كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فائدة الأوميغا 3 للحامل

فائدة الأوميغا 3 للحامل


هل أنت حامل وتتساءلين عن أفضل العناصر لطفلك؟ هل تتساءلين عن فائدة الأوميغا 3 للحامل ؟ سوف نجيب عن تساؤلاتك فقط تابعي معنا هذا المقال.

Advertisement

ما فائدة الأوميغا 3؟

يعتبر تناول كميات كافية من الأوميغا 3 ضروريًا للحفاظ على الإنتاج المتوازن للمواد الشبيهة بالهرمونات التي تُسمى البروستاجلاندين حيث يساعد على تنظيم العديد من الوظائف الفسيولوجية المهمة، بما في ذلك ضغط الدم، وتجلط الدم، ونقل الإشارات عبر الأعصاب، والاستجابات الالتهابية والحساسية، ووظائف الكلى والجهاز الهضمي وإنتاج الهرمونات الأخرى.

اعتمادًا على نوع الأحماض الدهنية في النظام الغذائي، قد يتم إنتاج أنواع معينة من البروستاجلاندين بكميات كبيرة، بينما قد لا يتم إنتاج أنواع أخرى على الإطلاق، وهذا الخلل يمكن أن يؤدي إلى المرض.

تم استخدام جرعات عالية من أوميغا 3 لعلاج اضطرابات المزاج والوقاية منها، وتشير الأبحاث لفوائد الأوميغا 3 في الوقاية من بعض الحالات بما في ذلك السرطان وأمراض الأمعاء الالتهابية وأمراض المناعة الذاتية الأخرى مثل مرض الذئبة والتهاب المفاصل الروماتويدي.

ما فائدة الأوميغا 3 للحامل وللطفل؟

وُجد أن الأوميغا 3 ضرورية للتطور البصري العصبي المبكر للطفل ومع ذلك، فإن النظام الغذائي غالباً ما نجد به نقص شديد في هذه المواد الغذائية الهامة، مع وجود النقص الغذائي في أوميغا 3 قد يتضاعف هذا النقص لدى النساء الحوامل خاصةً لأن الجنين يستخدم أوميغا 3 لتطوير نظامه العصبي.

تُستخدم الأوميغا 3 بعد الولادة في صنع حليب الأم، أكدت الأبحاث أن إضافة الأوميغا 3 إلى النظام الغذائي للحوامل له تأثير إيجابي على التطور البصري والمعرفي للطفل كما أظهرت الدراسات أيضًا أن ارتفاع استهلاك أوميغا 3 قد يقلل من خطر الحساسية عند الرضع.

قد تبين أن زيادة تناول مكملات الأوميجا 3 تمنع الولادة قبل الأوان وتقلل من خطر تسمم الحمل، وقد تزيد من وزن الطفل عند الولادة وهذه من ضمن إيجابيات الأوميجا 3، على صعيد آخر يزيد نقص أوميغا 3 أيضًا من خطر إصابة الأم بالاكتئاب وقد يفسر هذا السبب في أن اضطرابات المزاج بعد الولادة قد تصبح أسوأ وتبدأ مبكراً بالحمل التالي.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما أهمية الأوميجا 3 للأطفال؟

مصادر الأوميغا 3

الأوميغا 3 عالية الجودة آمنة أثناء الحمل، يمكن أن تحتوي الأسماك الطازجة في كثير من الأحيان على الزئبق المتراكم لكن الخبر السار أنه يمكن التخلص من هذه السموم فعليًا أثناء تصنيع زيت الأوميغا 3 ومعالجته، باستخدام مواد خام عالية الجودة وعملية تكرير متقدمة.

أفضل المصادر الطبيعية للأوميغا 3 تشمل أسماك الماء البارد مثل سمك السلمون والتونة والسردين والأنشوجة والرنجة، كثير من الناس يشعرون بالقلق بشأن الزئبق والسموم الأخرى الموجودة في الأسماك، خاصة أثناء الحمل.

لا يمثل الزئبق مشكلة في السلمون أكثر من سمك التونة، لكن أثيرت مخاوف بشأن المستويات غير الآمنة من الديوكسين السام والبيسفينول متعدد الكلور في السلمون المُربى في المزارع وقد تم ربط ثنائي الفينيل متعدد الكلور بالسرطان والعيوب الخلقية.

الحصول على الأوميغا 3 من مصادر الغذاء يمكن أن يكون مشكلة بالنسبة للنساء الحوامل، توصي إدارة الأغذية والعقاقير بتناول وجبات معتدلة من الأسماك والمحار التي تحتوي على نسبة منخفضة من الزئبق، مثل الجمبري وسمك التونة وسمك السلمون.

تشير الدراسات أن النساء يحتجن إلى حوالي 250 ملغ من الأوميغا 3 يوميًا أثناء الحمل، لكن قلة من النساء قد تحصل عليه وتسعى الأبحاث في الترويج لـ فائدة الأوميغا 3 للحامل كما هو الحال مع حمض الفوليك.

Advertisement

اقرئي أيضاً: ما هي فوائد حمض الفوليك للحامل؟

وفي النهاية بعد أن تعرفتِ على فائدة الأوميغا 3 للحامل ننصحك بمناقشة الخيارات المتاحة مع طبيبك حول تناول المكملات، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/pregnancy-health/omega-3-fish-oil/ https://www.webmd.com/baby/news/20040716/pregnant-omega-3-essential-for-babys-brain#1