أضف استشارتك

فتق السرة عند الرضع والكبار .. أعراضه وأسبابه وكيفية علاجه

فتق السرةقد يكون فتق السرة من أشهر أنواع الفتق على الإطلاق، حيث يحدث عند خروج جزء من الأمعاء من خلال الفتحة في عضلات البطن التي يمر بها الحبل السري قبل الولادة، إنه أكثر شيوعاً عند الرضع ولكنه قد يؤثر أيضاً على البالغين، فكيف يحدث فتق السرة ؟ وما هي أعراضه؟ وما هي الأسباب التي تؤدي إلى حدوثه؟ وما هي إجراءات علاجه؟ سنتعرف على إجابات هذه التساؤلات في هذا المقال عزيزي القارئ، فتابع معنا.

أسباب فتق السرة

خلال فترة الحمل، يمر الحبل السري من خلال فتحة صغيرة في عضلات بطن الطفل، وعادة ما تُغلق هذه الفتحة بعد الولادة مباشرة، ولكن إذا لم تنضم العضلات تماماً في منتصف جدار البطن، فقد يظهر الفتق السري بعد الولادة أو في وقت لاحق من الحياة.

وبالنسبة للبالغين، يساهم ضغط البطن كثيراً في الفتق السري، وقد تشمل أسباب زيادة الضغط في البطن ما يلي:

اقرأ أيضاً: فتق الحجاب الحاجز أو الفتق الحجابي، تعرف كيف يمكن اكتشافه وعلاجه؟

عوامل الخطر الخاصة بـ فتق السرة

فتق السرة هو أكثر شيوعاً عن الرضع، وخاصة الأطفال منخفضي الوزن عند الولادة، وفي الولايات المتحدة، يبدو أن الرضع الأمريكيين من أصل أفريقي لديهم خطر أكثر بشكل طفيف للإصابة بفتق السرة، وتؤثر هذه الحالة على الذكور والإناث على حد سواء.

بالنسبة للبالغين، فإن زيادة الوزن أو الحمل المتعدد قد يزيد من خطر الإصابة بالفتق السري، هذا النوع من الفتق يميل إلى أن يكون أكثر شيوعاً عند النساء.

أعراض فتق السرة

يسبب الفتق السري انتفاخاً بالقرب من السرة، وفي الرضع الذين لديهم هذه الحالة، قد لا يظهر الانتفاخ إلا عند البكاء أو السعال أو الإجهاد أثناء حركة الأمعاء، وعادة ما يكون فتق السرة عند الأطفال غير مؤلم، ولكن قد يسبب الفتق السري الذي يظهر أثناء مرحلة البلوغ انزعاجاً وآلاماً في البطن.

فإذا كنت تظن أن طفلك يعاني من فتق سري، يجب التحدث إلى طبيب الأطفال، خاصة إذا كان يبدو أن الطفل يتألم، أو بدأ في التقيؤ، أو يعاني من تورم وتغير في اللون في مكان الفتق، كما تنطبق نفس الأشياء على البالغين ويجب حينها طلب الرعاية الطبية.

اقرأ أيضاً: تعرف على أعراض وأسباب وأنواع وكيفية علاج فتق البطن.

علاج فتق السرة

يتم إغلاق معظم حالات فتق السرة عند الأطفال الرضع بمفردها في عمر سنة أو سنتين، قد يتمكن الطبيب من دفع الانتفاخ مرة أخرى إلى البطن اثناء الفحص البدني، ولكن لا تحاول فعل ذلك بنفسك.

وعلى الرغم من أن بعض الناس يزعمون أنه يمكن إصلاح فتق السرة عن طريق لصق قطعة نقود أسفل الانتفاخ، ولكن هذه الطريقة تسبب تراكم الجراثيم تحت الشريط اللاصق، كما أنها لا تفيد في العلاج، وبالنسبة للأطفال، عادة ما يتم اختيار الجراحة لعلاج حالات الفتق السري ذو المواصفات الآتية:

  • الفتق الذي يسبب الآلام.
  • أن يكون أكبر بقليل من نصف بوصة في القطر، أي من 1-2 سم.
  • أن يكون كبير الحجم ولا يتناقص حجمه خلال أول سنتين من عمر الطفل.
  • الفتق الذي لا يختفي بعد مرور 4 سنوات.
  • الفتق المحاصر أو الذي يسد الأمعاء.

ولكن بالنسبة للبالغين، يُنصح بإجراء الجراحة عادة لتجنب المضاعفات المحتملة، خاصة إذا زاد فتق السرة أو أصبح مؤلماً، وخلال الجراحة يتم إجراء شق صغير في قاعدة السرة، ويتم رد الأنسجة إلى التجويف البطني، ثم غلق الشق الجراحي، وغالباً ما يستخدم الجراحون شبكة للمساعدة على تقوية البطن.

اقرأ أيضاً: كيفية علاج الفتق بالجراحة والمنظار، وكيف يمكن علاج فتق الأطفال؟

والآن أعزائي القراء، بعد أن تعرفتم على أعراض فتق السرة وأسبابه، وأيضاً عوامل الخطر الخاصة به وكيفية علاجه، إذا كان لديكم أي استفسار طبي، يمكنكم استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/umbilical-hernia/symptoms-causes/syc-20378685 https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/umbilical-hernia/diagnosis-treatment/drc-20378689

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *