أهمية الخيار للعيون .. كيف يقلل انتفاخ العيون والالتهابات؟ وطريقة استخدامه

الخيار للعيونهو واحد من أشهر الخضروات وأكثرها تفضيلاً للكبار والصغار، نعم أعزائي القراء إنه الخيار، من منّا لا يحب تناوله؟ سواء على شكله الصحيح أو في أطباق السلطة العديدة، بالإضافة إلى تناوله مع الزبادي كأحد المقبلات الشهيرة، وبالطبع لا نغفل استخدامات الخيار الجمالية المتعددة للبشرة والجلد، ولكن ما هي فوائد الخيار للعيون بشكل خاص؟ هذا ما سنتحدث عنه في هذا المقال أعزائي القراء، فتابعوا معنا.

ADVERTISEMENT

أسباب انتفاخ العيون

بالإضافة إلى قلة النوم والإرهاق، هناك العديد من الأسباب التي قد تسبب انتفاخ العيون وتورمها، وأيضاً الهالات السوداء حول العينين، وقد تشمل هذه الأسباب بعض الخيارات الغذائية، والعوامل الوراثية، ووضعية النوم الخاصة بك.

قد تندهشوا من هذه المعلومة أعزائي القراء، ولكن رغم أن الأدلة العلمية في كيفية عمل الخيار لصحة العيون قليلة، إلا أن أغلب من يجربوا الخيار لتخفيف تورم العيون وتوهجها، أجمعوا على فاعليته في هذه الأغراض، ويفسر العلماء ذلك بأن الدور قد يكون للمركبات الموجودة في الخيار وفاعليته في التبريد.

ADVERTISEMENT

فوائد الخيار للعيون في تخفيف الالتهابات

قام العلماء بعزل العديد من مضادات الأكسدة الموجودة في الخيار، بما في ذلك الأورينتين، والفيتكسين، والإيزوسكوبارين، توجد هذه المضادات جنباً إلى جنب مع فيتامين C وفيتامين K.

يمكن امتصاص هذه المواد المضادة للأكسدة من خلال الجلد، يقول طبيب الأمراض الجلدية غريغون نيكولايديس، أن مضادات الأكسدة هذه الموجودة في الخيار قد تساعد على تقليل الالتهاب، الذي يسبب انتفاخ العين وتهيجها.

ADVERTISEMENT

فوائد الخيار للعيون في التبريد

تعمل شرائح الخيار على العين بشكل أفضل لتقليل التورم والهالات السوداء عندما تكون مبرّدة، حيث أن درجة الحرارة الباردة تثبط تراكم السوائل تحت العين، يمكنك وضع الخيار في الثلاجة لعدة ساعات، ثم تقطيعه شرائح وتطبيقها مباشرة على العيون.

لا يقتصر الأمر على الخيار فقط، ولكن تعتبر أكياس الشاي الباردة أيضاً بديل جيدة عند عدم توافر الخيار.

فوائد الخيار للعيون بسبب فيتامين ك

قد تظهر الهالات السوداء حول العين نتيجة لمزيج من ترقق الجلد ووجود الأوردة المرئية، إن الجلد حول العينين رقيق جداً، وكلما تقدمت في العمر يصبح أكثر رقة وهشاشة، لذلك تظهر الأوردة في هذه المنطقة كهالات أو دوائر مظلمة.

ADVERTISEMENT

ووفقاً لدراسة تم نشرها في صحيفة الأدوية عام 2009، فإن فيتامين ك الموجود في الخيار يمكن أن يقلل من تغير اللون الداكن في الجلد بسبب الكدمات، ويتم استخدامه للأشخاص الذين يخضعون لجراحات الليزر، وقد يساعد بشكل مباشر في تقليل اللون الذي تسببه الهالات السوداء حول العين.

كيفية استخدام الخيار للعيون

كلما كانت شرائح الخيار أكثر برودة، كلما كانت النتيجة أفضل، ويمكن استخدام الخيار بشكل مبسط لتخفيف التهاب العيون وتورمها، ولتقليل الهالات السوداء عن طريق الخطوات الآتية:

  • ضع شرائح الخيار في الثلاجة لبضع ساعات، أو في الفريزر لبضع دقائق.
  • يتم الاستلقاء على الظهر وإغماض العينين.
  • ضع شرائح الخيار على الجفون المغلقة واسترخِ لمدة 5-10 دقيقة.
  • يتم إزالة شرائح الخيار بعد ذلك، وتكرر العملية عند الحاجة.
  • بالحديث عن الهالات السوداء بشكل خاص، فإن شرائح الخيار وحدها ليست ضماناً قاطعاً بإزالتها، ولكن العلاج بها لا يؤدي إلى ضرر.

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على فوائد الخيار للعيون في تخفيف الالتهابات وتورم العيون، وكيفية استخدامه لهذا الغرض، إذا كان لديكم أي استفسار، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة آية خيري - المراجعة والتدقيق: طاقم ديلي ميديكال انفو
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
https://www.livestrong.com/article/59757-rid-dark-circles-under-eyes/
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد