فشل عملية الليزك .. ماذا يجب أن يتم في هذه الحالة؟

فشل عملية الليزك

يعاني البعض من مشاكل الرؤية التي تحتاج لما هو أكثر من مجرد نظارات أو عدسات، قد يمتد الأمر إلى الاحتياج إلى عملية مثل عملية الليزك، والتي تكون حسب رؤية الطبيب للحالة ومدى الاحتياج لها، ولكن أحيانا قد تكون النتائج مخالفة لما هو منتظر منها، أي قد يحدث فشل عملية الليزك عكس المتوقع، فماذا يجب أن يتم في هذه الحالة؟

ما هي عملية الليزك؟

يمكن أن تكون جراحة العيون المعروفة بالليزك بديلا عن النظارات أو العدسات اللاصقة، لتصحيح بعض مشاكل الرؤية الشائعة.

ويعد اسم الليزك LASIK اختصارا لـ تقنية استخدام أشعة الليزر لتصحيح تحدب القرنية، ويتم استخدام الليزك لتصحيح عيوب الإبصار سواء كان قصر النظر أو طول النظر والاستجماتزم.

تقنيات الليزر بمجملها ومنها الليزك تعتمد على إعادة تشكيل سطح القرنية وهي (الطبقة الشفافة الموجودة في مقدمة العين) وتغيير سماكتها، وتعمل القرنية كعدسة محدبة على تجميع الضوء لإسقاطه على شبكية العين، ويتركز هدف العملية على تعديل سمك القرنية بحيث يتم تجميع الضوء بشكل سليم على الشبكية تماماً بدلاً من وقوعها أمام أو خلف الشبكية في حالات قصر أو طول النظر.

اقرأ أيضا: هل تعرف الفرق بين عملية الليزك؟ والفيمتو ليزك والفيمتو سمايل؟

ما هي أهمية عملية الليزك؟

قبل أن نعرف أسباب فشل عملية الليزك، يجب أولا أن نعرف أهمية إجراء هذه العملية، والتي تتمثل في الحالات الآتية:

قصر النظر

في بعض الأحيان تكون القرنية أكثر تحدبا من الشكل الطبيعي، أو تكون كرة العين أطول من المعتاد، الأمر الذي قد يؤدي لتكون انعكاس الصور المرئية أمام الشبكية وليس عليها كما هو مفترض، فلا يتمكن الشخص من رؤية الأجسام البعيدة بوضوح.

اقرأ أيضا: كل ما تود معرفته عن قصر النظر بالتفصيل!

طول النظر

هذه الحالة تعتبر عكس الحالة السابقة، فالقرنية تكون مسطحة تقريبا، وتكون كرة العين أقصر من المعتاد، وبالتالي تتجمع الأشعة من الصور المرئية خلف الشبكية.

اقرأ أيضا: ملف كامل عن طول النظر وكيفية علاجه.

علاج الاستجماتيزم

وهنا لا يكون سطح القرنية موحداً أو مستوياً، فتكون الصورة الناتجة غير واضحة بالنسبة للمريض.

اقرأ أيضا: ما هي أعراض الاستجماتيزم؟ وكيفية علاجه؟

مواضيع متعلقة

كيف تتم عملية تصحيح النظر بالليزك؟

خلال الجراحة يقوم الطبيب باستخدام مشرط جراحي دقيق، لإزالة طبقة رقيقة من القرنية على هيئة شريحة تشبه العدسة اللاصقة سمكا وحجما ورفعها.

ثم يقوم الطبيب بإعادة تشكيل نسيج القرية الموجود أسفل الشريحة المزالة باستخدام مشرط مجهري آخر، وذلك ليتم تعديل سمكها بحسب السمك المطلوب، ثم يتم إعادة إنزال الشريحة المرفوعة، وتستغرق العملية بكاملها من 10 إلى 20 دقيقة، وتتم تحت تأثير التخدير الموضعي.

اقرأ أيضا: ما هي عمليات الليزك؟ وكيف تعمل على تصحيح الإبصار؟

نتائج عملية الليزك

تكون نتائج عملية الليزك غالبا محسّنة للرؤية بدون متاعب النظارات أو العدسات اللاصقة، وبشكل عام يكون لديك فرصة جيدة لتحقيق رؤية 20/25 أو أفضل بعد الجراحة الانكسارية.

أكثر من 8 من كل 10 أشخاص خضعوا لجراحة الليزك الانكسارية، لم يصبحوا بحاجة إلى استخدام النظارات أو العدسات اللاصقة لمعظم أنشطتهم.

وتعتمد النتائج على خطأ الانكسار المحدد وعوامل أخرى، حيث يميل الأشخاص ذو درجة قصر النظر المنخفضة إلى تحقيق أكبر نجاح في الجراحة الانكسارية، أما الأشخاص الذين لديهم درجة عالية من قصر النظر أو طول النظر إلى جانب الاستجماتيزم لديهم نتائج أقل قابلية للتنبؤ.

فشل عملية الليزك


فشل عملية الليزكأحيانا في بعض الحالات قد تؤدي العملية الجراحية إلى تدني مستوى التصحيح وبالتالي فشل النتائج المتوقعة، في حال إذا حدث ذلك، فقد تحتاج إلى عملية جراحية أخرى لتحقيق النتائج المطلوبة والوصول إلى التصحيح المناسب.

جدير بالذكر أنه نادراً ما تعود عيون بعض الناس ببطء إلى مستوى الرؤية التي كانت لديهم قبل الجراحة، وقد يحدث هذا بسبب بعض الحالات مثل التئام الجروح غير الطبيعية، والاختلالات الهرمونية أو الحمل.

في بعض الأحيان يكون هذا التغيير في الرؤية بسبب مشكلة أخرى في العين، مثل إعتام عدسة العين، لذلك تحدث مع طبيبك حول أي تغييرات تشعر بها في الرؤية.

عيوب عملية الليزك

لا ننكر أبدا مميزات عملية الليزك والتي يجب التعرف عليها أيضا، ولكن يجب أيضا ذكر عيوب العملية والتي تتمثل في أن الليزك عملية معقدة تقنيا، لذلك قد تحدث مشاكل نادرة، والتي يمكن أن تؤثر بشكل دائم على الرؤية، لذلك يجب اختيار الجراح الذي يتمتع بخبرة كبيرة في إجراء هذه العمليات الجراحية.

نادرا ما يمكن أن تسبب عملية الليزك فقدان أفضل مستوى من الرؤية، وأفضل مستوى من الرؤية لديك هي أعلى درجة من الرؤية التي حققتها أثناء ارتداء العدسات الخاصة بك أو النظارات الطبية.

في النهاية بعد معرفة الحالة التي قد يحدث فيها فشل عملية الليزك التي يجريها الطبيب، يمكنك ببساطة مناقشة الطبيب في الاحتماليات كلها، كما نوصي دائما باختيار طبيب ذو خبرة لمثل هذا النوع من العمليات، وفي حال كان لديك استفسار طبي يمكنك إضافة استشارة بكل خصوصية .. من هنا.

المصادر
https://www.mayoclinic.org/tests-procedures/lasik-eye-surgery/about/pac-20384774 https://www.webmd.com/eye-health/qa/what-are-the-disadvantages-of-lasik-eye-surgery

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *