الروماتويدي، وتعتبر من أهم أسباب الام الاقدام في الشتاء

الام الاقدام في الشتاء

11. سحب قدميك

في بعض الأحيان تكون أول علامة على وجود مشكلة هو تغيير في الطريقة التي نسير بها سواء عن طريق إتساع الخطوات أو سحب القدمين أثناء المشي، قد يكون السبب في فقدان الإحساس الطبيعي الناجم عن تلف الأعصاب الطرفية، وترتبط حوالي 30% من هذه الحالات إلى مرض السكري، وتلف الأعصاب يمكن أيضا أن يكون بسبب نقص الفيتامينات وإدمان الكحول.

الام الاقدام في الشتاء

12. إنحناء الأظافر

يحدث تغير في شكل الإصبع إما ينحني للأمام أو للخلف ويمكن أن تسببها أمراض القلب والكبد واضطرابات في الجهاز الهضمي، أو التهابات معينة، وفي بعض الأحيان يكون مرض وراثي في العائلة.

الام الاقدام في الشتاء

13. ألم في أصابع القدم الصغرى

إذا كنت تشعر بحروق أو بألم في كعب قدميك و يشع إلى أصابع القدم، قد يكون لديك زيادة في سمك الأنسجة المحيطة بالعصب، وعادة ما تكون بين أصبعي القدم الثالث والرابع، وهو من بين 8 إلى 10 مرات أكثر شيوعا في النساء أكثر من الرجال، وهو ناتج عن إصابة أو ضغط كثيرا على أصابع القدم.

الام الاقدام في الشتاء

14. تقوس أصابع القدمين

يمكن أن يكون سبب هذا التشوه في القدم الأحذية الضيقة أو مرض السكري وإدمان الكحول، أو اضطراب عصبي أخرى، وسوف تكون أصابع قدميك إلى أعلى، ثم نزولا من المفصل الأوسط، وتشبه المخلب، و قد تستجيب لتمارين الأصابع أو قد تحتاج الأحذية الخاصة أو حتى التدخل الجراحي.

الام الاقدام في الشتاء 15. لتشنجات القدم

ألم حاد فجائي في القدم وهو السمة المميزة لتشنج العضلات أو لإصابته بتمزق عضلي، والتي يمكن أن تستمر عدة دقائق، إرهاق العضلات من الأسباب الشائعة وتشمل الأسباب الأخرى ضعف الدورة الدموية، والجفاف، أو عدم التوازن في البوتاسيوم، والماغنيسيوم والكالسيوم أو فيتامين (د) في الجسم، قد تلعب تغير مستويات الهرمون نتيجة لاضطرابات الغدة الدرقية أو الحمل دورا في ذلك.

الام الاقدام في الشتاء
16. أظافر كالملعقة

يمكن في بعض الأحيان أن يكون نتيجة إلى إصابة الأظافر أو التعرض المتكرر للمذيبات المشتقة من البترول، ويكون الإظافر على هيئة ملعقة، ويمكن أن يسبب نقص الحديد أيضا هذا الشكل الغير عادي.

الام الاقدام في الشتاء

17. تشقق الأظافر

انخفاض سطح الأظافر والذي يتسبب في تعطيل نمو الظفر، يؤثر على ما يصل إلى نصف الأشخاص الذين يعانون من الصدفية.

الام الاقدام في الشتاء

 

18. الأظافر البيضاء

الإصابة في الظفر أو مرض في أي مكان في الجسم من الممكن أن يسبب المناطق البيضاء في الأظافر، فإذا كان جزء من الأظافر منفصلة فإنه من الممكن أن تظهر بيضاء وربما يرجع ذلك إلى إصابات أو عدوى الأظافر، أو الصدفية، إذا كان الظفر سليمة يمكن أن يكون أحيانا مؤشرا على حالة أكثر خطورة بما في ذلك مرض الكبد، وفشل القلب، أو السكري.

الام الاقدام في الشتاء

19. ألم القدمين

ويكون نتيجة لارتداء أحذية غير مناسبة وخاصة الأحذية ذات الكعب عند النساء، ومن الممكن أن يكون الألم ناتج عن كسر صغير في عظام القدمين أو أداء تمارين رياضية بطريقة خاطئة.

الام الاقدام في الشتاء

اقرأ أيضا:

المصادر
webmd

12 تعليق

  1. معلومآت مهمة مرررره..
    وفي عندي حاله من الحالات [الم الكعب ]
    الله يشفينآ..يعطيكم العافية <3

  2. صباح الخير
    عرضو الموضوع بشكل منظم
    بس و ين الحل ؟؟؟؟انا دائما بشكي من برد في قدماي
    و بضل فترة طويلة في الفراش أفركهم حتى يدفوا
    ما الحلللللللللل؟؟؟؟

  3. شكرا لكل للقائمين على «كل يوم معلومات طبية» على المجهودات الجبارة التي يبذلونها في سبيل إيصال المعلومة للقراء، كما أود أن أستفسر عن مشكلة حكة القدمين التي تحدث لي في فصل الشتا غالبا، بفعل البرودة وبعد أن تسخنا قدماي تبدآن بالحكة دون أن تعطي أعراض على الجلد أو داخله، أضطر أن لا أغطي رجلي بعدها، فما سبب هذه الظاهرة وكيف يمكنني معالجتها؟ أنتظر ردكم لو سمحتم.

  4. ممكن تعرضولنا وبأسرع وقت ممكن تقرير عن اللولب وعن مضاره ومنافعه وما هي الاحتياطات اللازمة ان تتبعها المرأة عند تركيبه ..

  5. إشاعة: يوم القيامه قريب والدليل؟؟؟ مهمه جدآآآآآآآآآآ

    يـوم القياامـ ه قرب والدليل؟؟؟مهمه جدااااااااا
    يـوم القياامـ ه قرب والدليل؟؟؟مهمه جدااااااااا اللي يتجاهلها راح يصيبه شي لا سمح الله……….

    الكل ابيه يقراا هالرساله لان اذا ماقراها راح يصير له شي مو زين !!
    … يوم القيامة قريب والدليل …

    رســــالة …. إقرأها كاملة ولا تهملها و إلا ستُأثم

    (ستأخذ دقائق قليلة من وقتك)

    وصية الرسول عليه السلام في منام الشيخ أحمد حامل مفاتيح حرم الرسول الكريم صلى الله عليه واله

    ( بسم الله الرحمن الرحيم )

    أقسم أن الرسالة استقبلتها اليوم فأرجوا أن تقرؤوها كاملة وتعلموا ما بها … هذه الوصية من المدينة المنورة من الشيخ أحمد إلى المسلمين من مشارق الأرض ومغاربها وإليكم الوصية

    يقول الشيخ أحمد : أنه كان في ليلة يقرأ فيها القرآن الكريم وهو في حرم المدينة الشريف … وفي تلك الليله غلبني النعاس ورأيت في منامي الرسول الكريم و أتى إليًّ

    وقال:- إنه قد مات في هذا الأسبوع 40 ألف على غير إيمانهم وأنهم ماتوا ميتة الجاهلية

    و أن النساء لا يطعن أزواجهنَّ ويظهرنَّ أمام الرجال بزينتهم من غير ستر ولا حجاب وعاريات الجسد ويخرجن من بيوتهن من غير علم أزواجهن …

    وأن الأغنياء من الناس لا يؤدون الزكاة ولايحجون إلى بيت الله الحرام ولا يساعدون الفقراء ولا ينهون عن المنكر
    وقال الرسول (صلى الله عليه واله وسلم): أبلغ الناس أن يوم القيامة قريب وقريباً ستظهر في السماء نجمة واضحةً … وتقترب الشمس من رؤوسكم قاب قوسين أو أدنى

    وبعد ذلك لا يقبل الله التوبة من أحد وستقفل أبواب السماء … ويرفع القرآن من الأرض إلى السماء

    ويقول الشيخ أحمد أنه قد قال له الرسول الكريم (صلى عليه واله وسلم) في منامه :

    أنه إذا قام أحد الناس بنشر هذه الوصية بين المسلمين فإنه سيحظى بشفاعتي يوم القيامة ويحصل على الخير الكثير والرزق الوفير …..

    ومن اطلع عليها ولم يعطها اهتماماً بمعنى أن يقوم بتمزيقها أو القائها أو تجاهلها فقد أثم إثماً كبيراً …..

    ومن اطلع عليها ولم ينشرها فإنه يرمى من رحمة الله يوم القيامة .

    ولهذا طلب مني المصطفى عليه الصلاة والسلام في المنام أن أبلغ أحد المسؤولين من خدم الحرم الشريف أن القيامة قريبة فاستغفروا الله وتوبوا إليه.
    وحلمت يوم الإثنين أنه من قام بنشرها بثلاثين ورقة من هذه الوصية بين المسلمين فإن الله يزيل عنه الهم والغم ويوسع عليه رزقة ويحل له مشاكلة ويرزقه خلال 40 يوماً تقريبآ.
    وقد علمت أن:-

    * احدهم قام بنشرها بثلاثين ورقة رزقه الله (( 25 ألفاً من المال)).

    * كما قام شخص آخر بنشرها فرزقة الله تعالى 96 ألفاً من المال

    * وأخبرت أن شخصاً كذًّب َ الوصية ففقد ولده في نفس اليوم … وهذه معلومة لا شك فيها

    فآمنو بالله واعملوا صالحاً حتى يوفقنا الله في آمالنا ويصلح لنا شأننا في الدنيا والآخرة ويرحمنا برحمته …

    قال تعالى:&# فالذين آمنوا به وعزروه ونصروه واتبعوا النور الذي أنزل معه أولئك هم المفلحون &#. الأعراف

    قال تعالى:&# لهم البشرى في الدنيا والآخرة&# يونس

    قال تعالى:&# ويثبت الله الذين آمنوا بالقول الثابت في الدنيا والآخرة ويضل الله الظالمين ويفعل الله ما يشاء &#. إبراهيم

    علماً أن الأمر ليس لعباً ولهواً … أن ترسل هذه الوصية بعد 96 ساعة من قراءتك لها…

    وسبق أن وصلت هذه الوصية أحد رجال الأعمال فوزعها فوراً ومن ثم جاء له خبر نجاح صفقته التجارية بتسعين ألف زيادة عما كان يتوقعه. كما وصلت أحد الأطباء فأهملها فلقي مصرعه في حادث سيارة فأصبح جثة هامدة تحدث عنها الجميع.

    وأغفلها آحد المقاولين المقاولين فتوفى أبنه الكبير في بلد عربي شقيق .

    يرجى إرسال 25 نسخة منها … وبشر المرسل بما يحصل له في اليوم الرابع وحيث أن الوصية مهمة للطواف حول العالم كله

    فيجب إرسال نسخة متطابقة إلى أحد أصدقائك وآلى جميع آلمنتديآت بعد أيام ستفاجئ بما سبق ذكره
    فآمنوآ بالله واعملوا الخير واعملوا ما أنا عملته ووضعته بين يديكم وادعوا لنا ولكم بالخير القريب إن شاء الله..
    أعجبني · · المشاركة

  6. السلام عليكم . بالنسبه لإنتفاخ الصابع اليد فى البرد لحد يصل الى فرقعت الجلد و عمل تقرحات فى الشتاء .. ما هو سبب ذلك و ما علاجه و ايضا يصل الأمر الى اصابع القدم . ارجو الرد اثابكم الله

  7. اتوجه بخالص الشكر لهذا الفريق الرائع الذي يمدنا دائما بمعلومات حيوية و مهمة و دائما للافضل

  8. اش الحل في الم الكعب والله جداً مزعج واالم شديد
    يريت يحطو الحل

  9. شكرا لهذه المعلومات ولكن أريد شرح أكثر عن اصفرار أصابع الأقدام

  10. بارك الله فيكم

  11. كرا للمعلومات المفيدة
    ماعلاج رقم 3 الم الكعب؟

  12. شكرا على هذه المعلومات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *