عيوب فحص الثدي بأشعة الماموجرام

 

آشعة الثدى والتى تعرف أيضاً بالماموجرام هى نوع خاص من أنواع الأشعة السينيه العادية x-ray حيث تستخدم لفحص الثدى بهدف تشخيص أورام الثدى والذى يلعب دور هام جداً فى هذا المجال للتقليل من وفيات سرطان الثدى عن طريق الاكتشاف المبكر للمرض.

 

المحتوى

 

 

أثناء إجراء الأشعة يتم ضغط الثدى بين سطحين من الصلب ليتم توزيع أنسجة الثدى بدلاً من تراكمها ثم يتم تصوير أنسجة الثدى وتنتج صورة أبيض واسود يفحصها الطبيب للبحث عن أى تغيرات أو علامات عن وجود أورام . يستخدم الماموجرام للتشخيص و الفحص الوقائى على حد سواء ويتوقف عدد مرات الماموجرام التى تحتاج كل امرأة للحصول عليها على السن والتقييم العام لنسبة الخطر للإصابة بالسرطان لكل فرد
.

لماذا احتاج لاجراء الماموجرام؟ 

الماموجرام مخصص اصلاً لاكتشاف الأورام فى الثدى وبعض التغيرات المرضية الأخرى ، وينقسم مجال استخدامه إلى نوعين تشخيصى وفحص :

 

اقرئي كتل الثدى هل لها علاقة بسرطان الثدى ؟

 

الماموجرام التشخيصى :

عندما يقوم الطبيب بفحص الثدى ويجد بعض التغيرات المرضية والتى تثير الريبة مثل كتل أو أورام ، ألم , تغيرات فى شكل الجلد ،, زيادة فى سمك الحلمة او وجود افرازات يطلب الطبيب اجراء ماموجرام لتحديد سبب التغيرات والتشخيص .

 

الماموجرام الفحصى :

يستخدم فى حالات لا يوجد بها أى تغيرات مرئية على الثدى ويكون الهدف هو الاكتشاف المبكر لأى أورام قبل ظهور العلامات المرضية والذى يحسن نتائج العلاج بشكل ملحوظ .

مواضيع متعلقة

ستوري

متى أبدأ فى اجراء الماموجرام؟ 

لم يتوافق المتخصصون على ارشادات نهائية بخصوص السن المناسب والفترات الزمنية لإجراء الماموجرام بشكل منتظم ، فمازال ذلك يخضع للتقييم الشخصى حسب ظروف كل حالة ، استشيرى الطبيب فيما يخص عوامل الخطر فى حالتك والمنافع أو الاضرار لاجراء الماموجرام فى هذه الحالة لتحديد نظام واضح لإجراء الماموجرام . هناك بعض القواعد الثابته أيضاً قد تساعدك فى تنظيم خطة اجراءك للماموجرام:

فى حالة نسبة خطورة متوسطه لحدوث سرطان :

العديد من النساء تبدأ اجراء الماموجرام بشكل منتظم من سن 40 عام بمعدل مره او مرتين فى العالم وتختلف الاقتراحات فى هذا الشان ولكن الجمعية الامريكية للسرطان تنصح بهذه الارشادات السابقة والبعض الاخر يفضل البداية من سن 50 عام .

 

فى حالة نسبة خطورة مرتفعة لحدوث السرطان :

يفضل البدء بإجراء الماموجرام قبل سن 40 عام وعلى كل الأحوال يجب أن تناقشى الحالة مع الطبيب لتقييم تاريخك المرضى الخاص بالسرطان لتحديد جدول مناسب لحالتك وقد يضيف الطبيب الى ذلك الرنين المغناطيسى اذا احتاجت الحالة.

 

ماهى مخاطر أو عيوب الماموجرام؟ 

التعرض لنسبة من الاشعاع : ولكن على الرغم من ذلك فإن النسبة قليلة جداً لا تقارن بمدى الاستفادة التى تحصل عليها المرأة من اجراء الماموجرام .

غير دقيق فى كل الحالات :

بناءاً على خبرة الطبيب أو اخصائى الأشعة وصحة اجراء الأشعة بالاضافة إلى سنك ومدى سمك أنسجة الثدى تؤثر هذه العوامل على مدى دقة النتائج فقد يكون هناك نتيجة إيجابية خاطئة أو نتيجة سلبية خاطئه أيضاً ، فإذا لاحظتى تغير فى الثدى اخبرى الطبيب بذلك حتى لو كانت نتيجة الماموجرام سلبية.

صعوبة الفحص فى السيدات الأقل سناً :

فى العمر الاقل يكون الثدى ملئ بالغدد والأربطة مما يزيد من سمك النسيج ويؤدى إلى صعوبة فحص الثدى وأحياناً إخفاء بعض علامات السرطان بينما يتغير ذلك فى السن الأكبر حيث يصبح الثدى أقل سمكاً وأكثر إمتلاءاً بالدهون .

 

قد يتطلب اجراء فحوصات أخرى :

فى بعض الحالات قد تدعو الحاجه لإجراء فحوصات أخرى مثل الموجات فوق الصوتيه بعد إجراء الماموجرام للتأكد من نوع التغيرات الموجودة أو حتى أخذ عينة من أنسجة الثدى للفحص ، ولكن لحسن الحظ فإن معظم المشكلات التى تكتشف بواسطة الماموجرام لا تكون أورام سرطانيه .

لا يمكنه اكتشاف كل الأورام :

بعض الأورام السرطانية لا يمكن اكتشافها بالماموجرام أما لأنها صغيرة جداً أو فى مكان يصعب فحصه جيداً مثل منطقة تحت الذراع وذلك بمعدل حالة سرطان من كل خمسة.

 

بعض الأورام غير قابل للعلاج :

لا يمكن للأسف علاج كل أنواع الأورام التى يتم تشخيصها ففى بعض الحالات يكون السرطان متقدم أو ينتشر بسرعة كبيره فى أجزاء الجسم
.

كيف استعد لاجراء الماموجرام؟ 

اختارى مؤسسة صحية مناسبة وموثوقة لاجراء الفحص

اختارى موعد عندما تتأكدى تماماً انه لا يوجد أى احساس بالألم فى الثدى والذى غالبا ما يكون اول اسبوع بعد انتهاء الدورة

احرصى على احضار أى اشعة ماموجرام سابقة معك لاجراء مقارنة خاصة لو قمتى بتغيير مكان إجراء الآشعة

ابتعدى عن استخدام معطرات الجسم أو مزيلات العرق أو أى مرطبات أو عطور لأنها تحتوى على مواد قد تؤثر على شكل الآشعة

إذا كان الماموجرام يسبب لكى ألم أو ضيق يمكنك استخدام بعض المسكنات البسيطة قبل ساعة من إجرائه .

ماذا سيحدث أثناء الماموجرام؟ 

أثناء الإجراء : سيطلب منك إزالة الملابس والمجوهرات من الخصر إلى أعلى ، ثم تقفين أمام جهاز الأشعه الخاص ويضع الثدى بين سطحى الجهاز ويتم قياسه على حسب طولك ويقوم الطبيب المختص بتغيير وضع الرأس والذراعين لتحقيق أفضل رؤية للأشعة . يتم الضغط برفق على نسيج الثدى لتوزيعه وأيضاً لمساواه السمك فى كل المناطق بما يسمه بدخول الأشعة ويقلل الضبابية التى قد تنتج من حركة الثدى أثناء الفحص سيطلب منك أن تحافظى على ثبات الوضع وكتم النفس لفترة بسيطة.
بعد الإجراء: بعد اكتمال الأشعة على الجهتين سوف يتأكد الطبيب من جودة الصور الناتجة وما إذا كان فى حاجة لإعادة أحداهما أو كليهما ويستغرق الإجراء حوالى 30 دقيقه عادة ويمكنك بعدها العودة لأنشطتك الطبيعية. عادة ما تظهر النتئاج فى خلال 30 يوم أو أقل ويمكنك سؤال المختصين فى المؤسسة عن ذلك.

ماذا عن النتائج؟ 

تظهر النتائج على شكل صور أشعة أبيض وأسود أو من الممكن أن يحتفظ بها على جهاز الكمبيوتر بشكل تلقائى يقوم الطبيب المختص بفحصها وكتابة تقرير يتم إرفاقه مع الصور إلى طبيبك المعالج ، يتم فحص هذه الصور بحثاً عن أدلة على تغيرات سواء كانت سرطانية أو تغيرات مرضية أخرى تحتاج إلى متابعة مثال : ترسيبات كلسيه ، تشوه فى الأنسجه ، زيادة فى سمك الأنسجة فى منطقه معينه عن غيرها , اختلافات جديده لم تكن موجودة فى الآشعة السابقة.

 

الترسيبات الكلسيه قد تكون نتيه إفرازات أو ترسبات خلوية أو التهابات أو صدمات قديمة ، الأنواع الضيئله منها قد تكون دليل على وجود ورماُ ما .

الانواع الكبيره قد تظهر بسبب السن أو بعض التغيرات الحميدة وأغلب هذه الترسيبات هى أمراض حميدة لا ضرر منها . المناطق الأكثر كثافه تجعل فحص النسيج بحثاً عن العلامات السابقة أصعب كثيراً وقد تكون علامة على وجود ورم أما الأنسجة المشوهه عادة ما تدل على وجود أورام امتدت للأماكن المحيطة.
إذا ما شك الطبيب فى وجود علامات سرطانيه فسيطلب فحوصات أخرى مثل أنواع أخرى من الماموجرام أو السونار ، أو أخذ عينه من النسيح للفحص وفى بعض الحالات قد تحتاج لإجراء رنين مغناطيسى إذا ثبت سلبية نتائج الفحوصات السابقة أو عدم قدرتها على تقديم صورة واضحة للمنطقة المصابة.
وبشكل عام ,فإن الماموجرام المنتظم مع اجراء الفحص التلقائى للثدى بنفسك بعد انتها الدورة باسبوع يساعد بشكل كبير على اكتشاف اى مشكلة فى بدايتها حيث يمكن التعامل معها بشكل أفضل وتكون نتائج العلاج مثمرة جداً.

اخترنا لك أيضاً : 
كل ما يهمك معرفته عن فحص الثدي بالماموجرام

شاهدي بالصور كيفية فحص الثدي الذاتي بالمنزل

 

إعداد د .أمانى صلاح الدين
فريق كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد في قسم صحة المرأة

المصادر
http://www.mayoclinic.com/health/mammogram/MY00303

9 تعليقات على “عيوب فحص الثدي بأشعة الماموجرام

  1. موضوع هام جدا وممتاز

  2. معلومات قيمه

  3. يجب تشجيع السيدات على اجراء فحص الماموجرام حيث ان الكشف المبكر عن امراض الثدي يسهم في علاجها بالاضافة الى ان كمية الاشعة فيه قلية جدا

  4. مقال جميل ربنا يذيدنا علما

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *