ADVERTISEMENT

أهمية الخيار للعيون .. كيف يقلل انتفاخ العيون والالتهابات؟ وطريقة استخدامه

هو واحد من أشهر الخضروات وأكثرها تفضيلاً للكبار والصغار، نعم أعزائي القراء إنه الخيار، من منّا لا يحب تناوله؟ سواء على شكله الصحيح أو في أطباق السلطة العديدة، بالإضافة إلى تناوله مع الزبادي كأحد المقبلات الشهيرة، وبالطبع لا نغفل استخدامات الخيار الجمالية المتعددة للبشرة والجلد، ولكن ما هي فوائد الخيار للعيون بشكل خاص؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

أسباب انتفاخ العيون

بالإضافة إلى قلة النوم والإرهاق، هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب انتفاخ العيون وتورمها، وأيضاً الهالات السوداء حول العينين، وقد تشمل هذه الأسباب بعض الخيارات الغذائية، والعوامل الوراثية، ووضعية النوم الخاصة بك.

ADVERTISEMENT

قد تندهشوا من هذه المعلومة أعزائي القراء، ولكن رغم أن الأدلة العلمية في كيفية عمل الخيار لصحة العيون قليلة، إلا أن أغلب من يجربوا الخيار لتخفيف تورم العيون وتوهجها، أجمعوا على فاعليته في هذه الأغراض، ويفسر العلماء ذلك بأن الدور قد يكون للمركبات الموجودة في الخيار وفاعليته في التبريد.

فوائد الخيار للعيون في تخفيف الالتهابات

قام العلماء بعزل العديد من مضادات الأكسدة الموجودة في الخيار، بما في ذلك الأورينتين، والفيتكسين، والإيزوسكوبارين، توجد هذه المضادات جنباً إلى جنب مع فيتامين C وفيتامين K.

يمكن امتصاص هذه المواد المضادة للأكسدة من خلال الجلد، يقول طبيب الأمراض الجلدية غريغون نيكولايديس، أن مضادات الأكسدة هذه الموجودة في الخيار قد تساعد على تقليل الالتهاب، الذي يسبب انتفاخ العين وتهيجها.

فوائد الخيار للعيون في التبريد

تعمل شرائح الخيار على العين بشكل أفضل لتقليل التورم والهالات السوداء عندما تكون مبرّدة، حيث أن درجة الحرارة الباردة تثبط تراكم السوائل تحت العين، يمكنك وضع الخيار في الثلاجة لعدة ساعات، ثم تقطيعه شرائح وتطبيقها مباشرة على العيون.

ADVERTISEMENT

لا يقتصر الأمر على الخيار فقط، ولكن تعتبر أكياس الشاي الباردة أيضاً بديل جيدة عند عدم توافر الخيار.

فوائد الخيار للعيون بسبب فيتامين ك

قد تظهر الهالات السوداء حول العين نتيجة لمزيج من ترقق الجلد ووجود الأوردة المرئية، إن الجلد حول العينين رقيق جداً، وكلما تقدمت في العمر يصبح أكثر رقة وهشاشة، لذلك تظهر الأوردة في هذه المنطقة كهالات أو دوائر مظلمة.

ووفقاً لدراسة تم نشرها في صحيفة الأدوية عام 2009، فإن فيتامين ك الموجود في الخيار يمكن أن يقلل من تغير اللون الداكن في الجلد بسبب الكدمات، ويتم استخدامه للأشخاص الذين يخضعون لجراحات الليزر، وقد يساعد بشكل مباشر في تقليل اللون الذي تسببه الهالات السوداء حول العين.

كيفية استخدام الخيار للعيون

كلما كانت شرائح الخيار أكثر برودة، كلما كانت النتيجة أفضل، ويمكن استخدام الخيار بشكل مبسط لتخفيف التهاب العيون وتورمها، ولتقليل الهالات السوداء عن طريق الخطوات الآتية:

ADVERTISEMENT
  • ضع شرائح الخيار في الثلاجة لبضع ساعات، أو في الفريزر لبضع دقائق.
  • يتم الاستلقاء على الظهر وإغماض العينين.
  • ضع شرائح الخيار على الجفون المغلقة واسترخِ لمدة 5-10 دقيقة.
  • يتم إزالة شرائح الخيار بعد ذلك، وتكرر العملية عند الحاجة.
  • بالحديث عن الهالات السوداء بشكل خاص، فإن شرائح الخيار وحدها ليست ضماناً قاطعاً بإزالتها، ولكن العلاج بها لا يؤدي إلى ضرر.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الخيار للعيون في تخفيف الالتهابات وتورم العيون، وكيفية استخدامه لهذا الغرض، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/59757-rid-dark-circles-under-eyes/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد