بروتين الشعر .. هل استخدامه في فرد الشعر آمن و صحي أم لا؟

بروتين الشعر


بروتين الشعر
 هو من المنتجات التي تستخدم في فرد الشعر ويوجد حالياً ما يقارب المئة وخمسين نوعاً من هذه المنتجات بالأسواق العربية والعالمية.

فكيف تختارين منها ما يناسبك ولا يسبب تلفاً لشعرك؟ قد تسمعين من تذكر طريقة معينة لفرد الشعر وكأنها الحل السحري والوسيلة الأمثل للتخلص من التموجات للأبد و هناك من تندم على اللحظة التي فكرت فيها باتباع هذه الطريقة لما لحق بشعرها من ضرر .. فكيف تقررين؟

في المقال التالي نحاول أن نوضح لكِ مميزات وعيوب طريقة فرد الشعر بالبروتين ومدى الاختلاف بين علاج البروتين وعلاج الكيراتين لفرد الشعر.

كيف تعمل علاجات فرد الشعر؟

تتكون الشعرة الواحدة من سلسلة حلزونية من بروتين الكيراتين بالإضافة إلى عدد من الأحماض الأمينية كالسيستين Cystine والأرجينين Arginine والجلايسين Glycine، درجة التفاف السلسلة الحلزونية تحدد طول الشعرة واستقامتها، فكلما زادت الروابط المتكونة بين أجزاء الشعرة الواحدة زادت درجة التموجات وقل طول الشعرة والعكس.

تعتمد فكرة علاجات فرد الشعر بشكل عام على إعادة الغلاف البروتيني للشعر، والذي يحافظ وجوده على الشعرة من التلف مما يمنح الشعر المظهر اللامع البراق الذي ينتج بعد إتمام خطوات العلاج.

كما تعمل على تفكيك الروابط الكبريتية الموجودة بين أجزاء الشعرة الواحدة، فيتم فرد الشعرة وزيادة طولها مما يؤدي لاختفاء التموجات والتجاعيد.

الكيراتين لفرد الشعر

لا يمكن تطبيق المنتج على الشعر دون تثبيته، فالكيراتين بحد ذاته لا يشكل خطراً على الشعر حيث أنه أحد مكونات الشعر الطبيعية، إلا أن المواد المستخدمة في التثبيت خاصة الفورمالين “الفورمالدهايد” والحرارة العالية التي تستخدم أثناء تطبيق المنتج هي ما يسبب التساقط الذي يعقب العلاج لدى الكثير من المستخدمات، بالإضافة لأضرار الفورمالين الصحية التي تؤدي إلى إتلاف الشعر وتساقطه.

مواضيع متعلقة

علاج البروتين البرازيلي لفرد الشعر

كان لابد من ابتكار طريقة تعمل على توصيل الأحماض الأمينية والمواد المستخدمة في فرد الشعر وتثبيتها دون اللجوء إلى مادة الفورمالدهايد لذا تم ابتكار علاج بروتين الشعر.

وهذا العلاج يعتمد على توصيل عدد من الأحماض الأمينية كالكيراتين والأرجينين و البروتين وغيرها من مركبات الشعر الطبيعية التي قد تفقد نتيجة العوامل البيئية التي تسبب ضعف الشعر وتساقطه، بالإضافة إلى عدد من المواد التى تمنح الشعر الشكل المفرود لفترة طويلة كالكولاجين والسليكون دون استخدام الفورمالين.

هل يفيد البروتين كعلاج للشعر؟

البروتينات مركبات كيميائية عبارة عن اتحاد مجموعة من الأحماض الأمينية، هذه البروتينات هي الوحدات الأساسية لتركيب الشعر، وتفقد البروتينات نتيجة عوامل بيئية أو عوامل خارجية تعمل على إتلاف الشعر وبخاصة الحرارة (بمصادرها المختلفة من الشمس إلى مجفف الشعر)

و يهدف العلاج إلى إعادة البروتينات المفقودة من الشعرة لتستعيد مظهرها الصحي اللامع والتي لا يمكن تعويضها عن طريق الغذاء وحده فكان لابد من اللجوء إلى إيصالها مباشرة إلى بصيلات الشعر.

بالإضافة إلى وجود عدد من العناصر كالسليكون وزيت الأرجان التى تعمل على تغذية وتغليف الشعرة.

هل علاج بروتين الشعر آمن؟

حتى الآن لم تقرّ منظمة الغذاء والدواء العالمية FDA المنتج، ولم تجرى أبحاث كافية لاختبار أمان وسلامة المستحضر.

ولكن الراجح لدى الأطباء أنه لخلو التقنية من مادة الفورمالين فلا ضرر من استخدامها، كما أن عدد من المكونات المستخدمة في تحضير العلاج ينصح به الخبراء كعلاجات لفرد وتنعيم الشعر وخاصة زيت الأرجان المغربي الشهير والسليكون.

كيف أتأكد من خلو المستحضر من مادة الفورمالين؟

لا يمكن إخفاء وجود مادة الفورمالين، فعند البدء بتسخين المستحضر باستخدام مكواة الشعر لتثبيته على الشعر تبدأ رائحة الفورمالين النفاذة جداً والمميزة بالظهور ويبدأ الغاز بالتطاير مسبباً احتقان الأنف وتهيج العينين.

ما هي طريقة عمل جلسات بروتين الشعر؟

الفكرة الأساسية لا تختلف عن طريقة فرد الشعر بالكيراتين وتعتمد على تطبيق المستحضر على الشعر بعد غسله بشامبو خاص مع تسخينه باستخدام مجفف الشعر ليتغلغل المستحضر بداخل تركيب الشعرة حتى الجذور، ومن ثم تبدأ عملية الفرد باستخدام مكواة الشعر ( babyliss ) مع شده جيداً ليتم فرد المستحضر على الشعرة بالكامل.

أسباب تساقط الشعر بعد استخدام بروتين الشعر

المواد المستخدمة في المنتج عبارة عن مواد طبيعية لا تسبب تساقط الشعر ولكن هناك أسباب تؤدي إلى تساقطه:

  • تطبيق المنتج بطريقة خاطئة مثل وضع كميات أكبر من احتياج الشعر مما يؤدي لإرهاقه، أو شده أثناء الفرد أكثر من اللازم.
  • استخدام شامبو يحتوي على مادة كلوريد الصوديوم أو سلفات الصوديوم (وهي مادة موجودة في جميع الشامبوهات الموجودة بالسوق تقريباً) والتي يتم استبدالها هنا بشامبو خاص خالي من هاتين المادتين.
  • التعرض للماء المالح بعد العلاج، سواء مياه البحر أو حمامات السباحة.
  • غسل الشعر مباشرة بعد تطبيق المنتج وعدم الانتظار للمدة المطلوبة (يومان إلى ثلاثة) ليبدأ التأثير المرغوب بالظهور فيفقد المنتج وظيفته الأساسية وهي التغليف والحماية.

لذلك فأي مستحضر للعناية بالشعر هناك تفاوت في استجابة الأشخاص المختلفة له.

هل بروتين الشعر يسبب السرطان

تحلم الكثير من الفتيات بالحصول على شعر ناعم وانسيابي وكثيف ينبض بالحيوية واللمعان ولكن بسبب العوامل الوراثية أو التقدم في العمر مع إستخدام المكواة والصبغات أو تكرار مرات الحمل والرضاعة يصبح ذلك الحلم مستحيل .

مما يدفع البعض إلى الإعتماد على بعض الطرق البديلة مثل مواد فرد الشعر مثل البروتين والكيراتين الذي يمنح المرأة نتائج مذهلة ولكن يحمل بين طياته الكثير من المخاطر التي تهدد صحة المرأة، ولذلك نصحبك سيدتي في السطور التالية لنجيب على بعض التساؤلات حول ذلك الموضوع وهل بروتين الشعر يسبب السرطان بالفعل ام هي مجرد إشاعة؟ .

بالطبع يحتوي بروتين الشعر على كم هائل من المواد الكيميائية الضارة التي تؤثر على خصلات الشعر وفروة الرأس بل وتؤثر أيضاً على الجلد والبشرة بصورة عامة وتحفز نمو الخلايا السرطانية على المدى البعيد.

حيث أن الخطورة لا تكمن في البروتين فقط أو الكيراتين أو أي مواد فرد الشعر ولكنها تكمن في المواد الكيميائية الفعالة التي من شأنها تثبيت البروتين على الخصلات والتي تحتوي على مادة الفورمالين أو الفورمالديهايد تلك التي كانت تستخدم في عهد الفراعنة من أجل تحنيط الجثث.

بل وتكمن الخطورة أيضاً في إدعاء بعض الشركات كذباً أن تلك المنتجات أي الخاصة بفرد الشعر مثل البروتين خالية من الفورمالين من أجل طمأنة السيدات ولكنها بالفعل تحتوي على تلك المادة بنسب متفاوتة، وبالتالي فإنها تسبب مخاطر صحية خطيرة إذا تم امتصاصها في فروة الرأس.

والتي تسبب حكة شديدة أو تهييج في خلايا الجلد، وعلى المدى البعيد بعد إنتهاء الفترة المحددة لاستخدام بروتين الشعر سوف تلاحظين سيدتي عودة الجفاف لشعرك من جديد بل وتقصف الأطراف وذلك بسبب تسخين البروتين بدرجة كبيرة عند تطبيقه على خصلات الشعر.

ولذلك ينصح الخبراء بالابتعاد قدر الإمكان عن تلك المواد الكيميائية الضارة واللجوء إلى الوصفات المنزلية والزيوت الطبيعية مع الإهتمام بالغذاء الصحي والمتوازن وضرورة شرب الماء بكميات كافية على مدار اليوم، والتخلص من العادات السيئة المتمثلة في صبغ الشعر أو استخدام مكواة ومجفف الشعر بصورة مستمرة.

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.bio.miami.edu/tom/courses/bil255/bil255goods/03_proteins.html https://www.healthtap.com/user_questions/1126037-what-are-side-effects-of-applying-hair-protein-in-beauty-salond-is-it-like-keratin http://www.webmd.com/beauty/hair-styling/rm-quiz-hair-straightening https://www.healthtap.com/user_questions/156800-what-kind-of-oil-helps-hair-shine https://www.healthtap.com/user_questions/567808-is-argan-oil-good-for-skin-conditions

8 تعليقات على “بروتين الشعر .. هل استخدامه في فرد الشعر آمن و صحي أم لا؟

  1. بارك الله فيكم

  2. يعطيكم العافية

  3. جزاكم الله كل خير على المعلومات القيمة

  4. شكرا على الموضوع والافادة

  5. مشكورييييين على هذا الموضوع و على هذا التوضيح جزاكم الله خير

  6. احسنتم على هذه المعلومات المهمة. وشكرا

  7. فعلاً كلامكم صحيح والبروتين أمن جداً فقد استعملته من قبل من فترة ولم أجد له أثار جانبية أو تلف فى الشعر على العكس
    شعرى أصبح أكثر نعومة وجمالاً
    شكراً لكم على هذه المعلومات المفيدة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *