غذاء الحامل بالخضروات والفواكه المختلفة وأهميتها.. والمخاطر المحتملة

غذاء الحامل

تحتل تغذية المرأة طوال فترة الحمل أهمية خاصة، وذلك لأن غذاء الأم يؤثر على الجنين تأثيرًا مباشرًا، فمن غذاء الأم يحصل الجنين على العناصر اللازمة لنموه، لذا يجب على كل حامل الانتباه جيدًا لكل ماتتناوله، لأن هناك بعض الأطعمة التي تتضمن بعض المخاطر أثناء الحمل، تابعي المقال التالي لمعرفة المزيد عن غذاء الحامل .

غذاء الحامل .. وأطعمة يجب تجنبها

يجب على الحامل الانتباه لكل ما تتناوله، لأن طعام الأم يؤثر على الجنين، وهناك بعض المخاطر المتعلقة ببعض الطعام، وفي التالي قائمة ببعض الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل مثل:

  • المأكولات البحرية العالية في الزئبق.
  • المأكولات البحرية النيئة أو غير المطبوخة جيدا أو الملوثة.
  • اللحم غير المطبوخ جيدا والدواجن والبيض النيء.
  • الأطعمة غير المبسترة.
  • الفواكه والخضروات غير المغسولة.
  • الكافيين الزائد.
  • المشروبات العشبية حتى التأكد من سلامتها.
  • المشروبات الكحولية.

اقرئي أيضاً: رجيم الحامل.. ماذا يجب أن تأكلي خلال فترة الحمل؟

البروتينات في غذاء الحامل

الكبدة

ليس من الآمن تناول الكبد كل يوم أثناء الحمل، ولذلك مرة واحدة أو مرتين في الشهر هو أمر كاف، حيث تُنصح الحامل بتجنب أكل الكبد، أو منتجات الكبد أثناء الحمل أو عند محاولة الحمل، لأن الكبد يحتوي على مستويات عالية جدا من الريتينول وهو نوع من فيتامين أ، وفي حالة زيادة تناول الريتينول، يمكن أن ترتفع مستوياته في الجسم وقد تكون ضارة على الجنين وتسبب تشوهات خلقية في الطفل، وخاصة خلال الأشهر الأولى من الحمل.

يمكن أن يحتوي جزء من كبد البقر على ما يصل إلى ثلاثة أضعاف الكمية اليومية القصوى من فيتامين أ الموصى بها، ويوصى بالحصول على ما لا يزيد عن 10000 وحدة دولية من فيتامين أ من المكملات الغذائية، والمصادر الحيوانية، والأطعمة المدعمة مجتمعة كل يوم.

اقرئي أيضا: الكبدة للحامل .. تجنبي الإكثار من تناول الكبد أثناء الحمل لهذه الأسباب

البيض

البيض مصدر كبير للبروتين، وهو جزء أساسي في تغذية الحوامل، حيث أن الأحماض الأمينية التي تشكل البروتين هي اللبنات الأساسية للخلايا في جسمك وجسم طفلك، كما يحتوي البيض أيضا على أكثر من 12 من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكولين الذي يساعد دماغ الطفل والحبل الشوكي على التطور بشكل صحيح، ويساعد على منع عيوب الأنبوب العصبي.

تناول بيضة أو اثنين في معظم أيام الأسبوع غير ضار للحامل، ولكن يمكن للمرأة التي لديها زيادة الوزن أو لديها ارتفاع في نسبة الكولسترول في الدم أثناء الحمل زيادة خطر مضاعفاتها عن طريق تناول البيض كل يوم، وفي هذه الحالة يجب تقليل تناول صفار البيض إلى ثلاثة أو أربعة مرات في الأسبوع، وللحصول على خيار منخفض الكوليسترول، يمكنك تناول بياض البيض فقط.

اقرئي أيضا: فوائد البيض للحامل والمخاطر المحتملة لتناول البيض أثناء الحمل

المايونيز

يحتوي المايونيز على البيض في مكوناته، والبيض مصدر كبير للبروتين، وهو جزء أساسي في تغذية الحوامل لقيمته الغذائية المرتفعة، وعبوات المايونيز التجارية تحتوي على بيض مبستر آمن للأكل بالنسبة للحوامل، ولكن الخطر الأكبر يتمثل في المايونيز المصنوع منزليًا بالبيض النيء.

لا ينصح أبدًا الحامل بتناول البيض النيء أو المطبوخ جزئيًا بسبب خطر عدوى السالمونيلا، ويشمل ذلك جميع منتجات البيض الخام أو شبه الخام والمايونيز المصنوع منزليًا والأطعمة المشابهة.

اقرئي أيضا: المايونيز للحامل .. ومخاطر متعلقة بتناوله أثناء الحمل

مواضيع متعلقة

ستوري

الأسماك في غذاء الحامل

السردين

ومن المعروف أن الأسماك الدهنية مثل السردين تمتلك العديد من الفوائد الصحية بسبب محتوى الأحماض الدهنية الأساسية، مما يعزز الصحة العامة للجسم، وللأم الحامل وجنينها، والمخاطر الصحية التي ينطوي عليها تناول السردين هي صغيرة نسبيًا بالمقارنة مع الفوائد المكتسبة من تناولها.

فالسردين عالي المحتوى في دهون أوميجا 3 الصحية، والتي يمكن أن تقلل من الالتهابات، وتساعد في نمو دماغ الجنين، وتوصي إرشادات جمعية القلب الأمريكية بتناول ما لا يقل عن 100 جرام من الأسماك الزيتية، مثل السردين كل أسبوع.

كما أن أحد المخاطر المحتملة المرتبطة بتناول السردين هو خطر تناول الكثير من الزئبق، ويجب أن تحرص النساء الحوامل والنساء اللواتي يبحثن عن الحمل على تجنب الإفراط في استهلاك الزئبق، لأنه حتى النسبة المنخفضة نسبياً من الزئبق يمكن أن تضر بصحة أي شخص.

اقرئي أيضا: فوائد السردين للحامل .. قيمة غذائية مرتفعة ولكن احذري هذه المخاطر!

الرنجة

تعتبر الأسماك الزيتية مثل الرنجة مصدرًا جيدًا للدهون الأساسية اللازمة للحوامل، فهي مصدر جيد للفيتامينات الأساسية المختلفة، مثل الكالسيوم، والمغذيات، وأحماض أوميغا 3 الدهنية المطلوبة للجنين والأم، لذلك من المهم تضمين تلك الأسماك في النظام الغذائي للحامل.

على الرغم من القيمة الغذائية المرتفعة للأسماك الزيتية مثل الرنجة، ولكن تحتوي الأسماك الدهنية على ملوثات بيئية مثل مركبات ثنائي الفينيل متعدد الكلور PCBs، ومركبات الديوكسين ومبيدات الآفات والملوثات الأخرى، لذلك يجب على النساء الحوامل الحد من تناول هذه الأسماك إلى مرتين في الأسبوع.

هناك بعض الأراء التي تسمح للحوامل بأكل السمك المدخن، ولكن بعد طهيه وتعريضه للحرارة، أو من خلال إضافته كمكون لطبق آخر ولكن مطبوخ، وأيضًا بعد التأكد من سلامة مصدر السمك نفسه، ولكن ينصح الكثيرون النساء الحوامل بتجنب استهلاك السمك المدخن مثل الرنجة المدخنة لتجنب المخاطر المحتملة.

اقرئي أيضا: اكل الرنجة للحامل .. هل هو آمن؟ وما هي المخاطر المحتملة؟

الفواكه في غذاء الحامل

الفراولة

الفراولة غنية بالمغذيات الهامة لصحة الحامل وجنينها، حيث تحتوي الفراولة على مضادات الأكسدة، بالإضافة إلى العديد من العناصر الغذائية الأخرى، والفيتامينات، والمعادن التي تسهم في الفوائد الصحية الشاملة للفراولة، وتشمل هذه العناصر الغذائية: فيتامين C، وحمض الفوليك، والبوتاسيوم، والمنغنيز، والألياف الغذائية، والمغنيسيوم.

حمض الفوليك هو عنصر غذائي ضروري، خاصًة أثناء الحمل، والفراولة هي مصدر جيد لحمض الفوليك وتساعد في الوقاية من العيوب الخلقية للجنين، وعيوب الأنبوب العصبي المرتبطة بنقص حمض الفوليك.

اقرئي أيضا: فوائد الفراولة للحامل .. تمنع العيوب الخلقية للجنين وفوائد أخرى!

الموز

يعتبر الموز واحدًا من أكثر الخيارات الغذائية الصحية عند استهلاك الفواكه، ويمثل أهمية خاصة للحامل وجنينها لما له من قيمة غذائية مرتفعة، وفوائد صحية عديدة، ولأسباب مختلفة، حيث يعتبر الموز غني بفيتامين B6، ويعتمد الجهاز العصبي المركزي للجنين على فيتامين B6 لتنسيق النشاط أثناء نموه، كما أن الموز غني بالبوتاسيوم وهو معدن هام يخفف بعض الآثار الجانبية غير المرغوب فيها المرتبطة بالحمل، وقد يقلل من وتيرة أو شدة تشنجات الساق المؤلمة، كما يساعد على منع أو إنقاص التورم الطبيعي الذي يحدث أثناء الحمل.

اقرئي أيضا: فوائد الموز للحامل .. وهل يزيد الموز فرص الحمل بولد؟

الرمان

يمتلك الرمان خصائص مضادة للأكسدة، ومضاد للفيروسات، ومضادة للسرطان، والرمان أيضًا مصدر جيد للفيتامينات، خاصة فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين E، بالإضافة إلى حمض الفوليك، كما يحتوي الرمان على كمية كبيرة من مضادات الأكسدة تماثل ثلاثة أضعاف مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، ويمثل الرمان أهمية خاصة للحامل فهو قد يساعد على الحماية من الولادة المبكرة، وتجنب مشكلة انخفاض الوزن عند الولادة.

عصير الرمان قد يحمي دماغ الرضيع أثناء وجوده في الرحم، ويقلل تلف أنسجة المخ عند حرمان أدمغة الأجنة من الأكسجين، ولكن مازال هناك حاجة إلى المزيد من الدراسات والأبحاث لإثبات تلك الفوائد، كما وجدت بعض الدراسات أن مستخلصات بذور الرمان تحفز تقلصات الرحم، مما قد يسبب الإجهاض، ولهذا السبب من الأفضل تجنب مستخلصات الرمان أثناء الحمل.

اقرئي أيضا: فوائد الرمان للحامل .. يمنع فقر الدم ويعالج الإمساك وفوائد أخرى مهمة!

الكاكا

الكاكا غنية بفيتامين A، وفيتامين C وهما مهمان لعظام وأسنان الجنين، وكذلك هام للكولاجين في النسيج الضام للجنين المتنامي، وفيتامين E، وفيتامين B6، وكذلك الألياف الغذائية، والمنغنيز، والنحاس، والمغنيسيوم، والبوتاسيوم، والفوسفور، كما أن الكاكا تحتوي على المركبات العضوية التي تشمل catechins، وgallocatechin، وحمض البيتولينيك، ومختلف المركبات الكاروتينويدية التي تقع داخل مجموعة B من الفيتامينات.

اقرئي أيضا: فاكهة الكاكا للحامل .. فاكهة غنية بالمغذيات لصحة الأم والجنين

المكسرات في غذاء الحامل

المكسرات غذاء جيد جدا بالنسبة للحوامل، فالمكسرات غنية بالدهون الصحية، كما أنها مصدر جيد للألياف والبروتين، وقد أظهرت العديد من الدراسات أن المكسرات لديها عدد من الفوائد الصحية، وخاصة فيما يتعلق بتقليل عوامل الخطر لأمراض القلب.

الزبيب

يساعد الزبيب على الحد من الإمساك، ويمكن أن يساعد أيضًا في إيقاف البراز السائل، عن طريق امتصاص السوائل وتقليل الإسهال، كما يحتوي الزبيب على كمية كبيرة من الحديد الذي يساعد مباشرة في علاج فقر الدم، وهي مشكلة شائعة لدى الحوامل، كما أنه يحتوي على فيتامينات B المعقدة التي لا غنى عنها لتشكيل دم جديد، كما يساعد محتوى النحاس العالي في الزبيب على تكوين خلايا الدم الحمراء.

يحتوي الزبيب على الكالسيوم وهو العنصر الرئيسي لتكوين العظام، وهو هام لعظام الحامل ولتكوين عظام الجنين أيضًا، كما أن الزبيب واحد من أفضل مصادر عنصر البورون boron الهام لتكوين العظم السليم وامتصاص الكالسيوم بكفاءة، كما أنه مفيدة بشكل خاص في الوقاية من هشاشة العظام لدى النساء، ومفيد جدا للعظام والمفاصل.

اقرئي أيضا: فوائد الزبيب للحامل .. يقوي عظامك أنت وطفلك ويحارب الإمساك

الخضروات في غذاء الحامل

تناول الخضراوات في نظام الحامل الغذائي ربما يكون أسهل طريقة للبقاء في صحة جيدة والحصول لأنها أطعمة منخفضة السعرات الحرارية وغنية بالمغذيات، وتحسن الخضروات من الصحة العامة وتحافظ على الأعضاء في حالة ممتازة، وتعتني بالجهاز الهضمي، والإخراج، والهيكل العظمي، وكذلك مستويات ضغط الدم.

الجزر

الجزر من الخضروات الهامة الغنية بالمغذيات الضرورية للحامل وجنينها، واستهلاكه بكمية مناسبة أثناء الحمل لا يسبب المشاكل، ولايسبب الجزر الإجهاض، فكوب واحد من الجزر المفروم يوفر أكثر من 100% من المعدل اليومي المسموح به لفيتامين A، ولكنه الشكل غير الضار من فيتامين A.

يحتوي الجزر على البيتا كاروتين الذي يُعتبر بشكل عام آمنًا أثناء الحمل، لأنه لا يرتبط بتأثيرات صحية ضارة محددة، ويقل تحول البيتا كاروتين إلى فيتامين A عندما يكون مخزون الجسم ممتلئًا، لذلك لا يمكن أن يصبح البيتا كاروتين الزائد سامًا، ومع ذلك فإن تناول الكثير من البيتا كاروتين يمكن أن يتسبب في الإصابة بالكاروتينميَّة carotenosis، وهي حالة حميدة تؤدي إلى اصفرار مؤقت للبشرة.

اقرئي أيضا: هل الجزر يسبب الإجهاض ؟ اكتشفي الإجابة على سؤالك

الأعشاب في غذاء الحامل

النعناع

يساعد النعناع بأشكاله المختلفة مثل أعواد النعناع الطازجة، أو مشروب النعناع، أو زيت النعناع في التخفيف من أعراض الحمل المزعجة، حيث يُستخدم النعناع لتعزيز الهضم وتهدئة المعدة في حالة عسر الهضم أو الالتهاب، كما أن أوراق النعناع وخاصةً تلك التي تم طحنها حديثًا تساعد على علاج الغثيان والصداع، فرائحة النعناع القوية والمنعشة هي علاج سريع وفعال للغثيان، وتخفيف مشاكل المعدة.

اقرئي أيضا: فوائد النعناع للحامل .. وأهميته لتخفيف أعراض الحمل المزعجة

الشمر

قد يؤدي تأثير شاي الشمر على الهرمونات إلى تحفيز وتسهيل الولادة عند انتهاء مدة الحمل، ولكن مثل جميع الأدوية النباتية الأخرى، يجب استخدام شاي الشمر تحت إشراف الطبيب.

لا توجد أي دراسات تؤكد سلامة استخدام شاي الشمر خلال فترة الحمل، حيث يمكن أن يسبب تناوله الولادة المبكرة إذا استُخدم قبل الأوان خلال فترة الحمل، كما أن شاي الشمر قد يعبر المشيمة أيضا ويعطل نظام الغدد الصماء لدى الجنين، لذا احذري استخدام شاي الشمر خلال فترة الحمل دون استشارة الطبيب.

اقرئي أيضا: فوائد الشمر للحمل .. كيف تؤثر شاي وبذور ومكملات الشمر على الحامل؟

الزعتر

يعد الزعتر آمنًا للحوامل والمرضعات عند استهلاكه بكميات غذائية طبيعية، ولكن من غير المعروف ما إذا كان من الآمن استخدام الزعتر بكميات دوائية أكبر، لذا التزمي بمقادير الزعتر الطبيعية في الطعام  إذا كنت حاملاً أو تقومين بالرضاعة طبيعية.

الزعتر وزيت الزعتر له خصائص معينة في توازن الهرمونات، ويمكن أن يحفز إنتاج البروجسترون، لذا يتم استخدامه في نهاية الحمل لتحفيز الولادة الطبيعية، ولكن يجب استشارة الطبيب حول استخدام اي أعشاب خلال الحمل.

اقرئي أيضا: فوائد الزعتر للحامل .. آمن ومفيد كنكهة لكن احذري من شاي الزعتر!

حبة البركة

يمكن استخدام حبة البركة بأشكالها المختلفة، ولكن بكميات معتدلة أثناء الحمل للاستفادة من فوائدها الصحية، وقيمتها الغذائية المرتفعة وخصوصًا أنها تحتوي على الكالسيوم، والحديد وهما مهمان في الحمل مع ضرورة استشارة الطبيب.

حبة البركة آمنة أثناء الحمل عند استخدامها بالكميات المعروفة، ولكن أخذ كميات طبية كالمكملات أكبر غير آمن، حيث يمكن لحبة البركة أن تبطئ أو توقف انقباض الرحم، ويجب قبل استهلاك أي أعشاب أو توابل أثناء الحمل استشارة الطبيب.

اقرئي أيضا: فوائد حبة البركة للحمل .. غنية بالمغذيات والفوائد، ولكن احذري الإفراط فيها!

وفي النهاية وبعد معرفتك المزيد عن غذاء الحامل بالخضروات والفواكه المختلفة وأهميتها والمخاطر المحتملة، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.babycenter.com/404_is-it-safe-to-eat-liver-during-pregnancy_10404911.bc https://www.fda.gov/Food/ResourcesForYou/HealthEducators/ucm082362.htm https://www.livestrong.com/article/539708-is-it-okay-to-eat-eggs-every-day-when-pregnant/ https://www.livestrong.com/article/550938-health-risks-of-eating-sardines/ https://www.livestrong.com/article/313859-is-smoked-fish-healthy/ https://www.livestrong.com/article/527426-beta-carotene-while-pregnant/ https://www.livestrong.com/article/534353-how-to-eat-strawberries-during-pregnancy/ https://www.livestrong.com/article/514016-are-bananas-good-for-pregnant-women/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-pomegranate.html https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/health-benefits-of-raisins.html#what-are-raisins https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/health-benefits-of-mint.html https://www.livestrong.com/article/287259-fennel-seeds-pregnancy/ https://www.organicfacts.net/health-benefits/fruit/persimmons.html#prevent-premature-aging https://www.organicfacts.net/health-benefits/herbs-and-spices/thyme-tea.html#pregnancy

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *