كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فائدة الملفوف للحامل

فائدة الملفوف للحامل


أهم أهداف الحامل طوال فترة الحمل هو الحفاظ على صحة الجنين حتى موعد قدومه للعالم الخارجي بصحة جيدة، وحتى يحدث ذلك يجب أن تهتم الحامل بما تتناوله من أطعمة وما تحتويه هذه الأطعمة من عناصر غذائية مهمة، وأحد الأطعمة المهمة للحامل هو الملفوف حيث يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن المهمة للحامل، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على فائدة الملفوف للحامل وهل الملفوف آمن تناوله أثناء الحمل وما هي الآثار الضارة عند تناوله نيء.

Advertisement

هل تناول الملفوف آمن للحامل؟

يعتبر الملفوف أحد أهم الأطعمة التي ينصح الأطباء بتناولها خلال فترة الحمل، حيث أنه يحتوي على العديد من المعادن والفيتامينات المهمة التي تساعد على الحفاظ على صحة الحمل والحامل.

مع ذلك قد يسبب الملفوف النيء بعض الآثار الضارة في حالة عدم غسله جيدا، وبشكل عام يجب أن تحرص الحامل على غسل الخضروات وطهيها جيدا قبل تناولها لتجنب الإصابة بالتسمم الغذائي.

اقرأي أيضاً: ما هي فوائد الملفوف للجسم بشكل عام؟

ما هي فائدة الملفوف للحامل ؟

توجد العديد من الفوائد التي يوفرها الملفوف للحامل بسبب ما يحتويه من عناصر غذائية صحية ومهمة والتي تشمل التالي:

تحسين عملية الهضم

يحتوي الملفوف على الألياف الغذائية بنسب عالية وهي أحد العناصر المهمة التي تساعد الحامل على التخلص وتخفيف مشكلة الإمساك التي تعاني منها الحامل طوال فترة الحمل والتي تعد أحد أعراض الحمل الشائعة.

تحسين صحة الحمض النووي

يحتوي الملفوف على حمض الفوليك وهو أحد أهم الفيتامينات التي تحرص الحامل على الحصول عليها، حيث يساعد على تقليل خطر إصابة الجنين بالعيوب الخلقية للأنبوب العصبي، مما يحافظ على صحة الحمض النووي ويسهل تكوينه.

الحفاظ على صحة العظام

من فائدة الملفوف للحامل المهمة هو احتواءه على فيتامين ك والكالسيوم الذي يعمل على تقوية عظام الحامل و تكوين عظام الجنين وأسنانه.

Advertisement

اقرأي أيضاً: ما هي فوائد الكالسيوم للحامل؟

ضبط ضغط الدم

من فوائد الملفوف للحامل احتوائه على العديد من أنواع المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والفسفور، كما أنه يساعد على ضبط الإشارات الكهربائية مما يساعد على تنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم.

تقوية جهاز المناعة

من فائدة الملفوف للحامل أنه يساعد على الوقاية من العديد من الأمراض لما يحتويه من مضادات أكسدة وفيتامين ج يساعد على تقوية جهاز المناعة.

ضبط الوزن

يحتوي الملفوف على قيمة غذائية كبيرة وسعرات حرارية قليلة مما يجعله واحد من أهم الأطعمة المهمة في الأنظمة الغذائية، كما يساعد ذلك أيضاً في ضبط الوزن عند الحامل.

اقرأي أيضاً: زيادة الوزن أثناء الحمل وكيفية حسابها

الوقاية من سكري الحمل

تساعد الألياف الغذائية الموجودة في الملفوف على الحفاظ على مستويات السكر الطبيعية للحامل، مما يقلل من خطر إصابتها بسكري الحمل.

الوقاية من فقر الدم

قد يؤدي نقص نسبة الحديد عند الحامل إلى إصابتها بفقر الدم، لذا يساعد تناول الملفوف على الوقاية من الإصابة به حيث يحتوي على نسبة عالية من الحديد.

Advertisement

ما هي الآثار الضارة للملفوف على الحامل؟

بعد أن تعرفتي على فائدة الملفوف للحامل يجب أن تعرفي عزيزتي القارئة أن تناول الملفوف النيء قد يسبب الإصابة ببكتيريا الليستريا ما يؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي، لذا يجب غسله جيدا قبل تناوله.

كما يمكن أن يسبب الإفراط في تناوله إلى الغازات والتي قد تسبب بعض الألم والتعب.

في النهاية بعد أن تعرفتي على فائدة الملفوف للحامل وهل يمكن تناوله أثناء الحمل وما هي آثارة الضارة على الحمل، يجب أن تحرصي على تناوله عزيزتي القارئة بالكميات المناسبة لك وتحت إشراف الطبيب للحفاظ على صحتك وصحة طفلك، ونتمى لكما دائما دوام العافية والصحة.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع