كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

فحص الحمل بالدم

فحص الحمل بالدم


هل تنتظرين حملاً قريباً؟ هل تظهر عليكِ أعراض الحمل المبكرة بما فيها الغثيان الصباحي؟ هل تريدين فحص الحمل بالدم ؟ عزيزتي القارئة تابعي معنا هذا المقال لمعرفة ما يتعلق بفحوصات الحمل.

Advertisement

اختبارات الحمل عن طريق البول

يمكن إجراء اختبارات البول بعدة طرق ويمكن إجراء هذه الاختبارات في المنزل وتتضمن إحدى الطرق جمع عينة البول في وعاء وغمس الشريط الخاص بالاختبار، والانتظار مدة معينة للحصول على النتائج، ويُستدل على النتائج بتغيير في اللون أو الخط أو الرمز مثل علامة زائد أو ناقص وبعض الأجهزة الرقمية البسيطة إما تُشير لـ غير حامل أو حامل.

تكون اختبارات البول أو اختبارات الحمل المنزلية دقيقة بنسبة 97% عند إجرائها بشكل صحيح، تعتبر اختبارات الحمل عن طريق البول مفيدة للغاية لأنه يمكن إجراؤها في المنزل، وعادةً ما تكون منخفضة التكلفة وتعطي نتائج سريعة وسهلة الاستخدام.

ومع ذلك، إذا تم القيام بالاختبار بشكل غير صحيح أو في وقت مبكر جداً، يمكن أن تكون النتيجة غير دقيقة، إذا حصلتِ على نتيجة سلبية ولا زلتِ تعاني من أعراض الحمل (تفويت ميعاد الدورة الشهرية، الغثيان، تغيرات في الثدي، والتعب) انتظري أسبوعًا وكرري الاختبار أو يمكنكِ القيام بفحص الدم فهو أدق اختبارات الحمل.

اقرئي أيضاً: ما هو تحليل الحمل بالكلور وهل هو دقيق أم لا؟

فحص الحمل بالدم

يتم إجراء فحص الحمل بالدم عند ظهور أعراض الحمل المبكرة خاصةً وأن الاعتماد على الأعراض فقط في تأكيد الحمل غير دقيق ومن هذه الأعراض: تفويت ميعاد الدورة الشهرية، تغيرات في الثدي، الإرهاق، التغيرات المزاجية، الغثيان بدون قئ، الرغبة الملحة لتناول الطعام، الصداع، الإمساك وغيرها.

Advertisement

يمكن لاختبار الحمل في الدم تأكيد الحمل عن طريق فحص الدم للبحث عن هرمون الحمل، وهناك نوعان من اختبارات الحمل عن طريق الدم هما:

  • اختبار الدم النوعي أو الكيفي: يمكن لفحص الدم هذا أن يؤكد فقط ما إذا كان هرمون الحمل hCG موجودًا أم لا وبالتالي يحدد ما إذا كنتِ حامل أم لا؟
  • اختبار الدم الكمي: هذا الاختبار يقيس الكمية الدقيقة من هرمون الحمل في الدم لأن هذا الاختبار يمكن أن يكتشف حتى الكميات الضئيلة من هرمون الحمل في الدم، لذا فهو اختبار دقيق للغاية، وبهذا التحليل يمكن معرفة في أي أسبوع حملك؟ ومتابعة سير الحمل بدقة مع الطبيب.

يمكن لاختبار الحمل بالدم أن يؤكد الحمل في وقت مبكر (بعد 10 أيام من الدورة الشهرية الضائعة) وأحيانًا، يمكن أن تكشف هذه الاختبارات عن hCG حتى قبل ذلك.

على الرغم من أنه يمكن الحصول على النتائج بسرعة كبيرة من خلال الاختبار المنزلي، إلا أن الأمر يستغرق وقتًا أطول للحصول على نتائج اختبار الحمل بالدم، ضعي في اعتبارك أيضًا أنه على الرغم من أن اختبارات الدم يمكن أن تكتشف الحمل في وقت مبكر، إلا أن طبيبك قد لا يقدم لكِ فحص الدم إلا إذا تأخرت الدورة الشهرية.

اقرئي أيضاً: متى يظهر الحمل في الدم ومتى تتأكدي من حملك؟

مزايا فحص الحمل بالدم

  • يمكن أن يكتشف الحمل في وقت مبكر عن اختبار البول في حوالي 7-12 يوم من الحمل المحتمل.
  • يمكن قياس تركيز هرمون الحمل في الدم ومعرفة نسبته الدقيقة.

اقرئي أيضاً: ما حقيقة اختبار الحمل بالملح وما مدى دقته؟

Advertisement

عيوب فحص الحمل بالدم

  • أغلى من فحص الحمل في البول.
  • يستغرق وقتاً أطول للحصول على النتيجة.
  • يجب أن يتم ذلك عند الطبيب أو المختبر.

اقرئي أيضاً: ما حقيقة اختبار الحمل بمعجون الأسنان وما مدى دقته؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن عرفتِ كيفية فحص الحمل بالدم ننصحك بالمتابعة مع الطبيب عند بداية ظهور أعراض الحمل واتباع توجيهاته في تلك الفترة، وإذا كان لديكِ أي استفسار يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/understanding-pregnancy-tests/ https://www.verywellfamily.com/blood-pregnancy-tests-906667