كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

غذاء الطفل في الشهر الرابع .. و5 وصفات لأطعمة صحية

غذاء الطفل في الشهر الرابع

لا شك أن تغذية الطفل هي الوقود الرئيسي لنموه السليم، وذلك على مدار مراحل عمره المختلفة، فالطعام الصحي الذي يلبي متطلبات الطفل الغذائية يعتبر من أهم احتياجاته إن لم يكن أهمها بالفعل، ولأن كل مرحلة عمرية خاصةً في السنة الأولى لها متطلبات مختلفة، فإننا اليوم نتناول غذاء الطفل في الشهر الرابع والأطعمة التي يمكن أن يتناولها الطفل في هذا السن، فتابعوا معنا أعزائي القراء.

Advertisement

نمو الطفل في الشهر الرابع

هذا الشهر هو بداية فترة من أجمل الفترات في عمر طفلكِ وأكثرها متعة، فمن المرجح أن يتضاعف وزن الطفل في الشهر الرابع عن وزنه عند الولادة، ولكن انتبهي في حالة إذا كان لا يحصل على غذائه جيداً ويشعر بالضعف والخمول، أو أن وزنه لا يزيد، حيث يجب حينها استشارة الطبيب لفحصه.

اقرئي أيضاً: وصفات طعام للأطفال بعمر سنة، أفكار للثلاث وجبات ونصائح ذهبية للأم.

غذاء الطفل في الشهر الرابع

بالنسبة إلى دخول الأطعمة الصلبة إلى نظام الطفل الغذائي، لا يوصي بعض أطباء الأطفال ببدء تناول الأطعمة الصلبة حتى الشهر السادس من عمر الطفل، ولكن اعتماداً على حجم طفلكِ، فالأطفال الأكبر حجماً قد لا يرضون بحليب الثدي أو الحليب الصناعي وحده، هنا يجب أن يتم استشارة الطبيب، فقد يسمح الطبيب بدخول الأطعمة المخصصة لنظام طفلكِ الغذائي في الشهر الرابع، ولكن يجب التأكد من أنه يستطيع دعم رأسه ورقبته في وضع رأسي عند تناوله الطعام.

يجب أن يكون طعام الطفل الأول عبارة عن حبوب الأرز المدعمة بـ الحديد مع الحليب الصناعي أو حليب الثدي، ولا يكون أكثر سمكاً من كثافة الحليب الصناعي، حتى يعتاد عليه الطفل، قد تحتاجين للانتظار أسبوع أو أسبوعين ليعتاد الطفل على البلع بدون إخراج الطعام من فمه مرة أخرى.

وصفات لـ غذاء الطفل في الشهر الرابع

ما بين 4-6 أشهر من العمر، من الأفضل استخدام الأطعمة الواحدة ذات المذاق الهادئ على هيئة مهروس (بوريه) ليعتاد عليها طفلكِ، ومن أمثلة الوصفات الممكنة ما يلي:

البازلاء المهروسة

البازلاء هي مصدر غذاء صغير الحجم ولكنه قوي، ومعبأ بـ فيتامين أ وفيتامين سي، ومعادن الحديد والبروتين والكالسيوم، إذا كان قشر البازلاء لا يجعل المزيج سلساً لطفلكِ، تأكدي من سحقه جيداً لجعل المزيج أكثر سلاسة.

Advertisement

مهروس الموز

غالباً ما يُطلق عليه الغذاء المثالي، فالموز غني بـ البوتاسيوم والألياف، كما أنه أحد المضادات الحيوية الطبيعية وهو لطيف جداً على المعدة، ولكن يجب عدم المبالغة في إعطائه للطفل، لأن الكثير من الموز يمكن أن يسبب الإمساك.

اقرئي أيضاً: طعام الأطفال بعمر السنة ونصف، ماذا يحتاج طفلكِ من الغذاء؟

مهروس الأفوكادو

هذا الطعام ذو القوام الزبدي والغني بكمية رائعة من الدهون الجيدة، هو علاج رائع لدماغ الطفل ونموه البدني، بالإضافة إلى ذلك فإن الملمس الكريمي له يبدو أنه من الأشياء التي يحبها الأطفال.

مهروس البطاطا الحلوة المخبوزة

يأكل الكبار البطاطا الحلوة لفوائدها الصحية، فالبطاطا الحلوة محمّلة بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والألياف، لذلك من المنطقي أن يستفيد طفلكِ من هذه الثمرة اللذيذة أيضًا، يُعد البوريه البسيط مع لمسة من الماء أو حليب طفلكِ طعامًا لذيذًا ومغذياً.

اقرأ أيضاً: كل ما يهمكِ عن نوم الطفل وكيفية تواصله في الشهر الرابع.

براعم الجزر المهروسة

مقدمات ثمار الجزر هي رائعة للغذاء الصلب لطفلكِ، بسبب طعمها وملمسها الطبيعي الجميل، يوفر هذا الإعداد البسيط للجزر إمدادات غنية من مضادات الأكسدة بيتا كاروتين وفيتامين أ.

Advertisement

اقرئي أيضاً: غذاء الطفل في الشهر الخامس، ماذا يمكن أن يأكل طفلك من الوجبات؟

والآن أعزائي القراء، نتمنى أن نكون قد قدمنا لكم ما تحتاجون معرفته عن غذاء الطفل في الشهر الرابع .. وإذا كان لديكم أي استفسار آخر، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/parenting/baby/baby-development-4-month-old#2-6 https://www.healthline.com/health/childrens-health/homemade-baby-food-recipes#4--6-months