أضف استشارتك

فرط الحرارة الخبيث حالة طبية نادرة بسبب التخدير.. والعلاج بآلاف الدولارات

فرط الحرارة الخبيث

يحتاج البعض منا في حياته أحيانا إجراء عملية جراحية مع اختلاف الأسباب، وبعض تلك العمليات تحتاج إلى التخدير الكلي للجسم، وتخدير الجسم باستنشاق غازات معينة هو أحد تلك الوسائل، ولكن أحيانا قد يحدث ما لا يحمد عقباه كالتعرض لحالة طبية نادرة تعرف بـ فرط الحرارة الخبيث والتي يتكلف الدواء لعلاجها آلالاف الدولارات، وتعاني بعض الدول العربية من النقص فيه لهذا السبب، لذلك سنتحدث عنها بالتفصيل في المقال التالي عن فرط الحرارة الخبيث فتابع معنا عزيزي القارئ.

ما هو فرط الحرارة الخبيث؟

فرط الحرارة الخبيث هو حالة تحدث نتيجة تفاعل شديد مع بعض الأدوية المستخدمة كجزء من التخدير لإجراء الجراحة، وبدون علاج سريع للأسف قد تكون الحالة قاتلة.

حيث يرتفع معدل التمثيل الغذائي (الأيض) في الجسم فجأة، مما يؤدي إلى ارتفاع مفاجئ في درجة الحرارة الجسم وصلابة العضلات، مما يسبب الضرر في الأنسجة والأعضاء بما في ذلك الضرر للدماغ أو الموت!

أسباب حدوث فرط الحرارة الخبيث

وحدث فرط الحرارة الخبيث نتيجة استجابة مفرطة التصور لغازات مخدر متطاير (عوامل مستنشقة) مثل الهالوثان، وسيفوفلوران، وديسفلوران، وإيزوفلوران و سوكسينيل كولين (مرخي العضلات).

وتكون الجينات التي تسبب ارتفاع الحرارة الخبيث موروثة، وفي معظم الحالات لا توجد علامات أو أعراض لحدوث هذه الحالة حتى يتم التعرض للتخدير، وتشمل العلاجات الخاصة بالحالة كل من الأدوية، وكمادات الثلج لتبريد درجة حرارة الجسم.

اقرأ أيضا: لماذا يلجأ الأطباء للتخدير الكلي؟

مواضيع متعلقة

أعراض فرط الحرارة الخبيث

تشمل علامات وأعراض تفاعل فرط الحرارة الخبيث الأعراض التالية:

  • ارتفاع درجة حرارة الجسم بشكل خطير.
  • تشنجات عضلية شديدة ومعدل ضربات القلب السريع.
  • زيادة استهلاك الأكسجين وزيادة إنتاج ثاني أكسيد الكربون
  • صلابة العضلات، وارتفاع الحمض في الدم وفرط البوتاسيوم في الدم، وكلها ترتبط بفرط الاستجابة الاستقلابية.

اقرأ أيضا: أسباب تجلط الدم بعد الجراحة.. وكيفية الوقاية منها.

ما علاقة الجينات بفرط الحرارة الخبيث؟

في معظم الحالات يتم وراثة الخلل الجيني الذي يسبب ارتفاع الحرارة الخبيث الذي يسمى بـ اضطراب pharmacogenetic، وذلك بسبب رد بسبب رد الفعل تجاه أدوية معينة، ويمكن من خلال إجراء الاختبار الجيني أن يظهر إن كان لديك هذه الطفرات، كما تزيد اختلافات جينات CACNA1S و RYR1 خطر الإصابة بفرط الحرارة الخبيث.

في حال كان لديك أحد أفراد العائلة كالأم أو الأب أو الأخوة قد أصيبوا بـ فرط الحرارة الخبيث ، فهناك احتمال بنسبة 50% أن تكون لديك الحالة أيضا، أما في حال إصابة أحد أفراد العائلة من الدرجة الثانية فتكون النسبة 25%، ويكون من المرجح إصابة الرجال بهذه الحالة أكثر من النساء، ويعتبر الأطفال عرضة لهذه الحالة أيضا.

قد لا يؤدي ارتفاع الحرارة الخبيث إلى حدوث التفاعل أثناء الجراحة الأولى للشخص، ومع ذلك لا يزال خطر حدوث أزمة العمليات الحراحية في المستقبل بالنسبة لأولئك المعرضون لخطر رد الفعل، ولكن تتوفر أدوية
أخرى آمنة.

تحدث حالة فرط الحرارة الخبيث بمعدل 1 لكل 5000 إلى 50000 ألف حالة بسبب الغازات المخدرة، جدير بالذكر أنه في بعض الحالات النادرة أظهر الأشخاص المصابون بفرط الحرارة الخبيثة علامات رد فعل بعد نشاط بدني شديد.

اقرأ أيضا: تحليل الجينات الوراثية.. ما الذي يكشفه من أمراض؟

علاج فرط الحرارة الخبيث

في حال كان لديك أحد أفراد العائلة مصاب بـ فرط الحرارة الخبيث أو يعاني من مشاكل في التخدير، قم بإخبار الطبيب الجراح وطبيب التخدير قبل العملية، هذ الخطوة تسمح للطبيب بالتأهب والاستجابة السريعة في حال حدوث أي موقف.

يستخدم أيضا دواء دانترولين (دانتريوم) لعلاج التفاعل، بالإضافة إلى كمادات الثلج وبطانيات التبريد والمراوح للمساعدة في تقليل درجة حرارة الجسم.

في النهاية عزيزي القارئ يمكنكم التحدث مع طيب التخدير وطرح الأسئلة التي ترغب فيها لمزيد من الإطمئنان قبل إجراء أي عملية تحتاج للتخدير الكلي، كما يمكنك القيام باستشارة أحد أطبائنا.. من هنا لأي استفسار طبي.

اقرأ أيضا:

المصادر
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/malignant-hyperthermia/symptoms-causes/syc-20353750 https://www.medicinenet.com/malignant_hyperthermia/article.htm#what_genes_are_related_to_malignant_hyperthermia https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC4524368/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *