ADVERTISEMENT

فاكهة التنين للحامل

فاكهة التنين هي فاكهة تنتمي لعائلة الصبار، وتُعرف أيضاً باسم فاكهة بتايا وأصبحت مشهورة مؤخراً، ويتناولها العديد من الأشخاص، لكن هل هذه الفاكهة مفيدة للحامل؟ تعرفي معنا على فوائد فاكهة التنين للحامل والقيمة الغذائية لها، وبعض الأضرار التي يجب عليكِ الانتباه منها من خلال المقال التالي.

ما هي القيمة الغذائية لفاكهة التنين؟

وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية يوفر 100 جرام من فاكهة التنين ما يلي:

ADVERTISEMENT
  • الطاقة: 264 سعر حراري.
  • الكربوهيدرات: 82.1 جرام.
  • الألياف الغذائية: 1.8 مليجرام.
  • الكالسيوم:  107 مليجرام.
  • فيتامين سي: 6.4 مليجرام.

كما تحتوي أيضًا فاكهة التنين على فيتامين أ وحمض الفوليك والحديد والمغنيسيوم والبوتاسيوم وعدد من البروتينات والأحماض وبيتا كاروتين والليكوبين.

فوائد فاكهة التنين للحامل

قبل أن نتحدث عن الفوائد المحتملة لفاكهة التنين، يجب أن تعلمي عزيزتي الحامل أنه من الآمن تناول تلك الفاكهة، ولكن يجب عليكِ تناولها بكميات معتدلة. وتتضمن فوائد فاكهة التنين ما يلي:

مصدر جيد للدهون الصحية والكربوهيدرات

تحتوي فاكهة التنين على نسبة جيدة من الدهون والكربوهيدرات الصحية وبالتالي فإنها تساعد على توفير الطاقة اللازمة لجسم الحامل بدون التأثير على صحة القلب أو الأوعية الدموية، كما أن للدهون الصحية دور هام في تطوير دماغ الجنين.

تقوية المناعة

تساعد فاكهة التنين على تقوية مناعة الأم وتقليل وصول العدوى أو الميكروبات عبر المشيمة للجنين، وذلك لاحتوائها على مستويات جيدة من فيتامين ج ومضادات الأكسدة الأخرى.

ADVERTISEMENT

تخفيف الإمساك

يعتبر الإمساك من أعراض الحمل المزعجة والشائعة، ويمكنك تناول فاكهة التنين بهدف تقليل الإمساك حيث أنها تحتوي على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية التي تقلل الإمساك وتعالج مشاكل الجهاز الهضمي.

زيادة هيموجلوبين الدم

يساعد محتوى الحديد الموجود بفاكهة التنين على تكوين خلايا الدم وزيادة نسبة الهيموجلوبين به، مما يساعد على توصيل الأكسجين للجنين بمستويات كافية وتقليل خطر إصابة الأم بفقر الدم.

اقرئي أيضًا: ما هي نسبة الهيموجلوبين الطبيعية عند الحامل؟

الحماية من تسمم الحمل

وهي من أبرز فوائد فاكهة التنين أثناء الحمل، حيث يساهم تناولها في تنظيم ضغط الدم ومنع ارتفاعه، وبالتالي تقليل خطر حدوث مقدمات الارتعاج وتسمم الحمل ومضاعفاته الصحية الخطيرة.

ADVERTISEMENT

تنظيم سكر الدم

تُشير الدراسات إلى أن تناول فاكهة التنين يمكن أن يساعد على تنظيم مستوى الجلوكوز بالدم، وبالتالي تقليل خطر الإصابة بـ سكري الحمل.

دعم نمو الجنين

تحتوي فاكهة التنين على الكالسيوم والفسفور وفيتامين ج بمستويات جيدة وجميعهم من العناصر الأساسية التي تدعم نمو عظام وأسنان الجنين وتقوية أسنان الأم.

منع العيوب الخلقية

توفر فاكهة التنين أيضًا حمض الفوليك بنسب جيدة وهو ضرروي خلال فترة الحمل لمنع عيوب الأنبوب العصبي وتشوهات الدماغ أو النخاع الشوكي.

اقرئي أيضًا: ما الفيتامينات التي تحتاجها الحامل؟

ADVERTISEMENT

أضرار فاكهة التنين للحامل

في حالات قليلة جدًا قد تُسبب فاكهة التنين ظهور بعض الأعراض التحسسية مثل:

  • التهاب الجلد.
  • الحكة.
  • العطس.
  • حرقة الفم.
  • الطفح الجلدي.
  • تورم اللسان.
  • القئ.

ولم ترصد الدراسات والأبحاث الطبية أي آثار جانبية خطيرة لفاكهة التنين يمكن أن تؤثر على الأم أو الجنين، ومع ذلك مثلها مثل أي طعام تتناوله الحامل يجب الانتباه للكميات التي تأكلها وتجنب الإفراط فيه حفاظًا على صحتها وصحة طفها.

ونظرًا لوجود آراء محدودة لبعض الأطباء تشير إلى أن فاكهة التنين يمكن أن تتفاعل مع الأدوية فإننا ننصحك عزيزتي الأم بالرجوع لطبيبك الخاص قبل تناول تلك الفاكهة للتأكد من أنه آمن لكِ في فترة الحمل.

في النهاية وبعد التعرف على فوائد فاكهة التنين للحامل وللجنين، نذكركِ عزيزتي الحامل بضرورة الرجوع للطبيب واستشارته قبل تناولها للتأكد من أنها لا تحمل آثار جانبية ضارة قد تؤثر عليكِ أو على جنينك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد